مركز جديد للطاقة يجمع إسرائيل واليونان وقبرص الرومية وأميركا في شرق المتوسط



تلفزيون سوريا: الجمعة, 12 حزيران 2026 الساعة 7 مساءً

أفادت وسائل إعلام في قبرص الرومية، اليوم الجمعة، بأن قبرص الرومية وإسرائيل واليونان والولايات المتحدة اتفقت على تأسيس "مركز شرق البحر المتوسط للطاقة"، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الأطراف الأربعة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والبحث العلمي. وجاء الاتفاق خلال اجتماع عُقد في مدينة هيوستن الأميركية، وشارك فيه وزير الطاقة في قبرص الرومية مايكل داميانوس، ووزير الطاقة اليوناني ستافروس باباستافرو، وسفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة يحيئيل لايتر، ووزير الطاقة الأميركي كريس رايت، وفق ما أوردته وسائل إعلام قبرصية. وفي ختام الاجتماع، وقعت الأطراف الأربعة إعلان نوايا يتضمن وضع خريطة طريق مشتركة للتعاون المستقبلي في قطاع الطاقة. وبحث المشاركون ملفات أمن الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط، وموارد الغاز الطبيعي البحرية، ومشاريع البنية التحتية والربط الإقليمي، إضافة إلى مجالات البحث العلمي والتطوير والابتكار. وذكرت صحيفة "سايبروس ميل" القبرصية أن الدول الأربع ستبدأ خلال الأشهر المقبلة سلسلة اجتماعات لمجموعات عمل متخصصة، بهدف إعداد خريطة طريق تحدد الأهداف والإجراءات المتعلقة بأمن الطاقة وتطوير الغاز الطبيعي البحري والبنية التحتية والبحث العلمي. تعاون متزايد في ملف الطاقة ووصف المتحدث باسم حكومة قبرص الرومية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس قرار إنشاء المركز بأنه تطور يحمل أهمية سياسية وجيوستراتيجية، مشيراً إلى دوره المتوقع في تعزيز التعاون الإقليمي في قطاع الطاقة. اقرأ أيضاً شريان قديم يعود تحت الضغط: العراق وسوريا يعيدان فتح طريق الطاقة نحو المتوسط كما تشدد أنقرة على مواصلة الدفاع عن الحقوق والمصالح المتساوية للقبارصة الأتراك في جزيرة قبرص، في ظل استمرار الخلافات المرتبطة بملفات الطاقة والحدود البحرية في المنطقة.  

المصدر