اخبار سوريا
  • راديو سوريا
  • من نحن
  • اخلاء المسؤولية
رغم تعادله مع البرازيل.. المغرب يدخل بقوة إلى مونديال 2026
تلفزيون سوريا: رغم تعادله مع البرازيل.. المغرب يدخل بقوة إلى مونديال 2026 (منذ 27 دقيقة)

اخبار سوريا

رغم تعادله مع البرازيل.. المغرب يدخل بقوة إلى مونديال 2026

تلفزيون سوريا: (منذ 27 دقيقة)
رغم تعادله مع البرازيل.. المغرب يدخل بقوة إلى مونديال 2026
تمكن المنتخب المغربي صاحب مفاجأة مونديال قطر 2022، اليوم الأحد، من تحقيق انطلاقة قوية في كأس العالم 2026 بعد تعادل بطعم الفوز مع المنتخب البرازيلي صاحب الألقاب الخمسة، بنتيجة 1-1، في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة بالمونديال، وذلك على أرض ملعب نيويورك- نيوجيرسي.  المنتخب المغربي سيطر على وسط الملعب في جزء كبير من شوط المباراة الأول، ووصل بسهولة إلى منطقة جزاء منتخب البرازيل إلا أن يقظة دفاع الأخير بقيادة نجم آرسنال غابرييل ماجاليايش نجح في إبعاد الخطورة عن مرماه. وفي الدقيقة 21 أحرز إسماعيل صيباري هدفاً رائعاً لأسود الأطلس، بعد أن منحه إبراهيم دياز تمريرة رائعة. وفي الدقيقة 32 أحرز فينيسيوس جونيور هدف التعادل للبرازيل من الهجمة الحقيقية الأولى للبرازيل في المباراة، مستغلاً تمريرة حاسمة من برونو غويماريش. وكان هدف تعادل البرازيل نقطة تحول واضحة في المباراة إذ تمكن المنتخب البرازيلي من استعادة خطورته وتهديد مرمى ياسين بونو حارس المنتخب المغربي في أكثر من مناسبة إلا أن الشوط الأول انتهى على وقع تعادل مثير (1-1) في أفضل مباريات مونديال 2026 حتى الآن. اقرأ أيضاً قطر تنتزع تعادلاً قاتلاً من سويسرا في كأس العالم 2026
المصدر
في أولى مبارياته.. المغرب يتعادل إيجابياً مع البرازيل
الاخبارية السورية: في أولى مبارياته.. المغرب يتعادل إيجابياً مع البرازيل (منذ 54 دقيقة)

اخبار سوريا

في أولى مبارياته.. المغرب يتعادل إيجابياً مع البرازيل

الاخبارية السورية: (منذ 54 دقيقة)
في أولى مبارياته.. المغرب يتعادل إيجابياً مع البرازيل
تعادل المنتخب المغربي مع نظيره البرازيلي، الأحد 14 حزيران، بالتعادل الإيجابي 1 _ 1 ضمن منافسات دور المجموعات من بطولة كأس العالم 2026 المقامة في كندا والولايات المتحدة والمكسيك. وافتتح المنتخب المغربي أول أهداف المباراة في الدقيقة 21 عن طريق اللاعب إسماعيل صيباري بانفرادية مسقطاً الكرة من فوق الحارس أليسون. وعادل السيليساو البرازيلي النتيجة عن طريق اللاعب فينيسيوس جونيور عند الدقيقة 32 لتنتهي المباراة على هذه النتيجة. وشهدت المباراة توقف جزئي لمدة ثلاث دقائق في الشوط الأول عند الدقيقة 30 وفي الشوط الثاني في الدقيقة 67 للاستراحة بسبب الجو الحار في ملعب نييورك نيو جيرسي. ويلعب المنتخب المغربي ضمن المجموعة الثالثة التي تضم البرازيل وهايتي واسكتلندا ليحتل المركز الأول مؤقتاً. وقدم المنتخب المغربي في كأس العالم (قطر 2022) مسيرة تاريخية غير مسبوقة كأول منتخب عربي يصل إلى الدور نصف النهائي ويحتل المركز الرابع، حيث تصدر “أسود الأطلس” مجموعتهم، وتجاوزوا عمالقة أوروبا، إسبانيا والبرتغال في الأدوار الإقصائية، قبل أن يختتموا البطولة بمواجهة كرواتيا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. وحافظ منتخب المغرب على صدارته عربياً بعدما جاء في المركز السابع عالمياً، ليؤكد مكانته كأعلى المنتخبات العربية تصنيفاً قبل انطلاق المونديال. ويلعب في كأس العالم 2026 ثمانية منتخبات عربية هم المغرب وقطر والسعودية والأردن والجزائر وتونس ومصر والعراق. The post في أولى مبارياته.. المغرب يتعادل إيجابياً مع البرازيل appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
مظاهرات ليلية تجوب أحياء حلب و
تلفزيون سوريا: مظاهرات ليلية تجوب أحياء حلب و"اعتصام الكرامة" بدير الزور يصدر بيانه الأول (منذ 1 ساعة)

اخبار سوريا

مظاهرات ليلية تجوب أحياء حلب و"اعتصام الكرامة" بدير الزور يصدر بيانه الأول

تلفزيون سوريا: (منذ 1 ساعة)
مظاهرات ليلية تجوب أحياء حلب و
شهدت عدد من أحياء مدينة حلب تظاهرات شعبية أمس السبت، للمطالبة بمحاسبة "الشبيحة" وأتباع النظام المخلوع من مرتكبي الانتهاكات بحق الشعب السوري، بالتزامن مع إصدار معتصمي "خيمة الكرامة" بدير الزور بياناً طالبوا فيه بـ "طرد الشبيحة من المحافظة" وإنصاف الضحايا. واتسعت دائرة الاحتجاجات في مدينة حلب مساء أمس السبت، بعد أن اقتصرت يوم الجمعة على حيّ السكري، حيث شهدت أحياء: صلاح الدين، والأنصاري، والشعار، وبستان القصر، بالإضافة إلى السكري، مظاهرات ليلية شارك فيها مئات المواطنين. ورفع المحتجون الذين خرجوا عقب صلاة المغرب من مساجد تلك الأحياء، شعارات تطالب بإخراج "فلول وشبيحة" نظام الأسد، وتدعو إلى تسريع مسار العدالة الانتقالية الذي تعمل عليه الدولة السورية بهدف محاسبة مرتكبي الجرائم بحق السوريين. اقرأ أيضاً وعبّر المحتجون عن غضبهم واستيائهم إزاء "عودة بعض من ساندوا النظام السابق إلى المحافظة وكأنها عودة فاتحين، بل إن بعضهم حظي بحماية من جهات رسمية، وهو ما يثير استياء أبناء المحافظة ويتعارض مع مطالب العدالة وإنصاف الضحايا". وأكد المحتجون في بيانهم على وقوفهم إلى جانب الحكومة السورية بوصفها ممثلة لهم، ولكنهم يطالبون "بالعدالة وإنصاف دير الزور وأهلها وحفظ تضحيات الشهداء". واشتمل البيان على المطالب التالية: محاسبة الشبيحة وطردهم من المحافظة وعدم السماح لهم بالعودة، وطرد الشبيحة ومن ساند النظام المجرم أو عمل معه، بالإضافة إلى عزل عناصر النظام السابق من الجيش والأجهزة الأمنية، ومنع إعادة انتسابهم أو تعيينهم فيها. تفعيل دور عناصر الجيش الحر في الأمن والجيش وتطويعهم. ومنح استثناءات تعليمية وتوفير فرص عمل لأبناء الثورة الذين انقطعوا عن الدراسة بسبب أحداث الثورة. كفالة أبناء الشهداء من راتب وطبابة وغير ذلك من الخدمات، وإعادة الموظفين المفصولين بسبب مشاركتهم بالثورة فوراً. إنشاء مكتب للمفقودين والتكفل بمعالجة قضاياهم مادياً ومعنوياً. بالإضافة إلى إنشاء مكتب للمحاربين القدامى وتوثيق تاريخ الثورة السورية منذ انطلاقتها. الشفافية في محاكمة الخونة ومحاربة الفساد وإنهاء المحسوبيات. كما نظّم المعتصمون قائمة بأسماء متورطين بجرائم وانتهاكات بحق السوريين، بهدف رفع دعاوى بحقهم أمام القضاء في محافظة دير الزور. أهالي كفرنبل يرفضون دخول أتباع النظام المخلوع ويوم الجمعة الفائت، شهدت مدينة كفرنبل في ريف إدلب الجنوبي، وقفة احتجاجية رفضاً لدخول عناصر النظام المخلوع المتورطين في جرائم إلى المدينة، وسط تأكيد المشاركين تمسكهم بقرار سابق لأبناء المنطقة يمنع عودة كل من عمل مع النظام، عسكرياً أو مدنياً، أو ارتبط به. رفع المشاركون في الوقفة عدداً من اللافتات التي عكست موقفهم الرافض لعودة أي شخص ارتبط بالنظام المخلوع إلى المدينة، وجاء في بعضها: "نحن أحرار كفرنبل مع دولتنا ودولتنا معنا.. يمنع منعاً باتاً دخول الشبيحة ومن كان عند الطاغية"، في حين حملت لافتة أخرى عبارة: "لا صفح ولا غفران.. عودتكم إهانة لدماء الشهداء". وأكد المحتجون أن تحركهم يأتي انسجاماً مع مطالب عبر عنها أبناء المدينة خلال الأشهر الماضية، مشيرين إلى أن كفرنبل دفعت ثمناً كبيراً خلال سنوات الثورة، وأن عودة شخصيات أو أفراد دعموا النظام المخلوع تعد تجاوزاً لتضحيات الضحايا وعائلاتهم. اقرأ أيضاً
المصدر
الشيباني: ثورة البناء بدأت بمشاركة السوريين في الداخل والخارج
الاخبارية السورية: الشيباني: ثورة البناء بدأت بمشاركة السوريين في الداخل والخارج (منذ 2 ساعة)

اخبار سوريا

الشيباني: ثورة البناء بدأت بمشاركة السوريين في الداخل والخارج

الاخبارية السورية: (منذ 2 ساعة)
الشيباني: ثورة البناء بدأت بمشاركة السوريين في الداخل والخارج
أكد وزير الخارجية والمغتربين أسعد الشيباني، خلال لقائه أبناء الجالية السورية في مدينة غازي عنتاب التركية، أن سوريا دخلت مرحلة جديدة عنوانها البناء واستعادة دور الدولة، بعد سنوات طويلة من المعاناة والتضحيات. وأوضح الشيباني في كلمة مصورة نشرتها وزارة الخارجية والمغتربين السبت 13 حزيران، أن ما تعيشه سوريا اليوم يمثل ثمرة تضحيات السوريين خلال السنوات الماضية. وأشار إلى أن البلاد استعادت لأبنائها الأمل والكرامة والحرية التي نادى بها السوريون منذ انطلاق الثورة عام 2011. واستحضر الشيباني حجم التحديات التي واجهها السوريون في الداخل والخارج، لافتاً إلى أن سنوات اللجوء والحصار والتهجير صنعت واقعاً قاسياً، إلا أن إرادة السوريين أسهمت في تجاوز تلك المرحلة والوصول إلى واقع مختلف. وشدد على أن الحكومة الجديدة تعمل منذ التحرير على ترسيخ صورة سوريا الحقيقية أمام العالم، بعيداً عن إرث النظام البائد الذي احتكر تمثيل البلاد لعقود وأسهم في تشويه هويتها ومكانتها. وأكد أن الشعب السوري أثبت قدرته على النجاح في مختلف الدول التي استضافته، مبيناً أن السوريين قدّموا نموذجاً إيجابياً في التعليم والعمل والاستثمار وأسهموا في دعم اقتصادات البلدان التي استقروا فيها. ونوّه الشيباني بأن تجربة اللجوء تحولت إلى رصيد وطني ودبلوماسي مهم، عزز صورة السوريين بوصفهم شعباً منتجاً ومتمسكاً بهويته وثقافته رغم سنوات النزوح والاغتراب. ودعا أبناء الجاليات السورية إلى مواصلة الإسهام في عملية البناء، معتبراً أن الثورة انتقلت من مرحلة التحرير إلى مرحلة التنمية وإعادة الإعمار، التي تتطلب جهداً مضاعفاً وعملاً متواصلاً. وأشار إلى أن التحديات الراهنة لا تقتصر على إعادة إعمار ما دمرته الحرب، بل تشمل أيضاً إصلاح آثار عقود من الفساد وسوء الإدارة التي انعكست على المؤسسات والخدمات والاقتصاد. وأكد الشيباني أن الدولة السورية الجديدة تسعى إلى بناء مؤسسات حديثة قادرة على حماية كرامة السوريين داخل البلاد وخارجها، وتأمين الخدمات الأساسية للمواطنين بصورة أكثر كفاءة وشفافية. وأشاد بالدور الذي لعبته الجمهورية التركية في استضافة السوريين خلال سنوات الأزمة، معتبراً أن الموقف التركي أسهم في دعم السوريين في أصعب المراحل وتعزيز فرص التعاون بين البلدين بعد التحرير. وأوضح الشيباني أن افتتاح القنصلية السورية في غازي عنتاب يأتي ضمن جهود توسيع الخدمات القنصلية وتخفيف الأعباء عن المواطنين السوريين المقيمين في جنوب تركيا. وبيّن أن وزارة الخارجية تتجه نحو تطوير الخدمات القنصلية والتحول الرقمي، بما يضمن إنجاز المعاملات بسهولة أكبر والحد من التعقيدات الإدارية والبيروقراطية. وكان الشيباني قد رفع، في 11 حزيران الجاري، علم الجمهورية العربية السورية خلال افتتاح القنصلية السورية في مدينة غازي عنتاب، في خطوة تهدف إلى تعزيز حضور المؤسسات السورية وخدمة المواطنين المقيمين في المنطقة. وبحسب مدير الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية والمغتربين محمد يعقوب العمر، ستقدم القنصلية خدماتها لنحو مليون ونصف المليون سوري في جنوب تركيا، مع قدرة على إنجاز نحو ألف معاملة قنصلية يومياً. The post الشيباني: ثورة البناء بدأت بمشاركة السوريين في الداخل والخارج appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
إعادة آخر محطتي مياه للخدمة في ريف الرقة
الاخبارية السورية: إعادة آخر محطتي مياه للخدمة في ريف الرقة (منذ 2 ساعة)

اخبار سوريا

إعادة آخر محطتي مياه للخدمة في ريف الرقة

الاخبارية السورية: (منذ 2 ساعة)
إعادة آخر محطتي مياه للخدمة في ريف الرقة
​أعادت الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة الرقة آخر محطتي مياه شرب للعمل في ريف المحافظة، وذلك بعد أن خرجتا عن الخدمة بسبب ارتفاع منسوب نهر الفرات، حيث تمكنت الفرق الهندسية والفنية من إعادة ضخ المياه بعد توفر الظروف الملائمة لتركيب المعدات. ​وذكرت وزارة الطاقة على معرفاتها الرسمية السبت 13 حزيران، أن فرق الصيانة استعادت محطتي “الكرامة” و”حمرة بلاسم” في ريف المحافظة، وهما آخر المحطات التي خرجت عن الخدمة بسبب ارتفاع منسوب النهر، وجاء ذلك بعد تركيب المعدات والأجهزة اللازمة. ​وأشادت الوزارة بالأداء العالي والعمل المتواصل لكوادر الصيانة والكوادر الفنية والهندسية في الشركة، الذين عملوا ليل نهار لاستعادة المحطات التي خرجت عن الخدمة بفعل ارتفاع منسوب النهر في الأيام الماضية. ​وتوجهت وزارة الطاقة بجزيل الشكر لكوادر الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في الرقة على جهودهم المشهودة لاستعادة نبض المياه، وإعادة كل المحطات المتضررة بعد موجة ارتفاع المنسوب الماضية، والنهوض بواقع المياه وخدماته في المحافظة. وأعلنت وزارة الطاقة، في وقت سابق السبت، أن الكوادر الفنية والهندسية في الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دير الزور أعادت 11 محطة للعمل، بعد توفر الظروف الملائمة لإعادة التجهيزات إلى المحطات، بعد أن كانت قد فككتها في وقت سابق للحفاظ عليها خشية غمرها جرّاء ارتفاع منسوب نهر الفرات. The post إعادة آخر محطتي مياه للخدمة في ريف الرقة appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
مراكز صحية ومحطة مياه.. الغريب يفتتح مشاريع خدمية في ريف حلب الجنوبي
الاخبارية السورية: مراكز صحية ومحطة مياه.. الغريب يفتتح مشاريع خدمية في ريف حلب الجنوبي (منذ 3 ساعة)

اخبار سوريا

مراكز صحية ومحطة مياه.. الغريب يفتتح مشاريع خدمية في ريف حلب الجنوبي

الاخبارية السورية: (منذ 3 ساعة)
مراكز صحية ومحطة مياه.. الغريب يفتتح مشاريع خدمية في ريف حلب الجنوبي
أجرى محافظ حلب عزّام الغريب، السبت 13 حزيران، جولة ميدانية في ريف حلب الجنوبي لمتابعة الواقع الخدمي والوقوف على سير المشاريع المنفذة في المنطقة. وذكرت محافظة حلب عبر معرفاتها الرسمية أن الجولة شملت افتتاح عدد من المراكز الصحية ومحطة مياه جديدة، ضمن جهود تعزيز الخدمات الأساسية وتحسين مستوى المعيشة للسكان. وتفقد الغريب أعمال تزفيت طريق الحاضر – التليلات، واطلع على مراحل تنفيذ مشروع “صفر حفرة”، الذي يستهدف تطوير شبكة الطرق ورفع كفاءة البنية التحتية. وأكد خلال الجولة أهمية تسريع وتيرة العمل في المشاريع الخدمية والتنموية، بما ينعكس مباشرة على حياة المواطنين ويعزز الاستقرار والتنمية في الريف الجنوبي للمحافظة. كما شارك الغريب في فعالية نظمها مجلس القبائل والعشائر السورية بقرية الواسطة، بحضور محافظ إدلب محمد عبد الرحمن، ومفتي حلب إبراهيم شاشو، وعدد من الشخصيات الرسمية. وتأتي هذه الجولة في إطار تحركات ميدانية متواصلة لمتابعة تنفيذ الخطط الخدمية، وتقييم احتياجات المناطق المختلفة بما يضمن توجيه الموارد نحو الأولويات الأكثر إلحاحاً. وكان الغريب قد بحث الشهر الماضي مع رجل الأعمال الإماراتي من أصول سورية أحمد عبد القادر السنكري آليات دعم القطاعين الصحي والتعليمي وتعزيز المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة. وشدد خلال ذلك اللقاء على حرص محافظة حلب على توفير بيئة جاذبة للاستثمار وتقديم التسهيلات اللازمة للمشاريع التي تسهم في تحسين الواقع الخدمي ودعم مسارات التعافي والتنمية الاقتصادية. The post مراكز صحية ومحطة مياه.. الغريب يفتتح مشاريع خدمية في ريف حلب الجنوبي appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
الطقس في سوريا.. أجواء معتدلة وأمطار متفرقة قبل عودة ارتفاع الحرارة
تلفزيون سوريا: الطقس في سوريا.. أجواء معتدلة وأمطار متفرقة قبل عودة ارتفاع الحرارة (منذ 3 ساعة)

اخبار سوريا

الطقس في سوريا.. أجواء معتدلة وأمطار متفرقة قبل عودة ارتفاع الحرارة

تلفزيون سوريا: (منذ 3 ساعة)
الطقس في سوريا.. أجواء معتدلة وأمطار متفرقة قبل عودة ارتفاع الحرارة
تشهد مختلف المناطق في سوريا طقسا معتدلا مطلع هذا الأسبوع يترافق مع فرص لهطل أمطار على بعض المناطق، على أن تميل درجات الحرارة إلى الارتفاع تدريجياً لتصبح حارة نسبياً في منتصف الأسبوع، ثم أكثر حرارة مع نهايته. وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن الطقس خلال الليلة سيكون لطيفاً في معظم المناطق، مع ميل للبرودة فوق المرتفعات الجبلية، محذرة من احتمال تشكل ضباب خفيف في أجزاء من المنطقة الوسطى ومنطقة القلمون. وخلال ساعات النهار، يُتوقع انخفاض ملموس في درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها المعتادة بنحو درجتين إلى أربع درجات مئوية، في حين يكون الطقس غائماً جزئياً بشكل عام، وقد يتحول إلى غائم في بعض المناطق مع فرصة لزخات مطرية رعدية متفرقة على المناطق الساحلية والشمالية، إضافة إلى أجزاء من المنطقة الوسطى والقلمون، في حين تسود أجواء سديمية مغبرة في المناطق الداخلية. اقرأ أيضاً الطقس في سوريا.. أجواء حارة نسبياً مع ضباب خفيف على بعض المناطق درجات الحرارة المتوقعة في سوريا اليوم  دمشـــق: 30 درجة مئوية نهاراً، 16 درجة مئوية ليلاً. ريف دمشـــق "القلمون": 24 درجة مئوية نهاراً، 11 درجة مئوية ليلاً. القنيــطرة: 24 درجة مئوية نهاراً، 13 درجة مئوية ليلاً. درعــــا: 30 درجة مئوية نهاراً، 16 درجة مئوية ليلاً. السـويـداء: 26 درجة مئوية نهاراً، 13 درجة مئوية ليلاً. حمـــص: 28 درجة مئوية نهاراً، 18 درجة مئوية ليلاً. حمــــاة: 30 درجة مئوية نهاراً، 19 درجة مئوية ليلاً. الـلاذقـيـة: 27 درجة مئوية نهاراً، 22 درجة مئوية ليلاً. طـرطـوس: 28 درجة مئوية نهاراً، 21 درجة مئوية ليلاً. حــلـب: 29 درجة مئوية نهاراً، 18 درجة مئوية ليلاً. إدلــــب: 26 درجة مئوية نهاراً، 16 درجة مئوية ليلاً. دير الزور: 34 درجة مئوية نهاراً، 22  درجة مئوية ليلاً. الرقة: 32 درجة مئوية نهاراً، 21 درجة مئوية ليلاً. الحسكة: 33 درجة مئوية نهاراً، 23 درجة مئوية ليلاً.
المصدر
مكسيم خليل يثير الجدل بـ
تلفزيون سوريا: مكسيم خليل يثير الجدل بـ"فلسفة الموت" ويوجّه رسالة مؤثرة للسوريين (منذ 3 ساعة)

اخبار سوريا

مكسيم خليل يثير الجدل بـ"فلسفة الموت" ويوجّه رسالة مؤثرة للسوريين

تلفزيون سوريا: (منذ 3 ساعة)
مكسيم خليل يثير الجدل بـ
أشعل الفنان السوري مكسيم خليل منصات التواصل الاجتماعي بتصريحات غير تقليدية تناولت مفاهيم حول فلسفة الموت والوجود، وذلك خلال استضافته في برنامج "منا وفينا" عبر شاشة "المشهد". الرؤية الفلسفية والإنسانية العميقة التي طرحها خليل حظيت بتفاعل واسع ونقاشات ممتدة بين المتابعين، إذ قال خليل خلال اللقاء إنه لا يهاب الموت، كاشفاً عن خوضه تجارب قاسية جعلته يختبر هذا الشعور بأبعاد مختلفة. اقرأ أيضاً
المصدر
قطر تنتزع تعادلاً قاتلاً من سويسرا في كأس العالم 2026
تلفزيون سوريا: قطر تنتزع تعادلاً قاتلاً من سويسرا في كأس العالم 2026 (منذ 3 ساعة)

اخبار سوريا

قطر تنتزع تعادلاً قاتلاً من سويسرا في كأس العالم 2026

تلفزيون سوريا: (منذ 3 ساعة)
قطر تنتزع تعادلاً قاتلاً من سويسرا في كأس العالم 2026
انتزع المنتخب القطري تعادلاً مثيراً بنتيجة 1-1 أمام نظيره السويسري في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات كأس العالم 2026، بعدما سجل هدف التعادل في الدقائق الأخيرة من اللقاء. وشهدت بداية المباراة أفضلية سويسرية واضحة، إلا أن الحارس القطري محمود أبوندى تألق مبكراً بالتصدي لتسديدة خطيرة في الدقيقة السادسة. وفي الدقيقة 13 احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح المنتخب السويسري، نجح برييل إمبولو في ترجمتها إلى هدف التقدم عند الدقيقة 17. وواصل المنتخب السويسري ضغطه بحثاً عن تعزيز النتيجة، حيث كثف هجماته خلال الشوط الأول، بينما تصدى الحارس السويسري جريجور كوبل لمحاولة قطرية خطيرة عبر إدملسون في الدقيقة 43، لينتهي الشوط الأول بتقدم سويسرا بهدف دون رد.   وفي الشوط الثاني استمرت السيطرة السويسرية، وكاد جرانيت شاكا أن يضيف الهدف الثاني بتسديدة قوية مرت فوق العارضة في الدقيقة 48. كما واصل المنتخب الأوروبي محاولاته الهجومية خلال الدقائق 60 و70 و80 و85، في ظل صمود دفاعي قطري حال دون مضاعفة النتيجة. اقرأ أيضاً
المصدر
جدلية الحقوق والقدرة في المراحل الانتقالية
تلفزيون سوريا: جدلية الحقوق والقدرة في المراحل الانتقالية (منذ 3 ساعة)

اخبار سوريا

جدلية الحقوق والقدرة في المراحل الانتقالية

تلفزيون سوريا: (منذ 3 ساعة)
جدلية الحقوق والقدرة في المراحل الانتقالية
يستند هذا المقال السياساتي إلى مخرجات ونقاشات الحلقة التلفزيونية من برنامج "وسط البلد" المذاعة بتاريخ ١٠ حزيران، بمشاركة الضيوف: د. رغداء زيدان – معاونة وزيرة الشون الاجتماعية والعمل. الأستاذة هبة عز الدين – المديرة التنفيذية لمنظمة عدل وتمكين. والأستاذ أحمد الرز – باحث اقتصادي. يهدف المقال إلى تفكيك وتحليل الأفكار المطروحة في إطار توثيقي، ولا يعبر بالضرورة عن التوجهات السياسية أو المواقف الرسمية للكاتبة أو المؤسسة. لعل أبرز التحديات التي تواجه السلطة الانتقالية اليوم هو كيفية إدارة إرث المظالم وفواتير الماضي دون تهديد خيارات المستقبل، ولا نقصد المنظور السياسي أو الحقوقي وحسب،  بل الأبعاد الإدارية والحوكمية الأكثر تعقيدا، وبشكل أكثر مباشرة يكون السؤال: هل يسقط مبدأ استمرارية الدولة في المراحل الانتقالية؟ وكيف تتعامل السلطة الناشئة مع تركة معقدة من البطالة المقنعة، وسياسة التوظيف مقابل الولاء والفساد؟ ومن سيدفع الثمن المواطن أو الدولة؟ في المراحل الانتقالية نحتاج لإعادة بناء الثقة بين الدولة والشعب فكيف يكون هذا عندما تصبح الحقوق المعيشية للناس مادة للتفاوض والاستغناء بحجة الواقع المر؟ وما العمل بيد سلطة تقول لا يمكنني الاستمرار بدفع فاتورة لا أملك ثمنها؟ نقف اليوم أمام مفارقة انتقالية بين حق الناس وقدرة الدولة وبينهما هناك أفراد وأسر وربما أجيال تدفع ثمن هذا الاختلال. وربما أوضح مثال أمامنا لتقديم "ضرورات الواقع" على حقوق الناس هو إنهاء عقود آلاف الموظفين والموظفات دون تقديم أليات تعويض واضحة وفعالة والاكتفاء بقرارات ضبابية ووعود مفتوحة الأمر الذي يضع أسراً بأكملها بمواجهة مباشرة مع الفقر المدقع، لاسيما وأن المداخيل السابقة لم تكن تتجاوز حد الكفاف. بالتالي لم نعد هنا أمام مجرد إجراء تشغيلي، بل تهديد أمني مباشر قد يدفع للجريمة والكسب غير المشروع لتعويض الدخل المفقود. وبالمثل، تظهر السياسات المتخذة قاصرة عن احتواء الأزمة؛ إذ إن رفع الحد الأدنى للأجور دون أدوات حازمة لضبط السوق والأسعار يفقد القوة الشرائية قيمتها الفعلية فورا. لكن الصورة تبدو أكثر قتامة عند النظر للفئات التي تبدو بعيدة عن دوائر الاهتمام، فبينما يقع الموظفون بدائرة الفعل ورد الفعل الحكومي، تمكث فئات كاملة خارج الحسابات السياساتية، فيبرز الطلاب الذين جمدت شهاداتهم الأكاديمية، وذوو الإعاقة وصغار الكسبة، والنساء المعيلات واليتامى وسكان الخيام والجرحى ومزارعو الأراضي المنكوبة وغيرهم. ربما أصبحنا أمام مروحة مركبة من الفئات الهشة، تلك التي ما قبل 8 كانون الأول 2024 وما بعده. ربما الأخطر في هذا المشهد هو شعور البعض بأن مظلوميته غير مرئية ويتم التنصل من حمايته، فإنه قد ينقل معركته للفضاء الرقمي وتتحول منصات التواصل الاجتماعي لساحات مفتوحة أمام شتى أنواع الاستقطاب الطائفي والمناطقي والسياسي وبذلك نصبح أمام عنف وكراهية افتراضية قد تتحول لانفجار اجتماعي على الأرض بين شعب وسلطة والأسوأ ربما بين مظلوم ومظلوم على فتات الموارد. جذور فوق أخرى لا يخفى على أحد حجم تركة نظام الأسد الفار، من قطاع عام متهالك، وبطالة مقنعة، ومنظومة فساد بنيوية، وصولا لتسخير الوظائف العامة كأداة لشراء الولاءات وتوزيع المكافآت السياسية، ما تسبب بهدر الكفاءات وضياع فرص أجيال كاملة. وبهكذا بيئة كان من الطبيعي أن تتحول مؤسسات الدولة إلى كيانات خاسرة تستنزف الخزينة بدلا من رفدها وإنعاش الاقتصاد، حتى أضحى الفساد سلوكا هيكليا متجذرا في بنية "الدولة" ذاتها ككيان إداري، وليس في "السلطة" كواجهة سياسية فحسب، وهو إرث بنيوي مقاوم للتغيير يبدو أنه لا يزول تلقائيا بمجرد سقوط النظام. وفي مفارقة سياساتية صارخة (ليست الوحيدة للنظام السابق) وبينما كان يتغنى بمنظومة الحماية الاجتماعية التي يوفرها، كانت مقدرات البلاد محتكرة من قبل دوائر السلطة الحاكمة وصناع القرار. وتجلت التصفية المنهجية للأمان الاجتماعي بملفين أساسيين: الأول نهب الصناديق السيادية والتأمينية حيث تعاقبت حكومات الأسد على استحواذ الفائض الاستثماري العائد لأموال المتقاعدين وتركتهم بدون شبكة أمان حقيقية. أما الملف الثاني فهو - كما ذكر الباحث الاقتصادي أحمد الرز خلال حلقة وسط البلد- من آخر الإحصاءات التي صدرت عن هيئة التخطيط والإحصاء بعهد النظام السابق (قبل أربعة أشهر من سقوطه) والتي أكدت فيها أن حصة أصحاب الأجور والشغيلة من الدخل الوطني لا تصل الى 3 بالمئة (2.9 بالمئة) في حين تذهب أكثر من 90 بالمئة لأصحاب الأرباح. لم تقتصر هذه الممارسات على السرقة أو نهب المال العام، بل مع الوقت تحولت لمأسسة الإقصاء السياسي عبر الوظيفة العامة، وتم تحويل الجهاز الإداري للدولة إلى أداة انتقامية وعقابية أسفرت عن فصل أكثر من 80 ألف موظف وموظفة تعسفيا "ثوريا" لمجرد اتخاذهم مواقف سياسية معارضة، ما جعل المؤسسات عرضة للتفريغ من الكفاءات المستقلة ربطا بالولاء الأمني والسياسي، فهل يتكرر الأمر اليوم أيضا؟ خلق هذا التسييس مع التعديلات القانونية المتعمدة في بنية التعاقد (من التثبيت الوظيفي الدائم إلى نظام العقود المؤقتة وقصيرة الأجل) بيئة عمالية هشة ومحرومة من الأمان القانوني، وهي ذاتها التركة الشائكة التي تواجهها الإدارة الانتقالية اليوم عند التعامل مع ملفات إنهاء أو عدم تجديد العقود (ولنتذكر أن نظام التعاقد هذا يقبل الإلغاء من طرف واحد). الأمر بالتأكيد ليس محصورا بالفساد الإداري وحسب، بل يتفاقم مأزق البلاد بفعل اقتصادات الحرب التي اشتدت على مدى سنوات النزاع وما أفرزته من شبكات زبائنية ومصالح موازية عمقت المظلوميات والهشاشة المجتمعية. لم تقتت هذه الاقتصادات على غياب الدولة فحسب، بل استهدفت الفئات الأكثر ضعفا وتحديدا الأطفال والقصر عبر عمليات التجنيد القسري والمتاجرة بهم وبأهون الشرور عبر دفعهم واستغلالهم في شبكات التسول المنظم التي تحولت لقطاع اقتصادي غير مشروع، ولكنه قائم بذاته. التحديات يقتضي المنطق السياساتي لحل أي مشكلة عامة الاستناد لمرجعية قانونية يعتمدها صناع القرار لإيجاد الحلول الممكنة، وهنا ربما تتعمق الأزمة، إذ تواجه السلطة التشريعية (التي لم تنطلق بعد) ترسانة قانونية بالية وغير عادلة تزيد على 1000 قانون بحاجة إلى عملية تحديث سريعة. تتحول هذه التشريعات المانعة أمام الوزارات الخدمية والقطاعية (كوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل) إلى عوائق كبيرة قد تشل قدرتها على اتخاذ قرارات مرنة أو معالجة قضايا ملحة. وفي ظل هذه العطالة التشريعية تلجأ الوزارات والإدارات إلى خيار سياساتي مأزوم وهو تطبيق قوانين النظام السابق كما هي (مثل ملاحقة العائدين بجرم ترك العمل وتخييرهم بين السجن أو دفع الغرامات والاستقالة القسرية). إن هذا الانزلاق من "المسؤولية الفردية" إلى "مسؤولية جماعية وعقاب جماعي" للموظفين لمجرد أنهم عملوا في مؤسسات عامة بزمن النظام المخلوع يهدد شرعية الدولة الجديدة ويهدم الثقة الناشئة يفاقم الفجوة بين السلطة والشعب. يعاني النظام الحوكمي من خلل أساسي يتجلى ليس فقط بتغول السلطة التنفيذية على باقي السلطات، بل أيضا من غياب التنسيق البيني والخطط المتكاملة بين الوزارات داخل الحكومة نفسها علاوة على ذلك يعاني النظام الحوكمي من خلل أساسي يتجلى ليس فقط بتغول السلطة التنفيذية على باقي السلطات، بل أيضا من غياب التنسيق البيني والخطط المتكاملة بين الوزارات داخل الحكومة نفسها. يظل العمل الإداري محصوراً في مربع "الاستجابة الفورية والاضطرارية للاحتياجات الناشئة" دون رؤية استشرافية. وقد أدى هذا الخلل إلى تعطيل دور الوزارات القطاعية مثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي من المفترض أن تمثل "ضمير المجتمع" وقناته الحمائية داخل أروقة الدولة، وباتت عاجزة عن إعداد دراسات تقييم الأثر الاجتماعي قبل صدور القرارات الوزارية والاقتصادية الكبرى الأمر الذي أفقد السياسات العامة مزيدا من بعدها الحمائي. إلا أن التهميش اليوم في سوريا ليس طبقيا اقتصاديا محضا بل هو جغرافي تقاطعي مركب. تتبدى الفوارق الحادة اليوم بين الريف والمدينة كأوضح ما يكون، فكلما اقتربت أكثر من مركز صنع القرار تأخذ اهتماما أكثر من الدولة ومخططاتها، وبدوره يتضاعف التهميش كلما اتجهت نحو الأطراف. وفي هذا السياق لا يزال التهميش التاريخي لمنطقة الجزيرة السورية قائما، فما تزال لليوم مفتقرة لخطط الإنماء رغم توالي الكوارث. ويتكامل المشهد عند تتبع التقاطعات القومية والدينية والسياسية التي أدخلت بؤرا جغرافية جديدة إلى دائرة التهميش والإقصاء، وتحديدا في مناطق الساحل والسويداء وشمال شرقي سوريا. وتزداد كلفة الحماية الاجتماعية بوجود "الاستهداف الأعمى" المدفوع بنقص الإحصاءات، فآخر مسح احصائي رسمي شامل في سوريا يعود لعام 2007. هذا النقص الحاد بالبيانات والمؤشرات الحديثة حول نسب البطالة والفقر وأعداد ذوي الإعاقة (التقديرات تقول أنهم يشكلون ثلث سوريا) يضع السلطة الانتقالية أمام عجز وخلل حقيقي عند تطوير خطط التدخل والحماية إذ لا يمكن لسياسات عامة تنطلق من بيانات متقادمة أن تلبي احتياجات مجتمعية معقدة ومتغيرة. وتحت الضغط المجتمعي وفي ظل غياب تام لقواعد الشفافية والمكاشفة تتخذ السلطات قرارات سريعة غير مدروسة تستهدف بشكل أساسي الملاءة المالية المنهكة للمواطن (مثل رفع أسعار الكهرباء الجائر، رفع الدعم عن الخبز والمحروقات، وتسعير القمح غير العادل). يمتد أثر هذه السياسات سريعا ليضرب العجلة الإنتاجية بالبلاد مسفرا عن إغلاق المعامل وتشريد العمالة، وتسرب الأطفال نحو الشوارع، وبدء موجات متعاقبة من الإضرابات الأمر الذي يمثل تصفية ذاتية لفرص إعادة الإعمار. وهنا تجدر الإشارة إلى أن خطط التعافي وإعادة الإعمار ما تزال تواجه استمرار مفاعيل العقوبات الاقتصادية رغم كل الكلام الإيجابي الذي ينتشر بين فترة وأخرى، الأمر الذي خلق بيئة طاردة للاستثمار الخارجي فلا يمكن لرأس المال الاستثمار ببيئة قلقة ماليا واقتصاديا وتشريعيا. إلا أن العبء لا يقع على الدولة فحسب فهناك أكثر من 3800 منظمة مجتمع مدني مسجلة لها دور بهذا السياق، لكن دورها في دعم الفئات المهمشة يصطدم بتحديين؛ الأول هو شح ونقص التمويل الدولي وتوجيهه نحو مسارات مشروطة لا تلبي الاحتياجات الطارئة للمجتمعات المحلية، والثاني هو استقطاب وانكفاء المجتمع المدني نفسه وتجنبه الدخول في المساحات والملفات السياساتية الخطرة.  ما العمل؟ أمام هذه التحديات لا بد من البدء بما يعمل عليه حاليا، أي إطلاق الاستراتيجيات التي تعمل عليها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مثل الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية وتفعيل اللجنة العابرة للوزارات لإنفاذها، بالتوازي مع تفعيل استراتيجية التوظيف الوطنية لإدخال سوريا كالدولة رقم 61 عالميا في امتلاك خطة وطنية للحد من البطالة. مدمجة ببرنامج الأشغال العامة قصير الأمد بالشراكة مع منظمة العمل الدولية لبناء المهارات وتوليد فرص مستدامة. يتكامل هذا المسار مع إصلاح معايير عودة "المفصولين ثوريا" وتذليل العقبات الإجرائية أمام عودتهم، الأمر الذي لا بد أن يشمل إصدار قوانين لاحتساب سنوات الخدمة السابقة الـ15 سنة حكماً ضمن تعويضاتهم وصناديق تقاعدهم وتثبيتهم في ملاك الدولة. ولمواجهة الفقر الإحصائي، لا بد من التحول إلى مؤشرات استهداف شاملة وبدائل القياس التقريبية المعمول بها في دول النزاع. بالطبع ليس الأمر بالبساطة البادية، بل يتطلب تصميم برامج حماية اجتماعية تستهدف الفئات الأكثر فقرا مثل سكان الخيام والنازحين، وذوي الإعاقة، والنساء المعيلات وغيرها. إذ من غير المنطقي أن يقبع السكان تحت خط الفقر لسنوات بانتظار توفر الموارد لدى الدولة لإجراء مسح او إحصاء.  أما بالنسبة لإصلاح السياسات المالية، فيوصى بمأسسة آلية فعالة تربط الحد الأدنى للأجور بمؤشرات تكاليف المعيشة الحقيقية بشكل دوري مع وضع لقمة عيش المواطن كأولوية دائما على جذب أي استثمار. من الضروري أيضا مكافحة التهرب الضريبي واسترداد الفاقد الذي يغطي ما بين 112 بالمئة إلى 124 بالمئة من كلفة الحماية (وفق دراسة للباحثة رشا سيروب استشهد بها الباحث أحمد الرز)، ووضع اليد بقوة القانون على أصول وثروات أزلام النظام السابق وحساباتهم الخارجية بدلا من تمريرها عبر تسويات غير شفافة لصالح الصناديق السيادية المغلقة، ومراجعة عقود استثمار أملاك الدولة (الـBOT) لتقليص مددها الاحتكارية غير المنطقية وبأدوات شفافة. لضمان كفاءة الاستجابة الانتقالية لا بد من مقاربة تشاركية ثلاثية الأبعاد تبدأ بتفعيل دور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والنقابات العمالية بشكل أساسي كوسيط تفاوض في إضرابات القطاع الخاص، ومن ثم الانتقال بالقطاع الخاص إلى ثقافة المسؤولية المجتمعية، وثالثا لعب المجتمع المدني لدوره التنموي المستدام. في هذا السياق، يمكن الاستفادة من تجارب الدول الخارجة من النزاعات، لاسيما تجربة البوسنة والهرسك التي اعتمدت لإعادة بناء الثقة على ركيزتين؛ الأولى في اعتبار المتقاعدين حلقة أمان ممتدة وجعل دعم صناديقهم أولوية في الموازنة العامة، نظراً لأن المتقاعد غالبا ما يكون المعيل البديل لأسر فقدت معيلها الأساسي. ويتكامل هذا الأمر مع إطلاق سياسات العمل المرن أو نظام الساعات للاستفادة من تراكم خبراتهم، بالتوازي مع المباشرة العاجلة، حينما يمكن، بتعديل قانون 1959 لمعالجة إرث الاستحواذ الاستثماري. وتكمن الركيزة الثانية في الإنفاذ الإلزامي لحصص توظيف ذوي الإعاقة وتطبيق النسبة القانونية المحددة بـ4 بالمئة كحد أدنى في مؤسسات الدولة. ولضمان كفاءة الاستجابة الانتقالية لا بد من مقاربة تشاركية ثلاثية الأبعاد تبدأ بتفعيل دور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والنقابات العمالية بشكل أساسي كوسيط تفاوض في إضرابات القطاع الخاص (زنوبيا- مدار- الحافظ.. إلخ) لضمان كرامة عيش الشغيلة. ومن ثم الانتقال بالقطاع الخاص إلى ثقافة المسؤولية المجتمعية، وثالثا لعب المجتمع المدني لدوره التنموي المستدام. لا يمكننا قياس نجاح التعافي وإعادة الإعمار باستمرار التدفقات الإغاثية والمعونات، بل بقدرة تعافي الإنسان، أي قدرة المجتمع عموما على الاعتماد على الذات للتحول من مستهلك للمساعدات إلى شريك حقيقي بالعجلة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وبالوقت نفسه لا تقاس قوة الدولة بقوتها الجبرية، بل بقدرتها على صون وتمكين وحماية أضعف مواطنيها ومواطناتها وإعادة دمج المهمشين بصلب العمل. لا بد لقطاع عام قوي يحمي المجتمع ولا بد في الوقت ذاته من إنهاء المفهوم التاريخي المشوّه للدولة كربّ عمل وحيد وممول ومسؤول عن كل تفاصيل الحياة اليومية؛ "يا دولة بتمشي بمواطن وحكومة، يا إما ما في دولة أصلاً.. يا دولة للكل يا مو دولة أساساً".
المصدر
في الوقت القاتل.. العنابي يقتنص تعادلاً ثميناً من سويسرا
الاخبارية السورية: في الوقت القاتل.. العنابي يقتنص تعادلاً ثميناً من سويسرا (منذ 4 ساعة)

اخبار سوريا

في الوقت القاتل.. العنابي يقتنص تعادلاً ثميناً من سويسرا

الاخبارية السورية: (منذ 4 ساعة)
في الوقت القاتل.. العنابي يقتنص تعادلاً ثميناً من سويسرا
خطف المنتخب القطري تعادلاً ثميناً من نظيره السويسري بنتيجة 1- 1 في المواجهة التي احتضنها ملعب ليفاي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، مساء السبت 13 حزيران، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية في منافسات كأس العالم 2026. وافتتح المنتخب السويسري المباراة بهدف اللاعب بريل إيمبولو في الدقيقة 17 من علامة الجزاء. وعدّل العنابي النتيجة عند الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع عن طريق اللاعب بوعلام خوخي. وبهذه النتيجة، حصد المنتخب القطري أول نقطة في تاريخ مشاركته في بطولة كأس العالم ليحتل المركز الثالث خلف كندا وسويسرا بنفس النقاط. ويذكر أن المنتخب الكندي تعادل مع نظيره البوسني إيجابياً بهدف لكل منهما في افتتاح منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس العالم 2026. وافتتح التسجيل للمنتخب البوسني يوفو لوكيتش عند الدقيقة 21 من عمر المباراة، وفي الشوط الثاني عدّل النتيجة للمنتخب المضيف اللاعب لارين عند الدقيقة 78. The post في الوقت القاتل.. العنابي يقتنص تعادلاً ثميناً من سويسرا appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
إعادة تشغيل 4 محطات مياه في ريف دير الزور
الاخبارية السورية: إعادة تشغيل 4 محطات مياه في ريف دير الزور (منذ 4 ساعة)

اخبار سوريا

إعادة تشغيل 4 محطات مياه في ريف دير الزور

الاخبارية السورية: (منذ 4 ساعة)
إعادة تشغيل 4 محطات مياه في ريف دير الزور
أعادت الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دير الزور 4 محطات للعمل في ريف المحافظة، وذلك بعد إعادة تركيب الأجهزة الخاميّة والكهربائية والفنية التي فكّكتها كوادر الصيانة مسبقاً خوفاً من غمرها بمياه نهر الفرات المرتفعة. وذكرت وزارة الطاقة على معرفاتها الرسمية السبت 13 حزيران، أن المحطات التي عادت للخدمة هي: محطة مياه تشرين، ومحطة مياه بقرص تحتاني (اللايذ)، ومحطة مياه العشارة في ريف دير الزور الشرقي في منطقة (الشامية)، بالإضافة إلى محطة مياه الكشكية الثانية في منطقة (الجزيرة). وتواصل الفرق الفنية والهندسية وفرق الصيانة أعمالها في استعادة المحطات حتى اكتمال عددها وإعادة محطات مياه الشرب في كل المحافظة للعمل، بعد أن خرجت عن الخدمة إثر ارتفاع منسوب مياه نهر الفرات. وتوجهت وزارة الطاقة بعميق الشكر والعرفان لكوادر الصيانة والفنيين والمهندسين في الشركة على جهودهم في تأمين وصول مياه الشرب للمواطنين في عموم المحافظة. وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الطاقة، أنّ الكوادر الفنية والهندسية في الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دير الزور أعادت 11 محطة للعمل، بعد توفر الظروف الملائمة لإعادة التجهيزات إلى المحطات، بعد أن كانت قد فككتها في وقت سابق للحفاظ عليها خشية غمرها بماء الفرات المرتفع. The post إعادة تشغيل 4 محطات مياه في ريف دير الزور appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
عنجراني والصالح يؤكدان على تكامل الأدوار الحكومية في مسارات التعافي
الاخبارية السورية: عنجراني والصالح يؤكدان على تكامل الأدوار الحكومية في مسارات التعافي (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

عنجراني والصالح يؤكدان على تكامل الأدوار الحكومية في مسارات التعافي

الاخبارية السورية: (منذ 5 ساعة)
عنجراني والصالح يؤكدان على تكامل الأدوار الحكومية في مسارات التعافي
أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة محمد عنجراني، على التناغم والدور التكاملي الذي تعمل عليه الوزارة مع باقي وزارات ومؤسسات الدولة في كافة القضايا وبالتحديد في ملفات الاستجابة الطارئة. وأوضح عنجراني خلال جلسة حوارية جمعته مع وزير الطوارئ وإدارة الكوارث رائد الصالح، على هامش فعاليات معرض بيلدكس الدولي بدورته الـ 24، أن ملف الأنقاض يشكل تحدياً كبيراً للدولة والمجتمع ويتطلب تكاتف الجهود على كافة المستويات الوطنية. وأشار إلى أن الأنقاض هي كارثة بحد ذاتها، مستعرضاً الجهود المبذولة بالتعاون بين وزارة الإدارة المحلية والبيئة ووزارة الطوارئ وإدارة الكوارث في إزالة وإعادة تدوير الأنقاض. من جانبه، ذكر الصالح أن معرض بيلدكس ليس مجرد منصة للشركات المتخصصة بمواد البناء والتقنيات الهندسية، بل مساحة حيوية لعرض الأفكار والرؤى وتعزيز الحوار حول مستقبل قطاع الإعمار والتعافي. وذكر الصالح أنه بحث خلال الندوة الحوارية إلى جانب وزير الإدارة المحلية والبيئة آليات مواجهة الكوارث وتكامل الجهود المشتركة في مسارات التعافي. وأضاف أن الندوة تناولت أيضاً الجهود المبذولة في إزالة الأنقاض وتحقيق رؤية سوريا بدون مخيمات. ووجه الصالح الشكر للوزير عنجراني على هذه المبادرة المهمة لتعزيز التنسيق المشترك وترسيخ العمل التكاملي لخدمة مسارات التعافي وإعادة الإعمار. وفي ١٠ حزيران الجاري، أعلنت وزارة الإدارة المحلية والبيئة، عن انطلاق فعاليات معرض بيلدكس 2026، وسط مشاركة واسعة من الشركات المحلية والعربية والدولية العاملة في مجالات البناء والتطوير العمراني والبنى التحتية. The post عنجراني والصالح يؤكدان على تكامل الأدوار الحكومية في مسارات التعافي appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
القبض على متهمين بانتهاكات بحق المدنيين في عهد النظام المخلوع في درعا
تلفزيون سوريا: القبض على متهمين بانتهاكات بحق المدنيين في عهد النظام المخلوع في درعا (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

القبض على متهمين بانتهاكات بحق المدنيين في عهد النظام المخلوع في درعا

تلفزيون سوريا: (منذ 5 ساعة)
القبض على متهمين بانتهاكات بحق المدنيين في عهد النظام المخلوع في درعا
أعلنت وزارة الداخلية السورية أن قوى الأمن الداخلي ألقت القبض على كل من المدعوين حسن علي قوجة وأجوان أحمد كرجوت في محافظة درعا، الأحد، وذلك ضمن التحقيقات الجارية مع رأفت أنور العامودي، الذي أُوقف سابقاً، وما نتج عنها من معلومات واعترافات. وأوضحت الوزارة، عبر منصاتها الرسمية، أن نتائج التحقيقات أظهرت تورط الموقوفين الثلاثة في ارتكاب انتهاكات عسكرية وأمنية داخل مدينة درعا. وتشمل هذه الانتهاكات العمل على حاجز حميدة الطاهر في حي السحاري، والمشاركة في حملات اعتقال استهدفت عشرات المواطنين في حي الكاشف، حيث جرى نقلهم إلى ما يُعرف بـ"البناء الأحمر"، وهو المقر السابق للفرقة 15. كما بينت التحقيقات ضلوع الموقوفين في عمليات اعتقال واسعة طالت عدداً كبيراً من أبناء محافظة درعا خلال فترة عملهم ضمن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام المخلوع. وأكدت الوزارة أن الإجراءات القانونية بحق الموقوفين ما تزال مستمرة، تمهيداً لإحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة. وكانت قوى الأمن الداخلي قد أعلنت في وقت سابق القبض على رأفت أنور العامودي، أحد المطلوبين بتهم تتعلق بالعمل لصالح ميليشيا "اللجان الشعبية" التابعة للنظام المخلوع في درعا. ملاحقات لضباط النظام المخلوع وتأتي العملية ضمن سلسلة من الملاحقات التي تنفذها الأجهزة الأمنية بحق ضباط وعناصر سابقين عملوا ضمن مؤسسات النظام المخلوع. اقرأ أيضاً
المصدر
وفاة طفلين غرقاً في إدلب وحماة وعمليات بحث عن مفقود في دير الزور
الاخبارية السورية: وفاة طفلين غرقاً في إدلب وحماة وعمليات بحث عن مفقود في دير الزور (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

وفاة طفلين غرقاً في إدلب وحماة وعمليات بحث عن مفقود في دير الزور

الاخبارية السورية: (منذ 5 ساعة)
وفاة طفلين غرقاً في إدلب وحماة وعمليات بحث عن مفقود في دير الزور
توفي طفلان غرقاً السبت 13 حزيران، في حادثين منفصلين بمحافظتي إدلب وحماة، فيما تواصل فرق الدفاع المدني في دير الزور عمليات البحث عن شاب فُقد إثر تعرضه للغرق في نهر الفرات. وقال الدفاع المدني إن فريقه في مديرية الطوارئ وإدارة الكوارث بمحافظة إدلب انتشل جثمان طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، إثر غرقه أثناء السباحة في حفرة وسط أرض محفورة لتجهيزها لإنشاء مجمع سكني غربي مدينة الدانا، ونقلته إلى مشفى ظلال في مدينة الدانا ومن ثم إلى الطبابة الشرعية بإدلب. وفي السياق، توفيت طفلة إثر غرقها في بئر مياه ضمن الأراضي الزراعية في مدينة اللطامنة بريف حماة، وفق ما أفاد مراسل الإخبارية. وفي الأثناء، تواصل فرق الدفاع المدني في دير الزور عمليات البحث والتمشيط في نهر الفرات بقرية عياش غربي المحافظة للعثور على جثة الشاب عبد الله الطليلة الذي فُقد إثر تعرضه للغرق في النهر. وتوفي شاب يبلغ من العمر 17 عاماً غرقاً، في 1 حزيران الجاري، أثناء السباحة في قناة الري الرئيسية بقرية أبو وحل في ريف الرقة الشرقي. وكانت فرق الدفاع المدني في مديرية الطوارئ وإدارة الكوارث بدير الزور، في 2 حزيران الجاري، قد سجلت 3 حالات وفاة غرقاً في نهر الفرات لشابين وطفلة. وأوضحت الفرق عبر معرفاتها الرسمية، أنها تلقت بلاغاً من الأهالي عن غرق شاب أثناء السباحة في قرية البوبدران بريف البوكمال، حيث عملت الفرق على انتشال جثمانه ونقله إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة. أما الحالة الثانية فتمثلت بسقوط طفلتين شقيقتين في نهر الفرات بقرية سويدان حيث تمكن المدنيون من إنقاذ إحداهما، وانتشال جثمان الطفلة الأخرى. وفي الحالة الثالثة، تمكن المدنيون من انتشال جثمان شاب من مدينة العشارة في دير الزور. The post وفاة طفلين غرقاً في إدلب وحماة وعمليات بحث عن مفقود في دير الزور appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
هيئة الرقابة والتفتيش تبحث تطوير التعاون مع السعودية
الاخبارية السورية: هيئة الرقابة والتفتيش تبحث تطوير التعاون مع السعودية (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

هيئة الرقابة والتفتيش تبحث تطوير التعاون مع السعودية

الاخبارية السورية: (منذ 5 ساعة)
هيئة الرقابة والتفتيش تبحث تطوير التعاون مع السعودية
استقبل رئيس الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش عامر العلي، السبت 13 حزيران، القائم بأعمال السفارة السورية لدى المملكة العربية السعودية محسن مهباش، لبحث آفاق تطوير التعاون المشترك في مجالات الرقابة وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين الجمهورية العربية السورية والمملكة العربية السعودية، بما يدعم تبادل الخبرات والارتقاء بأدوات العمل الرقابي في البلدين، حسب ما ذكرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش عبر معرفاتها الرسمية. وبحث الجانبان آليات توسيع التعاون المؤسسي وتطوير القدرات الفنية والرقابية، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتعزيز فاعلية الإجراءات الهادفة إلى حماية المال العام وترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة. وناقش اللقاء الخطوات التي أنجزتها الهيئة خلال الفترة الماضية في إطار التعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية، وما حققته من نتائج تسهم في تطوير المنظومة المؤسساتية المعنية بمكافحة الفساد. ويأتي هذا التحرك في سياق جهود الهيئة لتعزيز حضورها الرقابي وتوسيع شراكاتها مع الجهات النظيرة، بما ينعكس على تحسين الأداء المؤسسي وتطوير أدوات الرقابة والتفتيش. وكانت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش قد كشفت في تقرير أدائها للشهر الخامس من عام 2026 عن اكتشاف مبالغ مالية تجاوزت 699 مليون ليرة سورية جديدة، إضافة إلى ما يعادل أكثر من 6.1 ملايين دولار أمريكي. وأوضح التقرير أن عدد المحالين إلى القضاء بلغ 142 شخصاً ضمن 274 قضية منظورة، في حين تواصل الهيئة تنفيذ مهامها الرقابية الهادفة إلى تعزيز الشفافية وترسيخ المساءلة وحماية المال العام. The post هيئة الرقابة والتفتيش تبحث تطوير التعاون مع السعودية appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
الشرع: ترسيم الحدود مع لبنان ليس أولوية وحلول متعددة ستطرح لحل ملف اللاجئين
تلفزيون سوريا: الشرع: ترسيم الحدود مع لبنان ليس أولوية وحلول متعددة ستطرح لحل ملف اللاجئين (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

الشرع: ترسيم الحدود مع لبنان ليس أولوية وحلول متعددة ستطرح لحل ملف اللاجئين

تلفزيون سوريا: (منذ 5 ساعة)
الشرع: ترسيم الحدود مع لبنان ليس أولوية وحلول متعددة ستطرح لحل ملف اللاجئين
نفى الرئيس السوري أحمد الشرع، الأحد، خلال لقائه وفداً من وجهاء وأعيان ريف دمشق، الأحد، وجود أي نية لدى دمشق للدخول إلى لبنان أو التدخل عسكرياً فيه، مؤكداً أن ما يُتداول بهذا الشأن "لا يعدو كونه شائعات". وقال الشرع إن ملف ترسيم الحدود مع لبنان ليس أولوية في الوقت الراهن نظراً للظروف التي يمر بها، بما في ذلك الأزمات الداخلية ووجود نحو مليون ونصف نازح، لافتاً إلى أن “حلولاً متعددة” ستُطرح لاحقاً لمعالجة هذا الملف، وذلك بحسب مقطع مصور نشرته وكالة الأنباء السورية "سانا". إنشاء مدينة متخصصة بصناعة الأثاث وخلال الاجتماع، تحدث الشرع عن دعم الحكومة لمشروع إنشاء مدينة متخصصة بصناعة الأثاث بالشراكة مع شركة صينية وبأحدث التقنيات، على أن تتضمن مركزاً للتدريب المهني وتأهيل الكوادر العاملة في هذا المجال. وأكد أن تكاتف السوريين هو السبيل لبناء سوريا وإعادتها إلى مكانتها التاريخية الحقيقية مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تحمل "بدايات إيجابية" تبعث على التفاؤل، لكنها تتطلب الصبر لتحقيق الأهداف المنشودة. ضغوط أميركية على سوريا للدخول إلى لبنان كان مصدر دبلوماسي كشف لفرانس برس، الخميس، أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على سوريا منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" في الثاني من آذار، بهدف دفع دمشق إلى لعب دور ضد الحزب في لبنان. وألمح الرئيس الأميركي دونالد ترمب في وقت سابق إلى إمكانية الاستعانة بسوريا في مواجهة "حزب الله"، قائلاً: "أريد أن يحظى لبنان بحياة أفضل، وأريد أن أرى هجوماً أكثر دقة على حزب الله"، مضيفاً أن واشنطن يمكن أن تساعد في ذلك أو "توصي سوريا" بالقيام بدور في هذا الاتجاه. اقرأ أيضاً
المصدر
 ترمب: الاتفاق مع إيران سيوقع غدا وهرمز سيفتح أمام الجميع
تلفزيون سوريا: ترمب: الاتفاق مع إيران سيوقع غدا وهرمز سيفتح أمام الجميع (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

ترمب: الاتفاق مع إيران سيوقع غدا وهرمز سيفتح أمام الجميع

تلفزيون سوريا: (منذ 5 ساعة)
 ترمب: الاتفاق مع إيران سيوقع غدا وهرمز سيفتح أمام الجميع
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران سيُوقع غداً الأحد، مؤكداً أن مضيق هرمز سيُفتح أمام الجميع مباشرة بعد توقيع الاتفاق. وقال ترمب، في منشور عبر منصة "تروث سوشيال"، إن الاتفاق الجديد يشكل “جداراً في مواجهة الأسلحة النووية”، معتبراً أنه يختلف عن الاتفاق الذي أُبرم في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، والذي قال إنه كان يتيح لإيران طريقاً نحو امتلاك سلاح نووي. وأضاف أن إيران لم تعد ترغب في امتلاك سلاح نووي، مشيراً إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران أصبحت "مختلفة وأفضل بكثير" مقارنة بالإدارات السابقة، كما أكد أنه لن يكون هناك أي تحويل أو نقل للأموال الإيرانية المجمدة. اقرأ أيضاً
المصدر
الرقة.. تواصل أعمال تأهيل مشروعات الري لرفع كفاءة الشبكات المائية
الاخبارية السورية: الرقة.. تواصل أعمال تأهيل مشروعات الري لرفع كفاءة الشبكات المائية (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

الرقة.. تواصل أعمال تأهيل مشروعات الري لرفع كفاءة الشبكات المائية

الاخبارية السورية: (منذ 5 ساعة)
الرقة.. تواصل أعمال تأهيل مشروعات الري لرفع كفاءة الشبكات المائية
تواصل مديرية الموارد المائية في محافظة الرقة تنفيذ برنامجها الخاص بصيانة وتأهيل مشروعات الري، وذلك في إطار الجهود الرامية لتعزيز كفاءة البنية التحتية المائية وضمان استمرارية تقديم الخدمات للمزارعين. وذكرت وزارة الطاقة على معرفاتها الرسمية السبت 13 حزيران، أن الأعمال المنفذة شملت عدداً من مواقع الري في المحافظة، حيث ركّزت الفرق الفنية على معالجة الأضرار وتحسين جاهزية القنوات والمنشآت المائية، بما يضمن رفع كفاءة نقل وتوزيع المياه واستدامة عمل الشبكات. وتضمنت الأعمال أيضاً تنفيذ إجراءات وقائية وتأهيلية للحفاظ على سلامة المنشآت المائية وتحسين أدائها التشغيلي، بما يسهم في تعزيز موثوقية منظومة الري، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الزراعي. وتأتي هذه الجهود ضمن خطة متواصلة تنفذها مديرية الموارد المائية بإشراف وزارة الطاقة؛ للحفاظ على الموارد المائية وتطوير مشروعات الري، بما يدعم الاستقرار الزراعي ويعزز التنمية المستدامة في المحافظة. وأعلنت وزارة الطاقة، في وقت سابق السبت، أن الكوادر الفنية والهندسية في الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دير الزور أعادت 11 محطة للعمل، بعد توفر الظروف الملائمة لإعادة التجهيزات إلى المحطات، بعد أن كانت قد فككتها في وقت سابق للحفاظ عليها خشية غمرها جرّاء ارتفاع منسوب نهر الفرات. The post الرقة.. تواصل أعمال تأهيل مشروعات الري لرفع كفاءة الشبكات المائية appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
قوى الأمن الداخلي تقبض على شخصين في درعا بتهم المشاركة بانتهاكات أمنية
الاخبارية السورية: قوى الأمن الداخلي تقبض على شخصين في درعا بتهم المشاركة بانتهاكات أمنية (منذ 5 ساعة)

اخبار سوريا

قوى الأمن الداخلي تقبض على شخصين في درعا بتهم المشاركة بانتهاكات أمنية

الاخبارية السورية: (منذ 5 ساعة)
قوى الأمن الداخلي تقبض على شخصين في درعا بتهم المشاركة بانتهاكات أمنية
ألقت قوى الأمن الداخلي السبت 13 حزيران، القبض على المدعوين “حسن علي قوجة وأجوان أحمد كرجوت” في محافظة درعا، ضمن التحقيقات المتواصلة مع الموقوف “رأفت أنور العامودي”، وما أسفرت عنه من معلومات واعترافات حول تورطهم في انتهاكات عسكرية وأمنية. وقالت وزارة الداخلية عبر معرفاتها الرسمية إن التحقيقات كشفت تورط الموقوفين الثلاثة بالعمل على حاجز “حميدة الطاهر” في حي السحاري بمدينة درعا، والمشاركة في حملات اعتقال طالت عشرات المواطنين في حي الكاشف واقتيادهم إلى البناء الأحمر (مقر الفرقة 15 سابقاً). وبيّنت أن التحقيقات أظهرت أيضاً دورهم في اعتقال أعداد كبيرة من أبناء محافظة درعا خلال فترة عملهم ضمن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام البائد، مشيرةً أن الإجراءات القانونية تستمر بحق الموقوفين تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء المختص. وأعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على أحد أبرز المطلوبين في محافظة درعا، في وقت سابق اليوم، لتورطه في عمليات اعتقال وتغييب قسري طالت عدداً من أبناء المحافظة. وأوضحت الوزارة عبر معرفاتها الرسمية أن قوى الأمن الداخلي وبالتنسيق مع إدارة مكافحة الإرهاب، ألقت القبض على المدعو رأفت أنور العامودي أحد أبرز المطلوبين لضلوعه في العمل لصالح ميليشيا “اللجان الشعبية” التابعة للنظام البائد في درعا. وأشارت الوزارة إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط الموقوف في عمليات اعتقال وتغييب قسري طالت عدداً من أبناء المحافظة، وذلك بالتنسيق المباشر مع الأجهزة الأمنية. وكشفت سجلات التحقيق أن الموقوف عمل لصالح رئيس فرع الأمن العسكري زمن النظام البائد، العميد وفيق الناصر، كما نشط تحت إشراف المساعد أسامة أبو جعفر. كما أظهرت الأدلة تعاونه الوثيق مع فرع المخابرات الجوية بقيادة العقيد السابق قصي ميهوب؛ حيث تمثل دوره في تسليم مطلوبين للأجهزة الأمنية، ثم ابتزاز ذويهم ماليّاً عبر التفاوض معهم مقابل مبالغ طائلة لقاء وعود كاذبة بالإفراج عنهم. وأكدت الوزارة أن الجهات المختصة تواصل تحقيقاتها مع المقبوض عليه لكشف كامل ملابسات القضية، تمهيداً لتقديمه إلى العدالة لينال جزاءه القانوني. سبق وأن أعلنت وزارة الداخلية، في 23 أيار الماضي، إلقاء القبض على مجرم برتبة لواء في عهد النظام البائد بمحافظة حماة. وأوضحت الوزارة حينها أن القبض على المجرم محمد محسن نيوف، جاء بعد عملية أمنية دقيقة ومتابعة مستمرة نفذتها أمس مديرية أمن سلمية التابعة لقيادة الأمن الداخلي في حماة. وكشفت الوزارة أن المقبوض عليه شغل عدة مناصب عسكرية وقيادية بارزة في النظام البائد، شملت خدمته في الفيلق الثالث، وقيادة الفرقة 18 دبابات، ورئاسة أركان الفرقة 11 عام 2020، إضافة إلى قيادته اللواء 105 حرس جمهوري عام 2016، مؤكدة إحالته إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات. The post قوى الأمن الداخلي تقبض على شخصين في درعا بتهم المشاركة بانتهاكات أمنية appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
امتحان الرياضيات البكالوريا في سوريا بين تفاوت النماذج وحقيقة الحوادث المتداولة
تلفزيون سوريا: امتحان الرياضيات البكالوريا في سوريا بين تفاوت النماذج وحقيقة الحوادث المتداولة (منذ 6 ساعة)

اخبار سوريا

امتحان الرياضيات البكالوريا في سوريا بين تفاوت النماذج وحقيقة الحوادث المتداولة

تلفزيون سوريا: (منذ 6 ساعة)
امتحان الرياضيات البكالوريا في سوريا بين تفاوت النماذج وحقيقة الحوادث المتداولة
شهدت امتحانات الشهادة الثانوية العامة (البكالوريا) للفرع العلمي في سوريا لعام 2026، الأحد، موجة واسعة من الجدل عقب تقديم امتحان مادة الرياضيات. وتوزع السجال بين شكاوى الطلاب من صعوبة الأسئلة، والمقارنات الحادة بين نماذج المحافظات ونموذج إدلب، وصولاً إلى الشائعات التي طالت السلامة الجسدية للطلاب. أجواء الامتحان وردود الأفعال الأولية سجلت المراكز الامتحانية في عدة محافظات حالات إغماء وبكاء وتوتر شديد بين طلاب القسم العلمي. واشتكت شريحة واسعة من الطلاب من أن الأسئلة اتسمت بالصعوبة البالغة، وخرجت في بعض جوانبها عن نمط المنهج المقرر المعتاد، مما أثار صدمة داخل القاعات. اقرأ أيضاً البكور: إغلاق طريق دمشق-السويداء يفاقم معاناة الأهالي ويخدم المحتكرين الموقف الرسمي والتحركات الحكومية أجرى وزير التربية والتعليم، محمد عبد الرحمن تركو، جولة تفقدية اليوم الأحد، لمتابعة سير الامتحانات التي انطلقت في السادس من حزيران الجاري. وشدد الوزير خلال جولته على ضرورة الالتزام بالقواعد الناظمة، وتوفير الأجواء الآمنة والمريحة للطلاب داخل المراكز البالغ عددها 1570 مركزاً في مختلف المحافظات، مع التأكيد على الشفافية والانضباط، مستمعاً لآراء بعض الطلاب حول التنظيم داخل القاعات.
المصدر
المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة يسلم رسالة خطية إلى غوتيريش في نيويورك
الاخبارية السورية: المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة يسلم رسالة خطية إلى غوتيريش في نيويورك (منذ 6 ساعة)

اخبار سوريا

المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة يسلم رسالة خطية إلى غوتيريش في نيويورك

الاخبارية السورية: (منذ 6 ساعة)
المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة يسلم رسالة خطية إلى غوتيريش في نيويورك
سلّم المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الأمم المتحدة إبراهيم العلبي، السبت 13 حزيران، رسالة خطية من وزير الخارجية والمغتربين أسعد حسن الشيباني إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وأكد العلبي خلال لقائه بـ غوتيريش في مقر المنظمة الدولية بمدينة نيويورك، حرص سوريا على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة بما يخدم مصالح الشعب السوري ويحافظ على سيادة البلاد وسلامة أراضيها. وجرى اللقاء في إطار بحث العلاقات والتعاون مع المنظمة الدولية، وفق ما ذكرته الجهات المعنية، وفق ما ذكرته وزارة الخارجية والمغتربين على معرفاتها الرسمية. وفي العاشر من حزيران الجاري، أكد غوتيريش خلال كلمته في مجلس الأمن أن أي تصعيد للنزاع في المنطقة ينعكس بشكل مباشر على سوريا، وترسيخ السلام فيها يتطلب احترام سيادتها وسلامتها الإقليمية. وأشار غوتيريش إلى أن الشعب السوري التمس طريق السلام بعد 13 عاماً من العنف، لافتاً إلى ضرورة دعم المرحلة الانتقالية في سوريا وتعزيز جهود سيادة القانون والعدالة الانتقالية وإعادة الإعمار. وشدد الأمين العام على أن ترسيخ السلام في سوريا يتطلب احترام سيادتها وسلامتها الإقليمية ومنع تعريض التقدم المحرز للخطر، وأهمية مواصلة الدعم الدولي لسوريا لتعزيز الاستقرار وتحقيق أهداف المرحلة الانتقالية. The post المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة يسلم رسالة خطية إلى غوتيريش في نيويورك appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
مديرية إعلام حماة تنفي شائعة وفاة طالبة بعد امتحان الرياضيات 
الاخبارية السورية: مديرية إعلام حماة تنفي شائعة وفاة طالبة بعد امتحان الرياضيات  (منذ 7 ساعة)

اخبار سوريا

مديرية إعلام حماة تنفي شائعة وفاة طالبة بعد امتحان الرياضيات 

الاخبارية السورية: (منذ 7 ساعة)
مديرية إعلام حماة تنفي شائعة وفاة طالبة بعد امتحان الرياضيات 
نفت مديرية إعلام حماة، السبت 13 حزيران، ما تداولته صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حول وفاة طالبة في مدينة حلب بعد تعرضها لنوبة قلبية عقب امتحان الرياضيات. وأوضحت المديرية أنه وبعد التحقق تبيّن أن الشابة المذكورة هي سارة أحمد قويدر، وهي طالبة في الصف الثامن، وقد توفيت نتيجة فشل كلوي في مدينة حماة، وليس في مدينة حلب كما تم تداوله. وأضافت أن الصورة المرفقة مع المنشورات لا تعود لطالبة سورية، بل لشابة متوفاة في حادث سير وقع في مصر عام 2021، مشيرة إلى أن تداول مثل هذه الأخبار يأتي بالتزامن مع فترة الامتحانات بهدف إثارة القلق بين الطلاب وأسرهم عبر نشر معلومات غير دقيقة. ودعت المديرية إلى ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات، والاعتماد على المصادر الرسمية في تلقي المعلومات، وعدم إعادة نشر أي محتوى قبل التحقق من صحته. وانطلقت امتحانات الشهادات العامة (الثانوية والتعليم الأساسي) في سوريا خلال شهر حزيران، حيث انطلقت امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية، بمشاركة نحو 369 ألف طالب وطالبة موزعين على 1570 مركزاً امتحانياً. The post مديرية إعلام حماة تنفي شائعة وفاة طالبة بعد امتحان الرياضيات  appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
المغرب أمام اختبار كبير ضد البرازيل.. من تتوقع أن يحسم المواجهة؟
تلفزيون سوريا: المغرب أمام اختبار كبير ضد البرازيل.. من تتوقع أن يحسم المواجهة؟ (منذ 8 ساعة)

اخبار سوريا

المغرب أمام اختبار كبير ضد البرازيل.. من تتوقع أن يحسم المواجهة؟

تلفزيون سوريا: (منذ 8 ساعة)
المغرب أمام اختبار كبير ضد البرازيل.. من تتوقع أن يحسم المواجهة؟
يدخل المنتخب المغربي، الأحد، وهو يستحضر ذكريات الانتصار التاريخي في طنجة، لكن هذه المرة يختلف الرهان تماماً، إذ يسعى "أسود الأطلس" لتحقيق أول فوز رسمي في تاريخهم على منتخب البرازيل ضمن نهائيات كأس العالم 2026 FIFA. وتعد المواجهة واحدة من أبرز مباريات دور المجموعات، حيث تجمع بين طموح المنتخب المغربي بقيادة المدرب محمد وهبي، وخبرة المنتخب البرازيلي بقيادة الإيطالي كارلو أنشيلوتي. ويلتقي المنتخب المغربي مع البرازيل مباراة البرازيل في دور المجموعات (المجموعة الثالثة) لكأس العالم 2026 في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، 14 من حزيران 2026، وتحديداً في تمام الساعة 01:00 بعد منتصف الليل بتوقيت دمشق،  علماً أن المباراة ستُجرى على أرضية "استاد نيويورك/نيوجيرسي" في الولايات المتحدة الأمريكية. المغرب في كأس العالم 2026.. هل يكرر "أسود الأطلس" إنجاز مونديال قطر؟ تاريخ المواجهات بين المغرب والبرازيل لم يلتق المنتخبان في كأس العالم سوى مرة واحدة حسب الفيفا، وذلك في نسخة فرنسا 1998، حين حققت البرازيل الفوز بثلاثية نظيفة في مدينة نانت، سجلها رونالدو وريفالدو وبيبيتو. أما على مستوى المباريات الودية، فقد شهد 9 من تشرين الأول 1997 أول لقاء بين المنتخبين في مدينة بيليم، وانتهى لصالح البرازيل بهدفين دون رد سجلهما دينيلسون. الانتصار المغربي التاريخي في طنجة في 25 من آذار 2023، نجح المنتخب المغربي في تحقيق أول فوز في تاريخه على البرازيل بنتيجة 2-1، خلال مباراة ودية احتضنها ملعب ابن بطوطة بمدينة طنجة. وقد شكّل هذا الانتصار محطة بارزة في مسيرة الكرة المغربية، وعزز ثقة الجيل الحالي في قدرته على مقارعة كبار المنتخبات العالمية. اقرأ أيضاً افتتاحية كأس العالم.. المكسيك تفوز على جنوب إفريقيا في مباراة شهدت 3 حالات طرد
المصدر
الرئيس أحمد الشرع: تكاتف السوريين أساس المرحلة المقبلة لإعادة بناء سوريا
الاخبارية السورية: الرئيس أحمد الشرع: تكاتف السوريين أساس المرحلة المقبلة لإعادة بناء سوريا (منذ 8 ساعة)

اخبار سوريا

الرئيس أحمد الشرع: تكاتف السوريين أساس المرحلة المقبلة لإعادة بناء سوريا

الاخبارية السورية: (منذ 8 ساعة)
الرئيس أحمد الشرع: تكاتف السوريين أساس المرحلة المقبلة لإعادة بناء سوريا
أعلن السيد الرئيس أحمد الشرع عن مشروع استثماري يجري العمل عليه، يتمثل في إنشاء مدينة صناعية للموبيليا بأساليب حديثة تعتمد على الطاقة الشمسية، مع استقدام خبرات جديدة لدعم هذا القطاع، وفق ما نقلته الوكالة العربية السورية للأنباء سانا. وأوضح خلال لقاء جمعه مع وفد من وجهاء وأعيان ريف دمشق، السبت 13 حزيران، أن المشروع يتم بالتعاون مع شركة في الصين لتنفيذه وفق معايير حديثة ويشمل أيضاً إنشاء مركز تدريب مهني متخصص بصناعة الموبيليا وتأهيل الكوادر العاملة فيه. وأشار إلى أن منطقة سقبا مرشحة لتكون ضمن مواقع هذه المشاريع القائمة، لافتاً إلى وجود مشاريع سياحية وأفكار أخرى قيد الطرح إلى جانب مشاريع تم الاتفاق عليها مع عدد من المستثمرين في ريف دمشق، إضافة إلى مشاريع أخرى ما تزال قيد الدراسة حالياً بهدف توسيع الاستثمارات في مناطق ريف دمشق. وأكد الرئيس أحمد الشرع أن تكاتف السوريين في المرحلة القادمة يمثل الأساس لإعادة بناء سوريا، مشيراً إلى أنه خلال مرحلة الثورة السورية كان هناك توافق كبير رغم الاختلاف في بعض القضايا، إلا أن الهدف المشترك تمثل في إسقاط النظام وتغيير منظومة الحكم. وأوضح أن ريف دمشق دفع فاتورة كبيرة في سبيل هذا الهدف ومع تحقيق النصر على الظلم تم الانتقال إلى مرحلة جديدة ما يفرض استحضار ذات حالة التكاتف في مرحلة البناء. وأشار إلى أن سوريا تمر بمرحلة تحتاج إلى عمل مشترك لمعالجة آثارها، مؤكداً ضرورة الصبر على بعضنا البعض وتحمل الظروف في ظل واقع لا يكون دائماً مثالياً رغم ارتفاع مستوى الطموحات. وأضاف أن ما تحقق سابقاً من تكاتف في مرحلة إسقاط النظام يجب أن يستمر اليوم، باعتبار أن المهمة لم تنتهِ بعد، بل ما زال أمام البلاد شوط طويل لإعادة بنائها وإعادتها إلى مكانتها التاريخية والحضارية. وقال أيضاً: “إن البدايات جيدة وتبعث على التفاؤل، وأن العمل سيستمر وفق أفضل نموذج ممكن في مرحلة البناء”. وأكد الرئيس أحمد الشرع للوفد أن تكاتف السوريين هو السبيل لبناء سوريا وإعادتها إلى مكانتها التاريخية الحقيقية، بما يليق بحضارتها العريقة وقيمها وأخلاقهاظ وتناول الرئيس الشرع خلال حديثه عدداً من القضايا، بينها ملف الحدود مع لبنان، حيث أشار إلى أنه من القضايا العالقة منذ عام 1946 وأن لبنان يمر بمرحلة حساسة في ظل ضغوط مرتبطة بالحرب، ما ينعكس على البلدين بشكل كبير، لافتاً إلى أن هذا الملف شهد محادثات سابقة دون التوصل إلى حل نهائي، مع وجود تعقيدات تتعلق بملفات متداخلة مثل مزارع شبعا والقرى الحدودية. وأوضح أن هناك أولويات في العلاقة بين البلدين في المرحلة الحالية، مع الإشارة إلى وجود تداعيات تاريخية متبادلة، وتأكيد أن ملف ترسيم الحدود ليس مطروحاً كأولوية حالياً، في ظل الأوضاع التي يشهدها لبنان، بما في ذلك ملف النزوح الذي يُقدّر بنحو مليون ونصف المليون شخص. ونفى السيد الرئيس الشائعات المتداولة حول دخول قوات سورية إلى لبنان غير صحيح، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية تعزيز الاستقرار وتقوية المؤسسات والعمل على دعم الربط الاقتصادي وتهدئة الأوضاع في لبنان قدر الإمكان. وفي سياق آخر، لفت إلى دعم مشروع إنشاء مدينة متخصصة بصناعة الأثاث بالتعاون مع شركة صينية وفق أحدث الأساليب، على أن تضم مركزاً للتدريب المهني وتأهيل الكوادر في هذا القطاع. وجدد التأكيد أن المرحلة الحالية تتطلب تكاتفاً وطنياً شاملاً، باعتباره المدخل الأساسي لمواصلة مسار البناء وإعادة ترسيخ موقع سوريا التاريخي والحضاري. The post الرئيس أحمد الشرع: تكاتف السوريين أساس المرحلة المقبلة لإعادة بناء سوريا appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
بعد انتهاء العام الدراسي في مصر.. عائلات سورية تستعد للعودة إلى الوطن
تلفزيون سوريا: بعد انتهاء العام الدراسي في مصر.. عائلات سورية تستعد للعودة إلى الوطن (منذ 8 ساعة)

اخبار سوريا

بعد انتهاء العام الدراسي في مصر.. عائلات سورية تستعد للعودة إلى الوطن

تلفزيون سوريا: (منذ 8 ساعة)
بعد انتهاء العام الدراسي في مصر.. عائلات سورية تستعد للعودة إلى الوطن
مع انتهاء العام الدراسي في مصر وبدء العطلة الصيفية، بدأت آلاف الأسر السورية بإعادة ترتيب أولوياتها واتخاذ قرارات كانت مؤجلة منذ أشهر. فبالنسبة لكثير من الأسر، كان وجود الأبناء في المدارس والجامعات سببا رئيسيا لتأجيل العودة إلى سوريا، خشية التأثير على مستقبلهم التعليمي أو خسارة عام دراسي كامل. أما اليوم، وبعد انتهاء الامتحانات وإغلاق المدارس أبوابها، فقد أصبحت العودة خيارا أكثر واقعية بالنسبة لعدد كبير من السوريين المقيمين في مصر. وخلال السنوات الماضية، كان التعليم أحد أهم العوامل التي دفعت السوريين إلى البقاء في مصر، حيث فضلت غالبية الأسر الحفاظ على استقرار أبنائها الدراسي وتجنب أي انتقال مفاجئ قد يؤثر على تحصيلهم العلمي، لذلك ارتبط الحديث عن العودة في الفترة الأخيرة بانتهاء العام الدراسي، باعتباره الفترة الأقل تعقيدا من الناحية التعليمية والأكثر ملائمة لاتخاذ قرارات مصيرية. اقرأ أيضاً بعد العودة إلى سوريا.. لماذا يفكر بعض السوريين في العودة مجددا إلى مصر؟ الجامعات أيضا جزء من المعادلة لا تقتصر تأثيرات العودة على طلاب المدارس، بل تمتد إلى آلاف الطلاب السوريين الذين يدرسون في الجامعات المصرية، فبعضهم أنهى بالفعل مرحلته الجامعية ويستعد للعودة والبحث على فرص عمل داخل سوريا، بينما يخطط آخرون لاستكمال دراستهم في الجامعات السورية خلال السنوات المقبلة. كما أن طلابا يفضلون البقاء في مصر حتى التخرج، خاصة أولئك الذين قطعوا شوطا كبيرا في دراستهم الجامعية، لذلك تبدو فكرة العودة بالنسبة للشباب في الجامعة أكثر تعقيدا، إذ تتداخل فيها الاعتبارات التعليمية والمهنية مع الطموحات الشخصية وخطط المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، تعد رسوم سحب الملف الدراسي من الجامعة قبل الانتهاء من سنوات الدراسة مرتفعة للغاية بالنسبة للشباب، حيث تصل الرسوم إلى ( 1500 دولار أميركي) وهو ما يعد مستحيلا بالنسبة لأغلب العائلات. وتوضح سارة جمعة، طالبة سورية في جامعة القاهرة، " كثير من أصدقائي يعيشون حالة من الحيرة بين الرغبة في العودة إلى الوطن وبين التمسك بالمسار الاكاديمي الذي بدؤوه في مصر، مؤكدة أن كل أسرة تدرس ظروفها الخاصة قبل اتخاذ القرار النهائي". عودة تدريجية لا جماعية ورغم ازدياد أعداد العائدين والراغبين بالعودة، فإن المشهد لا يشير إلا مغادرة جماعية لجميع السوريين المقيمين في مصر، فهناك عائلات ما تزال تفضل الانتظار لبعض الوقت، وأخرى ترتبط بأعمال أو استثمارات أو التزامات تعليمية تجعل قرار المغادرة أكثر تعقيدا. لذلك تبدو المرحلة الحالية أقرب إلى عودة تدريجية تختلف وتيرتها من أسرة إلى أخرى. لكن من المؤكد أن انتهاء العام الدراسي شكل نقطة تحول مهمة في حياة كثير من السوريين، ودفع عددا كبيرا منهم إلى البدء بخطوات عملية نحو العودة إلى وطن غابوا عنه سنوات عديدة.  
المصدر
محافظ حلب: إيقاف بث مباريات كأس العالم في ساحة الجابري حتى انتهاء الامتحانات
تلفزيون سوريا: محافظ حلب: إيقاف بث مباريات كأس العالم في ساحة الجابري حتى انتهاء الامتحانات (منذ 8 ساعة)

اخبار سوريا

محافظ حلب: إيقاف بث مباريات كأس العالم في ساحة الجابري حتى انتهاء الامتحانات

تلفزيون سوريا: (منذ 8 ساعة)
محافظ حلب: إيقاف بث مباريات كأس العالم في ساحة الجابري حتى انتهاء الامتحانات
أعلن محافظ حلب عزام الغريب، اليوم السبت، إيقاف بث مباريات كأس العالم في ساحة سعد الله الجابري حتى انتهاء الامتحانات، حرصاً على توفير الأجواء المناسبة للطلاب خلال فترة الدراسة. وأوضح أن المحافظة تتابع يومياً الشكاوى المتعلقة بالإزعاجات والاحتفالات لمعالجتها، متمنياً التوفيق لجميع الطلاب، ومؤكداً ثقته بقدرتهم على تحقيق النجاح. الامتحانات في سوريا بدأ أكثر من 4.4 ملايين طالب وطالبة في سوريا، صباح 12 من أيار الماضي، الامتحانات النهائية للصفوف الانتقالية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2025-2026. ويؤدي الطلاب امتحاناتهم في أكثر من 19 ألف مدرسة بمختلف المحافظات السورية، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا". وتُجرى الامتحانات وسط إجراءات تنظيمية وتربوية تهدف إلى ضمان حسن سير العملية الامتحانية، وتأمين الأجواء المناسبة للطلاب داخل المراكز الامتحانية، بحسب الوكالة.  كأس العالم 2026 وانطلق كأس العالم 2026، الخميس، وهو النسخة الأكبر في تاريخ البطولة، التي تشهد مشاركة 48 منتخباً للمرة الأولى وإقامة 104 مباريات على مدار أكثر من شهر من المنافسات. وتحظى بطولة كأس العالم 2026 بتغطية تلفزيونية ورقمية واسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر عدد من المنصات والقنوات الرياضية. وتنقل شبكة "beIN Sports" القطرية البطولة بوصفها الناقل الرسمي للحدث في المنطقة، عبر قنواتها المشفرة (بي إن سبورتس ماكس)، مع تخصيص بث مجاني لبعض المباريات وحفل الافتتاح. كما تبث شبكة قنوات "الكأس" عدداً من مباريات البطولة بالتنسيق مع "beIN Sports"، في حين يمكن متابعة المنافسات رقمياً عبر منصتي "TOD" و"FIFA+". وفي سوريا، أعلنت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون توقيع اتفاق مع شبكة "beIN SPORTS" يتيح نقل مباريات كأس العالم ضمن مشروع "SyriaSAT"، كما يُنتظر أن تذاع المباريات أيضاً عبر قناتي "TRT 1" و"TRT Spor" التركيتين.  
المصدر

تلفزيون سوريا: "المادة 702" تثير مخاوف أمنية في مونديال كأس العالم 2026 .. ما القصة؟ (منذ 9 ساعة)

اخبار سوريا

"المادة 702" تثير مخاوف أمنية في مونديال كأس العالم 2026 .. ما القصة؟

تلفزيون سوريا: (منذ 9 ساعة)

انتهت صلاحية التفويض الخاص بأحد أبرز برامج المراقبة الأجنبية في الولايات المتحدة، السبت، في ظل تصاعد المخاوف الأمنية المرتبطة باستضافة بطولة كأس العالم 2026، التي تُعد الأكبر في تاريخ البطولة من حيث عدد المنتخبات والجماهير المشاركة. ما المادة 702؟ كانت المادة 702 من قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية الأميركي (FISA) تمنح أجهزة الاستخبارات صلاحية مراقبة الاتصالات الإلكترونية للأجانب دون الحاجة إلى الحصول على إذن قضائي مسبق. ويُنظر إلى هذه المادة داخل المؤسسات الاستخباراتية باعتبارها أداة محورية لحماية الأمن القومي، وقد حظيت بدعم سياسي واسع منذ إقرارها عام 2008. اقرأ أيضاً حكم صومالي يمنع من دخول أميركا لإدارة مباريات كأس العالم 2026.. ما السبب؟ وفي هذا السياق، حذر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، كاش باتيل، من المخاطر الأمنية المحتملة، مؤكداً أن الجماعات المتطرفة سبق أن استغلت فعاليات رياضية عالمية كبرى لتنفيذ أعمال ضارة ونشر أفكارها المتشددة. وأكد التزام المكتب ببذل كل الجهود اللازمة لضمان سلامة اللاعبين والمشجعين والزوار. ترامب يدافع عن استمرار البرنامج كان ترامب قد استند إلى أهمية البطولة المقبلة، إضافة إلى احتفالات الذكرى الـ250 لاستقلال الولايات المتحدة، للدعوة إلى الإبقاء على برنامج المراقبة وعدم السماح بانتهائه. ورغم انتهاء التفويض رسمياً، لا تزال التداعيات العملية لهذا القرار غير محسومة، إذ إن الأنشطة المنفذة بموجب المادة 702 تعتمد على شهادات سنوية تصدرها محكمة خاصة مختصة بمراقبة الاستخبارات. وفي آذار الماضي، صدقت المحكمة شهادة جديدة تتيح استمرار بعض برامج المراقبة حتى آذار 2027. اقرأ أيضاً
المصدر
إطلاق مبادرة “المعابر الآمنة” لتأمين عبور المدنيين عبر نهر الفرات في دير الزور
الاخبارية السورية: إطلاق مبادرة “المعابر الآمنة” لتأمين عبور المدنيين عبر نهر الفرات في دير الزور (منذ 9 ساعة)

اخبار سوريا

إطلاق مبادرة “المعابر الآمنة” لتأمين عبور المدنيين عبر نهر الفرات في دير الزور

الاخبارية السورية: (منذ 9 ساعة)
إطلاق مبادرة “المعابر الآمنة” لتأمين عبور المدنيين عبر نهر الفرات في دير الزور
نظّمت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في دير الزور، السبت 13 حزيران، اجتماعاً لإطلاق مبادرة “المعابر الآمنة” بالتعاون مع منظمة اليونيسف والهلال الأحمر العربي السوري وعدد من الجمعيات المحلية وفرق التطوع. وذكرت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في دير الزور على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي أنّ المبادرة تهدف إلى تأمين عبور آمن للمواطنين والطلبة عبر نهر الفرات، ضمن حزمة خدمات داعمة للمبادرة. وتشمل الخدمات المتفق على تنفيذها تزويد العابرين بمياه شرب نظيفة ومبرّدة وتنفيذ أنشطة دعم نفسي وحماية للأطفال من مخاطر الغرق ومخلفات الحرب، إلى جانب حملات توعية صحية وتوزيع بروشورات للوقاية من الألغام، إضافة إلى تشغيل عيادة متنقلة متخصصة للنساء والأطفال وتقديم الأدوية اللازمة، ونشر خيم حماية من الشمس مزودة بمتطوعين لخدمة العابرين. وتأتي المبادرة وفقاً لمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في دير الزور، ضمن خطة الاستجابة الطارئة للمديرية عقب إغلاق مراكز الإيواء بهدف دعم الأهالي المتضررين من تداعيات فيضان نهر الفرات في عدد من مناطق المحافظة. وأعلنت وزارة النقل، في 7 من حزيران الماضي، عن إطلاق خطة حكومية شاملة، برأسمال يتجاوز 37 مليون دولار أمريكي لإعادة تأهيل شبكة الطرق والجسور في محافظة دير الزور. وتتضمن الخطة أيضا دراسة مقترح لإنشاء جسور جديدة في المحافظة بمعايير هندسية عالمية، وذلك في إطار جهود معالجة أضرار الجسور والطرق الناتجة عن سنوات التخريب والفيضانات الأخيرة. The post إطلاق مبادرة “المعابر الآمنة” لتأمين عبور المدنيين عبر نهر الفرات في دير الزور appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
محافظة دمشق تواصل حملة تزفيت وردم الحفر في شوارع المدينة
الاخبارية السورية: محافظة دمشق تواصل حملة تزفيت وردم الحفر في شوارع المدينة (منذ 10 ساعة)

اخبار سوريا

محافظة دمشق تواصل حملة تزفيت وردم الحفر في شوارع المدينة

الاخبارية السورية: (منذ 10 ساعة)
محافظة دمشق تواصل حملة تزفيت وردم الحفر في شوارع المدينة
قالت محافظة دمشق إن أعمال تأهيل وصيانة الشوارع مستمرة ضمن خطتها لتحسين الواقع الخدمي في العاصمة، حيث كثّفت مديرية دوائر الخدمات جهودها عبر حملات تزفيت وإصلاح الحفر في عدد من الأحياء. وشملت الأعمال التي باشرتها الورشات الفنية والخدمية تزفيت وإصلاح الحفر في الشوارع التي جرى تجهيزها وقشطها مسبقاً لضمان جودة التنفيذ واستمراريته. وتوزعت أعمال التأهيل على أحياء “الميدان وساروجة والقنوات وركن الدين وبرزة والقابون والمزة والمهاجرين وكفرسوسة، إضافة إلى دمر والشام الجديدة”. وذكرت المحافظة أن أعمال الصيانة تتواصل وفق الجدول الزمني المحدد، بما يشمل مختلف الشوارع الرئيسية والفرعية، مع التركيز على الالتزام بالمواصفات الفنية لضمان تحسين واقع الطرقات وتسهيل حركة المرور في المدينة. وأعلنت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في وزارة النقل، عن خطة لتنفيذ حزمة واسعة من مشاريع الصيانة والتأهيل للطرق والجسور في عدد من المحافظات خلال العام الجاري، في إطار تطوير شبكة طرق آمنة ومتكاملة تدعم مختلف أنماط النقل وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة في جميع المحافظات وخاصة الشرقية والشمالية. وتضمنت الخطة تنفيذ مشاريع استراتيجية عدّة، أبرزها إعادة تأهيل طريقي (دمشق – حلب)، و(دمشق – دير الزور)، إلى جانب إعادة تأهيل الجسور المتضررة في مناطق عدّة بما يضمن استمرارية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة الطرقية، وفق ما ذكره مدير عام المؤسسة المهندس معاذ نجار. وبيّن أن هذه الخطة تستند إلى منهجية فنية دقيقة لتحديد أولويات التنفيذ من خلال تقييم شامل للحالة الإنشائية للطرق، ورصد النقاط السوداء، وتحليل الكثافات المرورية، وتحديد احتياجات الصيانة المتأخرة، ومراعاة الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لكل محور وتعزيز الربط بين المحافظات والمناطق الحيوية. The post محافظة دمشق تواصل حملة تزفيت وردم الحفر في شوارع المدينة appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
إصابة جندي لبناني بجروح خطيرة في استهداف إسرائيلي جنوبي لبنان
تلفزيون سوريا: إصابة جندي لبناني بجروح خطيرة في استهداف إسرائيلي جنوبي لبنان (منذ 11 ساعة)

اخبار سوريا

إصابة جندي لبناني بجروح خطيرة في استهداف إسرائيلي جنوبي لبنان

تلفزيون سوريا: (منذ 11 ساعة)
إصابة جندي لبناني بجروح خطيرة في استهداف إسرائيلي جنوبي لبنان
أعلن الجيش اللبناني، اليوم السبت، تعرّض أحد جنوده لإصابة خطيرة إثر هجوم نفذته طائرة مسيّرة للجيش الإسرائيلي جنوبي لبنان. وأوضح الجيش، في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن المسيّرة الإسرائيلية استهدفت الجندي في أثناء تنقله بالقرب من مستشفى النجدة في النبطية، من دون أن يُصاب في الهجوم الأول، قبل أن تعود لاستهدافه على طريق كفررمان – النبطية، ما أسفر عن إصابته بجروح بالغة. وأشار البيان إلى أن الهجمات الإسرائيلية المتفرقة على جنوبي لبنان منذ آذار الماضي أسفرت عن مقتل 30 عسكرياً لبنانياً وإصابة آخرين من عناصر الجيش. استهدفت مسيّرة إسرائيلية معادية عسكريًّا في الجيش أثناء انتقاله قرب مستشفى النجدة - النبطية دون إصابته، ثم استهدفته مجددًا على طريق كفررمان - النبطية، ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة.#الجيش_اللبناني #LebaneseArmy pic.twitter.com/rjt6iIgqyZ — الجيش اللبناني (@LebarmyOfficial) June 13, 2026 خروقات مستمرة لاتفاق إيقاف إطلاق النار وتأتي هذه الهجمات في ظل استمرار الخروقات الإسرائيلية لاتفاق إيقاف إطلاق النار المعلن في 17 من نيسان الماضي، الذي جرى تمديده حتى مطلع تموز المقبل. وكانت حصيلة ضحايا الهجمات الإسرائيلية على لبنان قد ارتفعت، الخميس، إلى 3 آلاف و711 قتيلا و11 ألفاً و483 جريحاً منذ الثاني من آذار الماضي. اقرأ أيضاً
المصدر
مقتل فلسطيني وإصابة آخر بقصف مسيرة إسرائيلية قرب مخيم البريج وسط غزة
تلفزيون سوريا: مقتل فلسطيني وإصابة آخر بقصف مسيرة إسرائيلية قرب مخيم البريج وسط غزة (منذ 11 ساعة)

اخبار سوريا

مقتل فلسطيني وإصابة آخر بقصف مسيرة إسرائيلية قرب مخيم البريج وسط غزة

تلفزيون سوريا: (منذ 11 ساعة)
مقتل فلسطيني وإصابة آخر بقصف مسيرة إسرائيلية قرب مخيم البريج وسط غزة
قُتل فلسطيني وأصيب آخر، من جراء غارة نفذتها طائرة مسيّرة إسرائيلية وسط قطاع غزة، في وقت شهد فيه الجنوب توغلا محدودا لآليات عسكرية شرق خان يونس، وسط استمرار الخروقات لاتفاق وقف إطلاق النار. اقرأ أيضاً
المصدر
باكستان تتوقع اتفاق سلام بين واشنطن وطهران خلال 24 ساعة
تلفزيون سوريا: باكستان تتوقع اتفاق سلام بين واشنطن وطهران خلال 24 ساعة (منذ 11 ساعة)

اخبار سوريا

باكستان تتوقع اتفاق سلام بين واشنطن وطهران خلال 24 ساعة

تلفزيون سوريا: (منذ 11 ساعة)
باكستان تتوقع اتفاق سلام بين واشنطن وطهران خلال 24 ساعة
أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، السبت، أن بلاده تتوقع التوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وإيران خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، مؤكداً أن الاستعدادات جارية لتوقيع الاتفاق إلكترونياً. وقال شريف، في تدوينة نشرها عبر منصة "إكس"، إن "الأطراف أصبحت أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق سلام"، معرباً عن تفاؤله بإتمام الاتفاق خلال يوم واحد. وأضاف أن باكستان تواصل استعداداتها الفنية واللوجستية لإنجاز عملية التوقيع، مشيراً إلى أن محادثات فنية بين الأطراف المعنية ستُعقد الأسبوع المقبل لاستكمال الترتيبات اللازمة. وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن شكره لكل من واشنطن وطهران على "التزامهما المستمر خلال المفاوضات"، كما وجّه الشكر إلى دول المنطقة التي دعمت جهود الوساطة، معتبراً أن الاتفاق المرتقب "سيؤسس لسلام دائم ومستقر بين البلدين". اقرأ أيضاً باكستان: التوصل إلى الصيغة النهائية لاتفاق السلام بين واشنطن وطهران  
المصدر
نواف سلام يدعو
تلفزيون سوريا: نواف سلام يدعو "حزب الله" لتغليب مصلحة لبنان على المصالح الإيرانية (منذ 11 ساعة)

اخبار سوريا

نواف سلام يدعو "حزب الله" لتغليب مصلحة لبنان على المصالح الإيرانية

تلفزيون سوريا: (منذ 11 ساعة)
نواف سلام يدعو
دعا رئيس الحكومة اللبنانية نواف سلام "حزب الله" إلى تغليب مصلحة لبنان على المصالح الإيرانية، وحثّه على دعم المسار التفاوضي الذي تقوده الحكومة اللبنانية مع إسرائيل برعاية أميركية، بهدف التوصل إلى انسحاب إسرائيلي كامل من جنوبي البلاد وإرساء إيقاف دائم لإطلاق النار. وفي مقابلة مع وكالة "رويترز"، قال سلام إن على "حزب الله" أن "يكون أسرع منا، أو على الأقل على السرعة نفسها"، في إعلان دعمه للمفاوضات المرتقبة بين لبنان وإسرائيل، التي من المقرر استئنافها في 22 من حزيران الجاري بوساطة أميركية. وأكد سلام أن الحكومة اللبنانية تتفاوض بصفتها دولة مستقلة، مشدداً على أن "لا أحد يفاوض باسم لبنان"، رغم إقراره بتأثر البلاد بمسارات التفاوض الإقليمية بين إيران والولايات المتحدة. وأضاف أن أي تهدئة أو اتفاق في المنطقة من شأنه أن ينعكس إيجاباً على لبنان. اقرأ أيضاً تصعيد مستمر في لبنان.. قتلى بغارات إسرائيلية و"حزب الله" يواصل الرد "حزب الله" يرفض اتفاق وقف إطلاق النار  وتأتي تصريحات سلام في ظل رفض حزب الله لخطة وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها خلال المحادثات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن، حيث وصف الأمين العام للحزب نعيم قاسم تلك المفاوضات بأنها "مخزية". وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الهجمات الإسرائيلية منذ الثاني من آذار أسفرت عن مقتل نحو 3700 شخص، بينهم 730 من النساء والأطفال والمسعفين، إضافة إلى إصابة أكثر من 11 ألفاً، فيما تسببت الحرب بنزوح نحو 1.2 مليون شخص داخل لبنان. وجدد سلام دعوته لـ "حزب الله" للالتزام بتعهداته، قائلاً: "إذا كنت حريصاً على بيئتك وما تعانيه من مآسٍ، فكل ما هو مطلوب منك أن تفي بالتزاماتك". كما اعتبر أن الوساطة الأميركية تمثل المسار الأكثر واقعية للوصول إلى نتائج، داعياً إلى عدم الانجرار وراء "الثرثرة السياسية". وتتزامن هذه التطورات مع مؤشرات على اقتراب واشنطن وطهران من التوصل إلى اتفاق أوسع، بعدما أعلن مسؤول أميركي رفيع أن الطرفين توافقا على نص اتفاق مبدئي لإنهاء الحرب بينهما، وسط تأكيد إيراني سابق بأن وقف إطلاق النار في لبنان يشكل شرطاً أساسياً لأي تفاهم شامل مع الولايات المتحدة.  
المصدر
مقتل 5 أشخاص وإصابة آخر في نحو 30 هجوما إسرائيليا على جنوبي لبنان
تلفزيون سوريا: مقتل 5 أشخاص وإصابة آخر في نحو 30 هجوما إسرائيليا على جنوبي لبنان (منذ 11 ساعة)

اخبار سوريا

مقتل 5 أشخاص وإصابة آخر في نحو 30 هجوما إسرائيليا على جنوبي لبنان

تلفزيون سوريا: (منذ 11 ساعة)
مقتل 5 أشخاص وإصابة آخر في نحو 30 هجوما إسرائيليا على جنوبي لبنان
قتل 5 أشخاص وأصيب آخر، بينهم مختار بلدة الريحان، السبت، جراء نحو 30 هجوما إسرائيليا استهدفت بلدات وقرى في جنوبي لبنان، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء اللبنانية. اقرأ أيضاً
المصدر
محافظ إدلب ووزير الأشغال يتفقدان أعمال تأهيل طريق إدلب – أريحا
الاخبارية السورية: محافظ إدلب ووزير الأشغال يتفقدان أعمال تأهيل طريق إدلب – أريحا (منذ 11 ساعة)

اخبار سوريا

محافظ إدلب ووزير الأشغال يتفقدان أعمال تأهيل طريق إدلب – أريحا

الاخبارية السورية: (منذ 11 ساعة)
محافظ إدلب ووزير الأشغال يتفقدان أعمال تأهيل طريق إدلب – أريحا
أجرى محافظ إدلب محمد عبد الرحمن برفقة وزير الأشغال العامة والإسكان مصطفى عبد الرزاق، ومعاون وزير النقل محمد رحال، السبت 13 حزيران، جولة ميدانية للاطلاع على سير العمل في مشروع تأهيل طريق إدلب – المسطومة – أريحا، ومتابعة مراحل التنفيذ والعمل على معالجة التحديات وتذليل العقبات. وشملت الجولة الاطلاع على بدء العمل رسمياً في الطريق، حيث تتضمن أعمال التأهيل توسعة الطريق ليصبح بعرض يقارب 24 متراً إضافة إلى تنفيذ أعمال الإنارة ووضع المنصف وأعمال السلامة المرورية، وأعمال تجميلية أخرى، بحسب مدير دائرة الإعلام في محافظة إدلب مهند عماد اليماني. وأضاف اليماني أن الجولة جرت لمتابعة واقع العمل والوقوف على احتياجات المشروع بما يسهم في إنجاز أعمال التأهيل وفق الخطط الموضوعة. وكان فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في محافظة إدلب، بدأ في الـ 17 من الشهر الجاري، التحضيرات الفنية الإدارية الخاصة بمشروع توسعة طريق إدلب – أريحا، تمهيداً للمباشرة بالتنفيذ فور انتهاء المسح الطبوغرافي، في خطوة تهدف إلى تحسين السلامة المرورية، وتخفيف الازدحام على أحد أهم المحاور الحيوية في المحافظة. يذكر أن أعمال إعادة التأهيل الحالية تأتي استجابةً لحاجة الأهالي المُلحة، وضمن جهود الجهات المعنية المتواصلة لتحسين الواقع الخدمي، وإعادة تأهيل البنى التحتية المتضررة خلال السنوات الماضية. The post محافظ إدلب ووزير الأشغال يتفقدان أعمال تأهيل طريق إدلب – أريحا appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
باكستان تستعد لتوقيع إلكتروني على اتفاق السلام الأمريكي الإيراني خلال 24 ساعة
الاخبارية السورية: باكستان تستعد لتوقيع إلكتروني على اتفاق السلام الأمريكي الإيراني خلال 24 ساعة (منذ 12 ساعة)

اخبار سوريا

باكستان تستعد لتوقيع إلكتروني على اتفاق السلام الأمريكي الإيراني خلال 24 ساعة

الاخبارية السورية: (منذ 12 ساعة)
باكستان تستعد لتوقيع إلكتروني على اتفاق السلام الأمريكي الإيراني خلال 24 ساعة
كشف رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، اليوم السبت 13 حزيران، أن الولايات المتحدة وإيران توصلتا إلى النص النهائي لاتفاق السلام، ووافقتا على إطار عمل ينهي شهوراً من الصراع في الشرق الأوسط، ومن المرجح أن يتم إتمامه خلال 24 ساعة. وقال شريف في منشور له على منصة “إكس”: “نستعد لمراسم توقيع إلكتروني لاتفاق السلام بين الولايات المتحدة وإيران فور الانتهاء منه”، مشيراً إلى أن محادثات تقنية ستعقد الأسبوع المقبل بعد التوقيع الإلكتروني على الاتفاق. وسبق أن كشفت وكالة “أكسيوس” الأميركية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، عن مذكرة تفاهم مبدئية بين واشنطن وطهران تم التوصل إليها عبر الوسيط القطري ووزير الخارجية الإيراني بعد مفاوضات. وقال مسؤول أمريكي للوكالة، الجمعة 12 حزيران، إن مذكرة التفاهم تنص على إعادة فتح مضيق هرمز فوراً دون فرض رسوم عبور، وتخفيف العقوبات عن إيران شريطة امتثالها لالتزاماتها. The post باكستان تستعد لتوقيع إلكتروني على اتفاق السلام الأمريكي الإيراني خلال 24 ساعة appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
جثة مجهولة الهوية.. واقعة غامضة تهز معسكر منتخب إيران في كأس العالم 2026
تلفزيون سوريا: جثة مجهولة الهوية.. واقعة غامضة تهز معسكر منتخب إيران في كأس العالم 2026 (منذ 12 ساعة)

اخبار سوريا

جثة مجهولة الهوية.. واقعة غامضة تهز معسكر منتخب إيران في كأس العالم 2026

تلفزيون سوريا: (منذ 12 ساعة)
جثة مجهولة الهوية.. واقعة غامضة تهز معسكر منتخب إيران في كأس العالم 2026
أثار العثور على جثة مجهولة الهوية بالقرب من معسكر منتخب إيران في مدينة تيخوانا المكسيكية حالة من القلق والجدل، وسط تساؤلات جديدة حول الإجراءات الأمنية المرافقة لكأس العالم 2026، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك. وجاءت الحادثة لتضاف إلى سلسلة من الوقائع التي رافقت النسخة الحالية من المونديال، بينها أزمات التأشيرات، وحوادث أمنية متفرقة، ومضايقات تعرضت لها بعض البعثات، ما زاد من حدة الانتقادات الموجهة إلى مستوى التنظيم والتأمين. العثور على جثة مجهولة بالقرب من معسكر منتخب إيران كشف موقع "Foot Mercato" الفرنسي أن الشرطة المكسيكية عثرت على جثة متحللة داخل صندوق سيارة مهجورة بالقرب من مقر إقامة المنتخب الإيراني في مدينة تيخوانا. اقرأ أيضاً مدرجات شبه فارغة وأرقام مرتفعة.. الجدل يتصاعد حول أعداد الحضور في مونديال 2026
المصدر
وزارة الطاقة تعلن إعادة إحدى عشرة محطة إلى الخدمة في دير الزور
الاخبارية السورية: وزارة الطاقة تعلن إعادة إحدى عشرة محطة إلى الخدمة في دير الزور (منذ 12 ساعة)

اخبار سوريا

وزارة الطاقة تعلن إعادة إحدى عشرة محطة إلى الخدمة في دير الزور

الاخبارية السورية: (منذ 12 ساعة)
وزارة الطاقة تعلن إعادة إحدى عشرة محطة إلى الخدمة في دير الزور
أعلنت وزارة الطاقة، اليوم السبت 13 حزيران، أنّ الكوادر الفنية والهندسية في الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دير الزور أعادت إحدى عشرة محطة للعمل. جاء ذلك بعد توفر الظروف الملائمة لإعادة التجهيزات إلى المحطات، بعد أن كانت قد فكتها في وقت سابق للحفاظ عليها خشية غمرها بماء الفرات المرتفع، وفقاً لما ذكرت الوزارة عبر معرفاتها الرسمية. وتوزعت المحطات المُعاد تشغيلها على ضفتي نهر الفرات، لتشمل خطي الشامية والجزيرة ضمن ريف المحافظة؛ ففي الريف الشرقي لخط الجزيرة، شملت الأعمال إعادة محطة غرانيج (المحاريج)، ومحطة الكشكية (الأولى)، ومحطة الحجنة، بالإضافة إلى محطتي الرمادي والصالحية. وفي الريف الشمالي ضمن خط الجزيرة، أُعيدت كل من محطات الحريجي، والحريجية، والصور (الرئيسية)، والربيضة، والجعار إلى العمل، بالإضافة إلى محطة أبو النيتل. وأشارت الوزارة إلى أن الفرق الفنية مستمرة في أداء مهامها في تأمين محطات المياه وإعادتها للعمل كلها في أقرب وقت ممكن متى تتوفر الظروف الملائمة لإعادتها للعمل متقدمة بالشكر الفنية والهندسية وعمال الصيانة على الجهود التي يقدمونها في هذا الظرف الذي مرت به البلاد في الأيام الماضية. The post وزارة الطاقة تعلن إعادة إحدى عشرة محطة إلى الخدمة في دير الزور appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
عون: لبنان أمام مفترق مصيري إما سلطة الدولة أو منطق الميليشيات
تلفزيون سوريا: عون: لبنان أمام مفترق مصيري إما سلطة الدولة أو منطق الميليشيات (منذ 12 ساعة)

اخبار سوريا

عون: لبنان أمام مفترق مصيري إما سلطة الدولة أو منطق الميليشيات

تلفزيون سوريا: (منذ 12 ساعة)
عون: لبنان أمام مفترق مصيري إما سلطة الدولة أو منطق الميليشيات
قال الرئيس اللبناني جوزاف عون، السبت، إن بلاده "أمام استحقاق مصيري إما أن يُجمع أبناؤه على دولة تحتكر السلاح وتصون المواطن بصرف النظر عن انتمائه وموقعه وإمّا أن يظل رهين منطق الميليشيات". جاء ذلك في الذكرى الـ48 لاغتيال الوزير السابق طوني سليمان فرنجيه وأفراد من عائلته ورفاقه، فيما عُرف بـ"مجزرة إهدن" عام 1978 خلال الحرب الأهلية، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية. وأضاف أن هذه الذكرى الأليمة "تحل ولبنان اليوم يقف أمام استحقاق مصيري: إما أن يُجمع أبناؤه على دولة سيدة، تحتكر السلاح وتسود القانون، وتصون المواطن بصرف النظر عن انتمائه وموقعه، وإمّا أن يظلّ رهينَ منطق الميليشيات (دون تسميتها)". اقرأ أيضاً
المصدر
أردوغان يصدق اتفاق الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين تركيا والسعودية
تلفزيون سوريا: أردوغان يصدق اتفاق الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين تركيا والسعودية (منذ 13 ساعة)

اخبار سوريا

أردوغان يصدق اتفاق الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين تركيا والسعودية

تلفزيون سوريا: (منذ 13 ساعة)
أردوغان يصدق اتفاق الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين تركيا والسعودية
صدق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتفاقية المبرمة بين تركيا والسعودية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، وفق ما نُشر في الجريدة الرسمية التركية. وبموجب القرار الرئاسي، يُعفى حاملو الجوازات الدبلوماسية والخاصة من كلا البلدين من الحصول على تأشيرة مسبقة لدخول أراضي الطرف الآخر أو العبور عبرها (ترانزيت) أو مغادرتها أو الإقامة فيها مؤقتاً، لمدة لا تتجاوز 90 يوماً خلال كل فترة 180 يوماً. اقرأ أيضاً أردوغان: حل ملف شمال سوريا يعزّز مسار "تركيا بلا إرهاب"  
المصدر
الأشغال السورية ومفوضية اللاجئين تبحثان تطوير السكن البديل وتسريع عودة النازحين
تلفزيون سوريا: الأشغال السورية ومفوضية اللاجئين تبحثان تطوير السكن البديل وتسريع عودة النازحين (منذ 13 ساعة)

اخبار سوريا

الأشغال السورية ومفوضية اللاجئين تبحثان تطوير السكن البديل وتسريع عودة النازحين

تلفزيون سوريا: (منذ 13 ساعة)
الأشغال السورية ومفوضية اللاجئين تبحثان تطوير السكن البديل وتسريع عودة النازحين
بحث وزير الأشغال العامة والإسكان السوري مصطفى عبد الرزاق مع وفد من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) الخطوات التنفيذية اللازمة لتطوير واقع السكن البديل وتأمين متطلبات الاستقرار، في إطار الجهود الرامية إلى تسريع عودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الأصلية. وذكرت وزارة الأشغال العامة والإسكان عبر معرفاتها الرسمية، اليوم السبت، أن اللقاء الذي عُقد في مقر الوزارة تناول آليات تعزيز التعاون المشترك في مجال الإسكان وإعادة الاستقرار، بما يدعم تنفيذ الخطط الحكومية الهادفة إلى إنهاء ظاهرة المخيمات وتوفير حلول سكنية مستدامة. وأكد الوزير عبد الرزاق أن العمل ضمن حملة "صفر مخيمات" يمثل أولوية خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أهمية إعادة تخطيط مواقع المخيمات بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستقبلية، إلى جانب التوسع في مشاريع الإسكان للحد من التوسع العمراني العشوائي وتحسين الواقع الخدمي والمعيشي للسكان. كما شدد على ضرورة معالجة المشاريع الإسكانية المتعثرة وإيجاد حلول عملية لاستكمالها، رغم التحديات المرتبطة بالتضخم والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، داعياً إلى تعزيز التعاون مع مفوضية اللاجئين لتوفير الدعم الفني واللوجستي اللازم لتسريع تنفيذ هذه المشاريع. اقرأ أيضاً بدعم سعودي كبير.. هل دخل مشروع "سوريا بلا مخيمات" مرحلة التنفيذ؟  
المصدر
المركز الوطني للزلازل: الهزات الأرضية شمالي سوريا لا تدعو للقلق
تلفزيون سوريا: المركز الوطني للزلازل: الهزات الأرضية شمالي سوريا لا تدعو للقلق (منذ 13 ساعة)

اخبار سوريا

المركز الوطني للزلازل: الهزات الأرضية شمالي سوريا لا تدعو للقلق

تلفزيون سوريا: (منذ 13 ساعة)
المركز الوطني للزلازل: الهزات الأرضية شمالي سوريا لا تدعو للقلق
أكد المركز الوطني للزلازل في وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث السورية أن الهزة الأرضية التي ضربت منطقة شمال غربي حلب فجر اليوم السبت بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تندرج ضمن النشاط الزلزالي الطبيعي المعروف في المنطقة، مشدداً على أنها لا تدعو إلى القلق. وأوضح المركز، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية في "فيس بوك"، أن تكرار الهزات الأرضية في شمال وشمال غربي سوريا يعود إلى الطبيعة التكتونية للمنطقة، التي تُعد من أكثر المناطق نشاطاً زلزالياً على مستوى المنطقة، حيث تُسجل فيها هزات ضعيفة ومتوسطة الشدة بشكل مستمر، وقد يشعر بها السكان في بعض الأحيان. وأشار البيان إلى أن الهزة الأخيرة وقعت على امتداد صدع شرق الأناضول نتيجة استمرار عمليات إعادة توزيع الإجهادات التكتونية على هذا الصدع، لافتاً إلى أن عمقها الضحل، البالغ 7.5 كيلومترات، أسهم في شعور السكان بها بصورة أوضح. وبيّن المركز أن محطات الرصد التابعة له سجلت الهزة عند الساعة 12:10 بعد منتصف الليل من يوم 13 من حزيران، وتركزت على بعد 86 كيلومتراً شمال غرب مدينة حلب، بقوة بلغت 4.4 درجات على مقياس ريختر. وتُعد منطقة شمالي سوريا وجنوبي تركيا من المناطق ذات النشاط الزلزالي المرتفع، نظراً لوقوعها ضمن نطاق التقاء عدة صفائح تكتونية، ما يؤدي إلى تسجيل هزات أرضية متفاوتة الشدة بصورة متكررة. وأكد المركز الوطني للزلازل أن الهزة الأخيرة تندرج ضمن النشاط الزلزالي الطبيعي للمنطقة، ولا توجد مؤشرات تدعو إلى القلق أو تشير إلى مخاطر استثنائية. اقرأ أيضاً شعر بها سكان شمالي سوريا.. هزة بقوة 4.4 درجات تضرب غازي عنتاب التركية  
المصدر
مصر تتطلع لتوسيع التعاون مع سوريا وتدرس إنشاء منطقة صناعية
تلفزيون سوريا: مصر تتطلع لتوسيع التعاون مع سوريا وتدرس إنشاء منطقة صناعية (منذ 13 ساعة)

اخبار سوريا

مصر تتطلع لتوسيع التعاون مع سوريا وتدرس إنشاء منطقة صناعية

تلفزيون سوريا: (منذ 13 ساعة)
مصر تتطلع لتوسيع التعاون مع سوريا وتدرس إنشاء منطقة صناعية
أكد القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق، محمد عمر عبد العزيز الفقي، أن بلاده تتطلع إلى توسيع آفاق التعاون مع سوريا في مختلف المجالات، وخاصة في قطاع إعادة الإعمار. وجاء ذلك في تصريح للصحفيين عقب جولته في أجنحة معرض بيلدكس الدولي للبناء والتشييد في دمشق، وفقاً لوكالة "سانا". وأوضح الفقي أن السفارة المصرية في دمشق ستعمل على تعزيز حضور بلادها في المعارض السورية خلال المرحلة المقبلة. وأشار إلى أن الدورة الرابعة والعشرين من معرض بيلدكس الدولي تمثل منصة حيوية لتعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي بين الدول والشركات المشاركة، لافتاً إلى أهمية المعرض في ظل دخول سوريا مرحلة التعافي وإعادة الإعمار. اقرأ أيضاً
المصدر
تحالف العمامة والسيف.. عن
تلفزيون سوريا: تحالف العمامة والسيف.. عن "الإسلام والسلطوية والتأخر" (منذ 14 ساعة)

اخبار سوريا

تحالف العمامة والسيف.. عن "الإسلام والسلطوية والتأخر"

تلفزيون سوريا: (منذ 14 ساعة)
تحالف العمامة والسيف.. عن
يظل التساؤل حول أسباب تراجع المجتمعات المسلمة وغياب الديمقراطية فيها بمثابة "جرح نرجسي" عميق في الوعي العربي والإسلامي المعاصر، فهو السؤال الذي أرق المفكرين منذ عصر الأفغاني وعبده، وصولاً إلى السجالات الحادة التي تلت أحداث 11 سبتمبر. ومع ذلك، طالما ظل هذا السؤال أسيراً لثنائية مختزلة: الأولى هي المقاربة الجوهرانية التي تعيد الأزمة إلى "جوهر" الإسلام ونصوصه التأسيسية، والثانية هي المقاربة الكولونيالية التي تُحمل الاستعمار الغربي المسؤولية الكاملة عن تشويه مسار تطور هذه المجتمعات. في كتابه "الإسلام والسلطوية والتأخر"، يرفض الأكاديمي  التركي-الأميركي أحمد كورو هاتين الأطروحتين، ليخلص إلى أن أزمة العالم الإسلامي ليست وليدة اليوم، بل هي نتاج "تحالف تاريخي بين السلطة وعلماء الدين" نشأ في منعطف حرج خلال القرن الحادي عشر. هذا التحالف البنيوي عمل على خنق الفكر الحر، وتهميش الطبقة البرجوازية التجارية المستقلة، وتكريس سلطوية سياسية طوّعت المؤسسة الدينية لشرعنة الاستبداد. وبهذا، يفكك كورو الأزمة باعتبارها مساراً تاريخياً تراكمياً، يفسر لماذا أدى احتكار السلطة والمعرفة إلى قرون من الركود الفكري والتبعية الاقتصادية. "تبعية المسار" والمنعطفات التاريخية الحاسمة لا يمكن مقاربة أطروحة كورو دون فهم أدواته المنهجية التي استعارها من حقل السوسيولوجيا التاريخية المقارنة والاقتصاد السياسي المؤسساتي. يعتمد الكاتب بشكل أساسي على مفهومين محوريين: "المنعطفات الحرجة" و"تبعية المسار". يعني المنعطف الحرج تلك اللحظة التاريخية الاستثنائية التي تنفتح فيها الخيارات أمام المجتمعات، وتكون فيها القرارات المؤسسية المتخذة حاسمة في توجيه المستقبل. أما تبعية المسار، فهي الآلية التي تجعل من القرارات والمؤسسات التي تأسست في لحظة المنعطف الحرج تتغذى على نفسها، وتخلق عوائد متزايدة تجعل من الصعب جداً الانفكاك عنها أو تغيير اتجاهها في المستقبل، حتى وإن ثبت عدم كفاءتها أو كارثيتها. يطبق كورو هذا النموذج على التاريخ الإسلامي عبر تقسيم تاريخي دقيق يتحدى السرديات التقليدية. إنه يوضح كيف أن العالم الإسلامي عاش "عصراً ذهبياً" ممتداً من القرن الثامن إلى القرن الحادي عشر الميلادي، تميز بدينامية فكرية واقتصادية هائلة تفوقت بمراحل على أوروبا الغربية التي كانت ترزح حينها في ظلمات العصور الوسطى الإقطاعية. في تلك الحقبة المبكرة، لم يكن تحالف علماء الدين والدولة قد تشكل بعد، بل كان هناك فصل واقعي وشبه مطلق بين الحقل المعرفي-الفقهي والحقل السياسي-السلطوي. كان العلماء مستقلين مالياً، يعتمدون على التجارة والتمويل الذاتي، ويرفضون التقرب من السلاطين والخلفاء. وتتجلى هذه المواجهة الصامتة تارة، والدموية تارة أخرى، في ثبات الإمام أبي حنيفة النعمان أمام الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور، إذ رفض أبو حنيفة بإصرار تولي منصب القضاء ترفعاً عن الدخول في عباءة السلطة، وعندما احتدم الجدال واتهمه الخليفة بالكذب في اعتذاره بعدم الأهلية، واجهه الفقيه بحجة بليغة مفادها أن القاضي لا يمكن أن يكون كاذباً، فكيف يولي الخليفة كاذباً على دماء المسلمين وأموالهم؟ وانتهت هذه الصلابة السياسية بسجن الإمام والتضييق عليه حتى قضى داخل محبسه. ​ولم يكن هذا الموقف استثناءً، بل كان دستوراً غير مكتوب سار عليه مؤسسو المذاهب الفقهية الكبرى وعلماء الشيعة على حد سواء، فجُلد الإمام مالك بن أنس في المدينة، واقتيد الإمام الشافعي مكبلاً بالسلاسل إلى بغداد، وخاض الإمام أحمد بن حنبل محنة قاسية ضُرب فيها وسُجن لسنوات شهيرة. وفي سياق موازٍ، واجه أئمة الشيعة وعلماؤهم تضييقاً أشد وطأة لرفضهم مظلة الحكم القائم، وهو ما تجسد في النهاية المأساوية للإمام جعفر الصادق. بيد أن المنعطف الحرج وقع في منتصف القرن الحادي عشر، وتحديداً مع صعود السلاجقة الأتراك وتأسيس نظام الوزير نظام الملك، الذي أرسى تحالفاً بين السلطة العسكرية والعلماء المحافظين عبر المدارس النظامية والإقطاع. هذا التحالف قوض الملكية الخاصة وهمش التعددية، دافعاً العالم الإسلامي لمسارٍ سلطوي مقصٍ للعقل التجريبي والتنمية المستقلة، لا تزال تداعياته قائمة إلى اليوم. تحالف الفكر والتجارة وسر الازدهار المبكر يرسم الفصل الرابع من الكتاب صورة اجتماعية دقيقة للعصر الذهبي الإسلامي، مقدماً تحليلاً مبسطاً وعميقاً لواقع المجتمع خلال الفترة الممتدة من القرن الثامن حتى القرن الحادي عشر. في هذه المساحة التاريخية، يُحدث كورو انقلاباً معرفياً في وجه القراءات التاريخية الكلاسيكية، إذ يثبت بالدليل الإحصائي والتاريخي أن سر تقدم المسلمين الأوائل لم يكن يكمن في "الدين الحاضن للعلم" كبنية لاهوتية مجردة، بل في البنية الطبقية للمجتمع الإسلامي في ذلك الوقت، وتحديداً في استقلالية المثقفين والتجار عن سلطة الدولة. يقدم كورو صورة حية لمدن كبرى مثل بغداد وقرطبة ونيسابور والقاهرة، حيث كانت الحركة الفكرية تموج بنشاط فلاسفة وعلماء طبيعيين ومترجمين وفقهاء. كانت السمة الأبرز لهذه النخبة الفكرية عدم اعتمادها على رواتب الدولة، فقد كان الغالبية العظمى من علماء الدين يمارسون التجارة أو ينتمون إلى عائلات تجارية ثرية. يستند كورو إلى دراسات اجتماعية رصينة تبين أن أكثر من سبعين بالمئة من العلماء المسلمين في تلك الحقبة كانوا يشتغلون بالأنشطة الاقتصادية الخاصة، مما وفر لهم حصانة مالية وأخلاقية ضد الإغراءات والضغوط السياسية. أنتجت هذه الاستقلالية المادية تنوعاً فكرياً ومذهبياً هائلاً، إذ لم تكن هناك "أرثوذكسية" (عقيدة رسمية) تفرضها الدولة بقوة السلاح، بل كان الفضاء العام يتسع للمعتزلة، والأشاعرة، والفلاسفة المشائين، والشيعة، واليهود، والمسيحيين، الذين أسهموا جميعاً في بناء الصرح المعرفي الإسلامي. وكان التجار يمثلون المحرك المادي لهذا الازدهار، فهم الذين يربطون أطراف العالم القديم بشبكات تجارية معقدة، وينقلون مع بضائعهم الكتب والأفكار والتقنيات، ويخترعون أدوات مالية متطورة كالصكوك (الشيكات) والكمبيالات قبل أن تعرفها أوروبا بقرون. وفي هذا السياق، يدحض كورو النزعة العنصرية لبعض الأكاديميين الأوروبيين الذين زعموا أن علماء العصر الذهبي كانوا حصراً من الفرس والشعوب غير العربية، مظهرين العرب بمظهر البدو غير القابلين للحضارة. يثبت الكاتب أن العصر الذهبي كان نتاج صهر ثقافي وإنساني شارك فيه العرب بقوة إلى جانب الفرس والسريان وغيرهم، مستشهداً بعباقرة من طينة ابن الهيثم، وابن النفيس، وابن طفيل، وابن رشد، وابن خلدون، الذين يمثلون العقل العربي في أرقى تجلياته العلمية والفلسفية. كيف انهار هذا الصرح العظيم؟ يخصص كورو الفصل الخامس لتشريح لحظة التحول الدراماتيكي في القرن الحادي عشر، وهي اللحظة التي يعتبرها "المنعطف الحرج" الأساسي الذي حدد مصير العالم الإسلامي. يكمن التفسير المعتاد في الأدبيات التاريخية في الغزو المغولى وتدمير بغداد عام 1258، أو في الحروب الصليبية المستمرة. غير أن كورو يرى في هذه الأحداث الخارجية مجرد رصاصة رحمة أطلقت على جسد كان قد أصيب بالشلل الداخلي مسبقاً. بدأت الأزمة، وفقاً للكاتب، مع صعود السلاجقة الأتراك الذين أسسوا إمبراطورية عسكرية شاسعة. واجه السلاجقة تحديات مهددة لوجودهم، تمثلت في التهديد البيزنطي من الخارج، والصعود الفاطمي الإسماعيلي من الداخل. لمواجهة هذه التحديات، كان السلاطين السلاجقة بحاجة إلى أمرين: جيش قوي مخلص، وأيديولوجية دينية موحدة تمنح حكمهم الشرعية وتستأصل شأفة الخصوم الفكريين والسياسيين. هنا، برزت عبقرية الوزير نظام الملك الذي وضع أسس نظام سياسي واقتصادي جديد كلياً قام على ركيزتين: نظام الإقطاع العسكري : حيث توقفت الدولة عن دفع رواتب الجنود نقداً، وبدلاً من ذلك منحت القادة العسكريين حق جباية الضرائب من الأراضي الزراعية. قوض هذا النظام الملكية الخاصة للأراضي، وهمش الطبقة البرجوازية التجارية التي كانت تمول النشاط الفكري المستقل، وجعل الاقتصاد بكامله تحت سيطرة النخبة العسكرية الحاكمة. شبكة المدارس النظامية: وهي أولى الجامعات الحكومية الممولة رسمياً في التاريخ الإسلامي. لم يكن هدف هذه المدارس نشر العلم الخالص، بل إنتاج موظفين وبيروقراطيين وفقهاء يدينون بالولاء التام للدولة السلجوقية وللمذهب السني الأشعري المعتمد رسمياً. ومن خلال هذه المدارس، تم إقصاء الفلسفة والعلوم الطبيعية كبدع فكرية تهدد العقيدة والاستقرار السياسي.  
المصدر
إقبال لافت على جناح غرفة تجارة دمشق في اليوم الثالث من معرض “بيلدكس 2026”
الاخبارية السورية: إقبال لافت على جناح غرفة تجارة دمشق في اليوم الثالث من معرض “بيلدكس 2026” (منذ 14 ساعة)

اخبار سوريا

إقبال لافت على جناح غرفة تجارة دمشق في اليوم الثالث من معرض “بيلدكس 2026”

الاخبارية السورية: (منذ 14 ساعة)
إقبال لافت على جناح غرفة تجارة دمشق في اليوم الثالث من معرض “بيلدكس 2026”
شهد جناح غرفة تجارة دمشق، لليوم الثالث على التوالي استقبال زواره من رجال الأعمال والمستثمرين والمهتمين بالشأن الاقتصادي والتجاري وذلك ضمن فعاليات معرض “بيلدكس 2026” الدولي للبناء. واستقبل الزوار، السبت 13 حزيران، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق براء رباح، إلى جانب مدير الغرفة عمار كيال معاون، والسيدتين لينا مجركش ولما عودة، وفق مانشرت غرفة تجارة دمشق عبر معرفاتها الرسمية. وجرى التعريف بالدور الذي تقوم به الغرفة في دعم القطاع الخاص وتطوير بيئة الأعمال وتعزيز النشاط الاقتصادي، وتنوع زوار جناح الغرفة بين عرب وأجانب، إضافة إلى سوريين عائدين إلى البلاد في عهدها الجديد، وتم استقبال وفد من غرفة تجارة حلب. ولاقى الجناح اهتماماً لافتاً من الزوار حيث استفسروا عن الخدمات التي تقدمها غرفة تجارة دمشق لمنتسبيها، بما في ذلك خدمات الانتساب والتصديق وإصدار شهادات المنشأ، وخدمات المكتب المرن، إضافة إلى البرامج والأنشطة التي تسهم في دعم التجار وأصحاب الأعمال وتسهيل أعمالهم. كما تركزت النقاشات حول الدور المحوري للغرفة في تعزيز التواصل بين القطاعين العام والخاص، والمساهمة في جذب المستثمرين العرب والأجانب، والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في سوريا، بما يدعم جهود التعافي الاقتصادي ويعزز مناخ الاستثمار خلال المرحلة المقبلة. ويشكل جناح غرفة تجارة دمشق في “بيلدكس 2026” منصة للتواصل المباشر مع الفعاليات الاقتصادية والزوار، واستعراض الخدمات والمبادرات التي تنفذها الغرفة لدعم مجتمع الأعمال وتعزيز الشراكات الاقتصادية والاستثمارية. وكانت وزارة الإدارة المحلية والبيئة، قد أعلنت في 10 حزيران الجاري، انطلاق فعاليات معرض بيلدكس 2026 الدولي للبناء، وسط مشاركة واسعة من الشركات المحلية والعربية والدولية العاملة في مجالات البناء والتطوير العمراني والبنى التحتية. وشهدت دمشق افتتاح معرض بيلدكس الدولي للبناء العام الماضي في أيار 2025، وتكررت استضافته في منتصف كانون الأول من العام الماضي، على أرض مدينة المعارض بدمشق بدورته 23، وافتتحه وزير الإدارة المحلية والبيئة محمد عنجراني، وشاركت فيه 400 شركة من 30 دولة حول العالم. The post إقبال لافت على جناح غرفة تجارة دمشق في اليوم الثالث من معرض “بيلدكس 2026” appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
القبض على متعاون مع
تلفزيون سوريا: القبض على متعاون مع "اللجان الشعبية" بدرعا لضلوعه في عمليات الإخفاء القسري (منذ 14 ساعة)

اخبار سوريا

القبض على متعاون مع "اللجان الشعبية" بدرعا لضلوعه في عمليات الإخفاء القسري

تلفزيون سوريا: (منذ 14 ساعة)
القبض على متعاون مع
أعلنت قوى الأمن الداخلي السورية، بالتنسيق مع إدارة مكافحة الإرهاب، إلقاء القبض على المدعو رأفت أنور العامودي، أحد أبرز المطلوبين لضلوعه في العمل لصالح ميليشيا "اللجان الشعبية" التابعة للنظام المخلوع في محافظة درعا. وقالت الوزارة في بيان عبر قناتها في "تليغرام"، أن التحقيقات الأولية كشفت ضلوع العامودي في عمليات اعتقال وتغييب قسري استهدفت عدداً من أبناء المحافظة، وذلك بالتنسيق المباشر مع الأجهزة الأمنية التابعة للنظام المخلوع. وأظهرت سجلات التحقيق أن الموقوف عمل لصالح رئيس فرع الأمن العسكري السابق في درعا، العميد وفيق الناصر، كما نشط تحت إشراف المساعد أسامة أبو جعفر، في إطار شبكة تعاون أمنية ارتبطت بملاحقة معارضين ومطلوبين لنظام الأسد المخلوع خلال سنوات الثورة. اقرأ أيضاً من مجازر ريف حلب إلى تفجيرات ما بعد "التحرير".. القبض على مدير مكتب سهيل الحسن  
المصدر
5 أزمات مبكرة في كأس العالم 2026.. كيف تفوقت قطر بتنظيم المونديال؟
تلفزيون سوريا: 5 أزمات مبكرة في كأس العالم 2026.. كيف تفوقت قطر بتنظيم المونديال؟ (منذ 15 ساعة)

اخبار سوريا

5 أزمات مبكرة في كأس العالم 2026.. كيف تفوقت قطر بتنظيم المونديال؟

تلفزيون سوريا: (منذ 15 ساعة)
5 أزمات مبكرة في كأس العالم 2026.. كيف تفوقت قطر بتنظيم المونديال؟
بدأت بطولة كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك وسط أجواء احتفالية واسعة، إلا أن الأيام الأولى من النسخة الأكبر في تاريخ المونديال لم تخل من انتقادات وملاحظات تنظيمية أثارت نقاشاً واسعاً بين الجماهير والمتابعين. ومع انطلاق البطولة بمشاركة قياسية تبلغ 48 منتخباً وإقامة 104 مباريات، عادت المقارنات سريعاً مع نسخة قطر 2022 التي تعرضت قبل انطلاقها لانتقادات سياسية وإعلامية مكثفة، قبل أن تحظى بإشادة واسعة بعد نهايتها من حيث التنظيم والبنية التحتية والخدمات المقدمة للجماهير. 5 أزمات مبكرة في كأس العالم 2026 1- منع حكم صومالي ولاعب غاني من دخول الدول المستضيفة من أبرز القضايا التي أثارت الجدل قبل انطلاق البطولة، منع الحكم الصومالي عمر عبد القادر أرتان من دخول الولايات المتحدة رغم اختياره ضمن قائمة الحكام المشاركين في إدارة مباريات كأس العالم. اقرأ أيضاً مدرجات شبه فارغة وأرقام مرتفعة.. الجدل يتصاعد حول أعداد الحضور في مونديال 2026 5- إلغاء فعاليات جماهيرية بسبب الأحوال الجوية لم تقتصر التحديات على الملاعب فقط، إذ اضطرت الجهات المنظمة إلى إلغاء بعض الفعاليات المخصصة للمشجعين في مناطق "الفان زون" بسبب مخاطر العواصف الرعدية وسوء الأحوال الجوية. وأدى ذلك إلى حرمان أعداد من الجماهير من متابعة الأجواء الاحتفالية المصاحبة للبطولة، خصوصاً أولئك الذين لم يتمكنوا من الحصول على تذاكر المباريات. كأس العالم 2026.. كيف تفوقت قطر بتنظيم المونديال؟ أعادت هذه التطورات المبكرة فتح باب المقارنة مع كأس العالم 2022 في قطر، التي تميزت بقرب الملاعب من بعضها البعض، وتوفير شبكة نقل متكاملة، إضافة إلى الملاعب المكيفة والمناطق الجماهيرية التي استمرت فعالياتها طوال البطولة. ورغم أن مونديال 2026 لا يزال في بدايته، فإن الملاحظات التي ظهرت منذ الأيام الأولى دفعت كثيرين إلى إعادة تقييم التجربة القطرية، التي باتت بالنسبة لعدد من المتابعين معياراً تنظيمياً يصعب الوصول إليه في بطولات كأس العالم المقبلة. وتبقى الأسابيع القادمة كفيلة بإظهار ما إذا كانت هذه التحديات مجرد عقبات عابرة في بداية البطولة، أم أنها ستستمر مع تقدم المنافسات في النسخة الأكبر بتاريخ المونديال. اقرأ أيضاً
المصدر
سوريا تنضم إلى مجموعة
تلفزيون سوريا: سوريا تنضم إلى مجموعة "أصدقاء مكافحة الاتجار بالبشر" عبر التكنولوجيا (منذ 15 ساعة)

اخبار سوريا

سوريا تنضم إلى مجموعة "أصدقاء مكافحة الاتجار بالبشر" عبر التكنولوجيا

تلفزيون سوريا: (منذ 15 ساعة)
سوريا تنضم إلى مجموعة
أعلنت سوريا انضمامها إلى مجموعة "أصدقاء مكافحة جريمة الاتجار بالبشر التي تيسرها التكنولوجيا"، في خطوة تأتي ضمن الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للجرائم التي تستغل التطور التكنولوجي والمنصات الرقمية في استهداف الضحايا. وقال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، إبراهيم علبي، خلال اجتماع دعت إليه كوريا الجنوبية، بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن دمشق قررت الانضمام إلى المجموعة استجابة للدعوة الموجهة إليها، واستناداً إلى الخبرات التي اكتسبتها في مواجهة أشكال متعددة من الجريمة المنظمة. وأشار علبي إلى أن سوريا عانت خلال العقود الماضية من تداعيات جرائم الاتجار بالأشخاص واستغلال الأوضاع الإنسانية، الأمر الذي عزز قناعتها بأهمية العمل المشترك لمكافحة هذه الجرائم والحد من آثارها. وأضاف علبي أن الموقع الجغرافي لسوريا وخبرتها في مواجهة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، بما في ذلك مكافحة تجارة الكبتاغون والاتجار بالبشر، يتيحان لها الإسهام بفاعلية في جهود المجموعة، مؤكداً استعداد بلاده للتعاون مع جميع الأعضاء لتحقيق أهدافها. اقرأ أيضاً
المصدر
الاحتلال الإسرائيلي يتوغل في حوض اليرموك غربي درعا
تلفزيون سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغل في حوض اليرموك غربي درعا (منذ 15 ساعة)

اخبار سوريا

الاحتلال الإسرائيلي يتوغل في حوض اليرموك غربي درعا

تلفزيون سوريا: (منذ 15 ساعة)
الاحتلال الإسرائيلي يتوغل في حوض اليرموك غربي درعا
شهدت قرية معرية الواقعة في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، اليوم السبت، توغلاً لقوة تابعة للاحتلال الإسرائيلي مؤلفة من أربع آليات عسكرية. وأفاد "تجمع أحرار حوران" أن الآليات الإسرائيلية دخلت إلى أطراف القرية في ساعات الفجر الأولى، من دون ورود معلومات فورية عن وقوع اشتباكات أو تنفيذ عمليات اعتقال خلال التوغل. ويأتي هذا التحرك في ظل تكرار عمليات التوغل الإسرائيلية في مناطق ريف درعا الغربي المحاذية للجولان السوري المحتل، حيث تسجل القرى الحدودية بين الحين والآخر تحركات عسكرية ودوريات إسرائيلية داخل الأراضي السورية، ما يثير مخاوف السكان المحليين من تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة. اقرأ أيضاً قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على شابين في صيدا الحانوت بريف القنيطرة  
المصدر
وزارة الداخلية تعلن القبض على أبرز مطلوبي ميليشيا “اللجان الشعبية”
الاخبارية السورية: وزارة الداخلية تعلن القبض على أبرز مطلوبي ميليشيا “اللجان الشعبية” (منذ 16 ساعة)

اخبار سوريا

وزارة الداخلية تعلن القبض على أبرز مطلوبي ميليشيا “اللجان الشعبية”

الاخبارية السورية: (منذ 16 ساعة)
وزارة الداخلية تعلن القبض على أبرز مطلوبي ميليشيا “اللجان الشعبية”
أعلنت وزارة الداخلية، السبت 13 حزيران، إلقاء القبض على أحد أبر المطلوبين في محافظة درعا، لتورطه في عمليات اعتقال وتغييب قسري طالت عدداً من أبناء المحافظة. وأوضحت الوزارة عبر معرفاتها الرسمية أن قوى الأمن الداخلي وبالتنسيق مع إدارة مكافحة الإرهاب، ألقت القبض على المدعو رأفت أنور العامودي أحد أبرز المطلوبين لضلوعه في العمل لصالح ميليشيا “اللجان الشعبية” التابعة للنظام البائد في درعا. وأشارت الوزارة إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط الموقوف في عمليات اعتقال وتغييب قسري طالت عدداً من أبناء المحافظة، وذلك بالتنسيق المباشر مع الأجهزة الأمنية. وكشفت سجلات التحقيق أن الموقوف عمل لصالح رئيس فرع الأمن العسكري زمن النظام البائد، العميد وفيق الناصر، كما نشط تحت إشراف المساعد أسامة أبو جعفر. كما أظهرت الأدلة تعاونه الوثيق مع فرع المخابرات الجوية بقيادة العقيد السابق قصي ميهوب؛ حيث تمثل دوره في تسليم مطلوبين للأجهزة الأمنية، ثم ابتزاز ذويهم ماليّاً عبر التفاوض معهم مقابل مبالغ طائلة لقاء وعود كاذبة بالإفراج عنهم. وأكدت الوزارة أن الجهات المختصة تواصل تحقيقاتها مع المقبوض عليه لكشف كامل ملابسات القضية، تمهيداً لتقديمه إلى العدالة لينال جزاءه القانوني. وسبق وأن أعلنت وزارة الداخلية، في 23 أيار الماضي، إلقاء القبض على مجرم برتبة لواء في عهد النظام البائد بمحافظة حماة. وأوضحت الوزارة حينها أن القبض على المجرم محمد محسن نيوف، جاء بعد عملية أمنية دقيقة ومتابعة مستمرة نفذتها أمس مديرية أمن سلمية التابعة لقيادة الأمن الداخلي في حماة. وكشفت الوزارة أن المقبوض عليه شغل عدة مناصب عسكرية وقيادية بارزة في النظام البائد، شملت خدمته في الفيلق الثالث، وقيادة الفرقة 18 دبابات، ورئاسة أركان الفرقة 11 عام 2020، إضافة إلى قيادته اللواء 105 حرس جمهوري عام 2016، مؤكدة إحالته إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات. The post وزارة الداخلية تعلن القبض على أبرز مطلوبي ميليشيا “اللجان الشعبية” appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
القوات الأمريكية تسقط مسيرات إيرانية انتحارية كانت تستهدف سفناً تجارية في مضيق هرمز
الاخبارية السورية: القوات الأمريكية تسقط مسيرات إيرانية انتحارية كانت تستهدف سفناً تجارية في مضيق هرمز (منذ 16 ساعة)

اخبار سوريا

القوات الأمريكية تسقط مسيرات إيرانية انتحارية كانت تستهدف سفناً تجارية في مضيق هرمز

الاخبارية السورية: (منذ 16 ساعة)
القوات الأمريكية تسقط مسيرات إيرانية انتحارية كانت تستهدف سفناً تجارية في مضيق هرمز
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، السبت 13 حزيران، أن القوات الأمريكية تمكنت من إسقاط جميع المسيرات الإيرانية الانتحارية التي أُطلقت خلال الساعات الماضية في محاولة لاستهداف سفن تجارية تعبر مضيق هرمز. وأوضحت “سنتكوم” في منشور لها عبر منصة “إكس” أن إيران أطلقت عدة مسيرات هجومية أحادية الاتجاه، لكنها فشلت في تحقيق أهدافها. وأكدت القيادة أن حركة المرور عبر المضيق لا تزال مستمرة دون أي عوائق، وأن ممر التجارة الدولية يبقى مفتوحاً أمام حركة الملاحة البحرية. وفي 7 حزيران الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أن قواتها أسقطت طائرتين مسيّرتين إيرانيتين هجوميتين أحاديتي الاتجاه، كانتا تشكّلان تهديداً لحركة الملاحة البحرية الدولية في مضيق هرمز. وأوضحت “سنتكوم” حينها أن قواتها لا تزال في حالة تأهب واستعداد كامل لمواجهة أي تهديدات محتملة، ومواصلة الدفاع ضد أي عدوان إيراني. The post القوات الأمريكية تسقط مسيرات إيرانية انتحارية كانت تستهدف سفناً تجارية في مضيق هرمز appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
وزير الإسكان يبحث مع منظمة الهجرة الدولية التعافي المبكر وإعادة تأهيل المناطق المتضررة
الاخبارية السورية: وزير الإسكان يبحث مع منظمة الهجرة الدولية التعافي المبكر وإعادة تأهيل المناطق المتضررة (منذ 16 ساعة)

اخبار سوريا

وزير الإسكان يبحث مع منظمة الهجرة الدولية التعافي المبكر وإعادة تأهيل المناطق المتضررة

الاخبارية السورية: (منذ 16 ساعة)
وزير الإسكان يبحث مع منظمة الهجرة الدولية التعافي المبكر وإعادة تأهيل المناطق المتضررة
بحث وزير الأشغال العامة والإسكان مصطفى عبد الرزاق مع وفد من منظمة الهجرة الدولية (IOM) برئاسة رئيس برنامج المنظمة في سوريا محمد عبد العظيم، السبت 13 حزيران، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الإسكان والتعافي المبكر وإعادة تأهيل المناطق المتضررة. وأكد الوزير، خلال اللقاء، أهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار بما يسهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة في قطاع الإسكان والتنمية العمرانية، وفق ما نشرت وزارة الأشغال العامة والإسكان عبر معرفاتها الرسمية. كما شدد على الاستفادة من الكفاءات والخبرات السورية في مرحلة إعادة الإعمار، والعمل على معالجة المشاريع المتعثرة وإعادة تفعيلها. وناقش الجانبان أهمية دعم عودة النازحين واللاجئين، وتقديم الدعم الفني والتقني للمشاريع العمرانية، والاستفادة من الخبرات الدولية في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، بما يساهم في تسريع جهود التعافي وإعادة الإعمار. واختتم اللقاء بالاتفاق على عقد اجتماعات تقنية مشتركة لتحديد المشاريع ذات الأولوية ووضع أطر التعاون خلال المرحلة المقبلة. وسبق أن بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند قبوات، في 15 كانون الأول 2025، مع مدير منظمة الهجرة الدولية (IOM) السيد لورانس هارت، أوضاع اللاجئين وسبل تسهيل عودتهم. وذكرت الوزارة حينها، أن الجانبين ناقشا سبل تأمين البيئة المناسبة التي تسهم في تسريع عملية العودة الآمنة والكريمة للاجئين السوريين. The post وزير الإسكان يبحث مع منظمة الهجرة الدولية التعافي المبكر وإعادة تأهيل المناطق المتضررة appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
وزير التعليم السوري: استكمال إجراءات اعتماد رواتب الموفدين المتوقفة منذ 2024
تلفزيون سوريا: وزير التعليم السوري: استكمال إجراءات اعتماد رواتب الموفدين المتوقفة منذ 2024 (منذ 16 ساعة)

اخبار سوريا

وزير التعليم السوري: استكمال إجراءات اعتماد رواتب الموفدين المتوقفة منذ 2024

تلفزيون سوريا: (منذ 16 ساعة)
وزير التعليم السوري: استكمال إجراءات اعتماد رواتب الموفدين المتوقفة منذ 2024
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوري مروان الحلبي استكمال الإجراءات المتعلقة بتخصيص ورصد الاعتمادات المالية الخاصة بالمستحقات والرواتب المخصصة للموفدين في الخارج، والتي انقطعت منذ عام 2024. وأشار الحلبي إلى أن صرف هذه المستحقات لا يزال مرتبطاً بالحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة. وأوضح الحلبي، في منشور عبر صفحته على موقع "فيس بوك"، الجمعة، أن الوزارة تضع ملف الموفدين في مقدمة أولوياتها، وتتابعه بشكل حثيث مع الجهات المعنية لضمان تأمين حقوقهم ومستحقاتهم بأسرع وقت ممكن. اقرأ أيضاً إجراء استثنائي للطلاب السوريين حاملي الشهادات المصرية والتركية  
المصدر
الولايات المتحدة تكتسح باراغواي وتحقق أكبر فوز بتاريخها المونديالي | فيديو
تلفزيون سوريا: الولايات المتحدة تكتسح باراغواي وتحقق أكبر فوز بتاريخها المونديالي | فيديو (منذ 16 ساعة)

اخبار سوريا

الولايات المتحدة تكتسح باراغواي وتحقق أكبر فوز بتاريخها المونديالي | فيديو

تلفزيون سوريا: (منذ 16 ساعة)
الولايات المتحدة تكتسح باراغواي وتحقق أكبر فوز بتاريخها المونديالي | فيديو
حقق منتخب الولايات المتحدة الأميركية بداية قوية في كأس العالم 2026، بعد فوزه الكبير على باراغواي بنتيجة 4-1، ضمن منافسات المجموعة الرابعة، في مباراة شهدت سيطرة واضحة لأصحاب الأرض على ملعب "سوفاي" في لوس أنجلوس. وسجل المنتخب الأميركي بهذا الانتصار أكبر فوز له في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، موجهاً رسالة مبكرة إلى منافسيه في البطولة التي تستضيفها الولايات المتحدة بالشراكة مع كندا والمكسيك. وتضم المجموعة الرابعة، إلى جانب الولايات المتحدة وباراغواي، منتخبي أستراليا وتركيا، اللذين يلتقيان فجر الأحد في مدينة فانكوفر الكندية، في مواجهة ستحدد بشكل أوضح ملامح المنافسة على بطاقات التأهل في المجموعة. اقرأ أيضاً جدول مباريات كأس العالم 2026.. المواعيد والقنوات الناقلة كما منح الفوز المنتخب الأميركي دفعة مهمة في بداية مشواره ضمن المجموعة الرابعة، وقربه خطوة من المنافسة على بطاقة العبور إلى دور الـ32، خاصة أنه تجاوز دور المجموعات في النسخ الثلاث الأخيرة التي شارك فيها. وجاء الانتصار ليعوض فترة استعداد متواضعة لمنتخب المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، الذي تلقى ثلاث هزائم في أربع مباريات خاضها خلال عام 2026 قبل انطلاق النهائيات. حضور رسمي وافتتاح بطابع هوليوودي شهدت المباراة حضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، في حين أوضح الرئيس دونالد ترامب أنه سيحضر مباريات أخرى خلال البطولة من دون تحديدها. وسبقت المواجهة مراسم افتتاح بطابع هوليوودي، شاركت فيها المغنية كايتي بيري وعدد من نجوم الموسيقى، كما حضر اللقاء عدد من الشخصيات البارزة في عالم الأعمال والفن والرياضة، من بينهم بيل غيتس وجورج لوكاس وتوم كروز وليوناردو دي كابريو وديفيد بيكهام وزوجته فيكتوريا. اقرأ أيضاً
المصدر
سوريا وصندوق النقد الدولي يبحثان تحديث النظامين الضريبي والجمركي
تلفزيون سوريا: سوريا وصندوق النقد الدولي يبحثان تحديث النظامين الضريبي والجمركي (منذ 16 ساعة)

اخبار سوريا

سوريا وصندوق النقد الدولي يبحثان تحديث النظامين الضريبي والجمركي

تلفزيون سوريا: (منذ 16 ساعة)
سوريا وصندوق النقد الدولي يبحثان تحديث النظامين الضريبي والجمركي
بحث وزير المالية السوري محمد يسر برنية مع بعثة دائرة شؤون المالية العامة في صندوق النقد الدولي سبل تعزيز التعاون الفني في مجالات إصلاح وتحديث الإدارة الضريبية والجمركية، في إطار جهود الحكومة لتطوير الإدارة المالية وتحسين كفاءة تحصيل الإيرادات العامة. وشارك في الاجتماع ممثلون عن الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، والهيئة العامة للضرائب والرسوم، وإدارة التعاون الدولي في وزارة الخارجية والمغتربين، حيث تناولت المباحثات آفاق التعاون في تحديث وتطوير النظامين الضريبي والجمركي، وتعزيز إجراءات الامتثال والتحصيل، وتبسيط الإجراءات الإدارية، والاستفادة من الخبرات الدولية في مجال التحول الرقمي، إلى جانب تطوير البنية المؤسسية للإدارات الضريبية والجمركية، وفقاً لوكالة "سانا". وأكد برنية أهمية الشراكة مع صندوق النقد الدولي والاستفادة من خبراته الفنية في دعم برامج الإصلاح المالي والإداري وبناء القدرات، مشدداً على الدور المحوري للتنسيق بين وزارة المالية والهيئة العامة للمنافذ والجمارك لتحقيق أهداف التحديث والتطوير. كما ناقش الجانبان آليات دعم القدرات الفنية والمؤسسية للعاملين في القطاعين الضريبي والجمركي، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمكلفين والمتعاملين، إضافة إلى تعزيز الشفافية والحوكمة في إدارة الموارد العامة. اقرأ أيضاً ممر تجاري تركي سعودي إلى أوروبا عبر سوريا "يزعج" الاحتلال الإسرائيلي  
المصدر
الرئيس الشرع ينفي وجود أي نية سورية للتدخل في لبنان
تلفزيون سوريا: الرئيس الشرع ينفي وجود أي نية سورية للتدخل في لبنان (منذ 17 ساعة)

اخبار سوريا

الرئيس الشرع ينفي وجود أي نية سورية للتدخل في لبنان

تلفزيون سوريا: (منذ 17 ساعة)
الرئيس الشرع ينفي وجود أي نية سورية للتدخل في لبنان
نفى الرئيس السوري أحمد الشرع وجود أي نية لدى دمشق للدخول إلى لبنان أو التدخل عسكرياً فيه، مؤكداً أن ما يُتداول بهذا الشأن "لا يعدو كونه شائعات". ونقلت وكالة "فرانس برس"، الجمعة، عن مصدرين حضرا لقاء الرئيس الشرع، الخميس الماضي، مع وفد ضم 70 من وجهاء وأعيان محافظة ريف دمشق في قصر الشعب بدمشق، أن الشرع تطرق إلى الملف اللبناني خلال الاجتماع، مشدداً على أن الأنباء المتداولة بشأن احتمال دخول سوريا إلى لبنان لا أساس لها من الصحة. وكانت الرئاسة السورية أعلنت، الخميس، عقد اللقاء مع الوفد، مشيرة إلى أنه تناول قضايا خدمية وتنموية تهم أبناء محافظة ريف دمشق، من دون أن تتطرق في بيانها الرسمي إلى تصريحات الرئيس السوري المتعلقة بلبنان. وتأتي تصريحات الشرع في ظل استمرار التوتر على الساحة اللبنانية رغم سريان وقف لإطلاق النار بين إسرائيل و"حزب الله"، وفي وقت تشهد فيه بيروت مفاوضات مباشرة مع إسرائيل، وهي خطوة يعارضها الحزب بشدة. اقرأ أيضاً تصنيف سوريا كدولة راعية للإرهاب يقف حجر عثرة في طريق تعافيها  
المصدر
ما أهمية العودة لدمج سوريا اقتصادياً بالنسبة للشرق الأوسط؟
تلفزيون سوريا: ما أهمية العودة لدمج سوريا اقتصادياً بالنسبة للشرق الأوسط؟ (منذ 17 ساعة)

اخبار سوريا

ما أهمية العودة لدمج سوريا اقتصادياً بالنسبة للشرق الأوسط؟

تلفزيون سوريا: (منذ 17 ساعة)
ما أهمية العودة لدمج سوريا اقتصادياً بالنسبة للشرق الأوسط؟
على مدار عقد ونيف، بقيت سوريا غائبة عن الخريطة الاقتصادية للشرق الأوسط، واليوم، بدأ كل ذلك يتغير، فقد عاد المستثمرون الخليجيون إلى دمشق، وعادت شركات الطيران في المنطقة لتعيد ربط أجوائها بالمجال الجوي السوري، كما بدأت شركات الطاقة الدولية بتقييم الفرص في الساحل السوري المطل على البحر المتوسط. وخلال الشهور القليلة الماضية، أعلنت السعودية والإمارات عن محادثات استثمارية كبرى تشمل قطاعات البنى التحتية والاتصالات والطيران والخدمات اللوجستية والعقارات. وفي تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، قال إنه رغم وجود تحديات كبيرة، بدأت سوريا بالعودة تدريجياً إلى طاولة النقاش الاقتصادي الإقليمي في لحظة يشهد فيها الشرق الأوسط نفسه مزيداً من الترابط الاقتصادي عبر ممرات تجارية جديدة، وشراكات في البنى التحتية، ومبادرات ربط إقليمية تصل بين الخليج وتركيا وبلاد الشام وأوروبا. أهمية النهضة الاقتصادية السورية بالنسبة للشركات في مختلف أنحاء المنطقة، يتسم هذا التحول بأهمية بالنسبة للشركات الإقليمية، وذلك لثلاثة أسباب رئيسية، أولها أن سوريا تقع وسط عدد من الممرات التجارية وممرات الربط الناشئة التي تصل بين الخليج وتركيا وبلاد الشام والبحر المتوسط. ثانيها أن حجم احتياجات إعادة الإعمار والتحديث يمكن أن يخلق فرصاً طويلة الأجل في مجالات البنى التحتية، والخدمات اللوجستية، والطاقة، والاتصالات، والطيران، والخدمات المالية. ثالثها أن النظم الاقتصادية في المنطقة نفسها تشهد تحولاً متسارعاً، فقد أصبحت تعتمد بنسبة أكبر على الاستثمار، كما زاد ترابطها وتركيزها على تعزيز المرونة الاقتصادية في ظل تزايد التشرذم على مستوى العالم. وبالنظر إلى هذه العوامل مجتمعة، يتضح أن إعادة دمج سوريا تدريجياً باتت جزءاً من حكاية أوسع بكثير، وهذه الحكاية تتعلق بمستقبل التكامل الاقتصادي في الشرق الأوسط. اقرأ أيضاً وزارة السياحة تطلق برنامجها الصيفي لتشجيع المشاريع الصغيرة وتدفق السياح ظهر زخم كبير أيضاً في قطاع الخدمات اللوجستية والبنية التحتية البحرية. ففي شهر أيار الماضي، وقّعت سوريا اتفاقيات مع شركة الشحن الفرنسية  CMA CGM لتشغيل موانئ جافة (مراكز لوجستية) بالقرب من دمشق وحلب، وإعادة تشغيل خطوط السكك الحديدية المخصصة لنقل البضائع بين ميناء اللاذقية والمراكز التجارية الداخلية بعد انقطاع استمر 14 عاماً. كما ركزت اتفاقيات سابقة مع شركة DP World على تطوير ميناء طرطوس والمناطق الصناعية ومناطق التجارة الحرة المحيطة به. وبالنسبة للشركات الإقليمية العاملة في قطاعات البناء والبنية التحتية والخدمات اللوجستية والاتصالات والطاقة والخدمات المالية، قد تتحول سوريا تدريجياً إلى واحدة من أهم الأسواق النامية الناشئة في الشرق الأوسط. وهنا تجدر الإشارة إلى أن إعادة دمج سوريا ضمن الاقتصاد الإقليمي لا تتعلق بإعادة الإعمار فحسب، بل تتعلق أيضاً بتعزيز القدرة على الصمود والمرونة الاقتصادية. فالشركات اليوم تعمل في بيئة تتسم بانعدام أي يقين على الصعيد الجيوسياسي، إلى جانب تخلخل سلاسل التوريد، وتصاعد المنافسة على طرق التجارة وأمن الطاقة والإمكانات الصناعية. وقد أدركت الحكومات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط أن الترابط الاقتصادي لم يعد مجرد أداة للتنمية، بل بات ضرورة استراتيجية. من منطقة مصدرة للأزمات إلى دولة تحفز على النمو يعتبر ذلك أحد أسباب تطور النقاشات المتعلقة بسوريا، إذ لم يعد التركيز منصباً على احتمال اندماج سوريا اقتصادياً من جديد، بل أصبح يتمحور حول كيفية مشاركة الأطراف الإقليمية بصورة مسؤولة بما يدعم النمو طويل الأمد، إلى جانب تعزيز الترابط وترسيخ الاستقرار الاقتصادي. وبطبيعة الحال، ماتزال هناك تحديات كبيرة، فعلى الرغم من تسارع المحادثات المعنية بالشؤون الاستثمارية، فإن عدداً من المقومات الأساسية للنشاط التجاري ماتزال بحاجة إلى إعادة بناء. كما أن الاتصال المالي بالعالم الخارجي بدأ للتو بالعودة، بعد الخطوات الأخيرة الرامية إلى إعادة ربط سوريا بنظم الدفع الدولية والشبكات المصرفية العالمية. أما البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية، فمازالت تحتاج إلى تحديث واسع النطاق، رغم الاتفاقيات الأخيرة المتعلقة بالموانئ، وسكك الحديد المخصصة للشحن، وإعادة تطوير المطارات. وتمثل البنية التحتية الرقمية تحدياً هي أيضاً، إذ تعبر الاستثمارات الجديدة في شبكات الألياف الضوئية وقطاع الاتصالات عن حجم الفرص المتاحة، وفي الوقت ذاته تعبر عن حجم العمل المطلوب.  
المصدر
برلين تعلن إجراء زيارة قنصلية لصحافية ألمانية موقوفة في سوريا
تلفزيون سوريا: برلين تعلن إجراء زيارة قنصلية لصحافية ألمانية موقوفة في سوريا (منذ 17 ساعة)

اخبار سوريا

برلين تعلن إجراء زيارة قنصلية لصحافية ألمانية موقوفة في سوريا

تلفزيون سوريا: (منذ 17 ساعة)
برلين تعلن إجراء زيارة قنصلية لصحافية ألمانية موقوفة في سوريا
أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، أمس الجمعة، أن طاقم سفارة برلين في دمشق أجرى مؤخراً زيارة للصحفية الألمانية إيفا ماريا ميشيلمان داخل أحد السجون في سوريا، بعد أشهر من اختفائها خلال عملية سيطرة الحكومة السورية على مناطق في شمال شرقي البلاد. وأوضحت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية، خلال مؤتمر صحفي دوري في برلين، أن "موظفين من السفارة الألمانية في دمشق تمكنوا حديثاً من زيارة ميشيلمان"، مشيرة إلى أنها لا تملك معلومات واضحة عن أسباب التوقيف، أو التهم الموجهة إليها، وفقاً لوكالة "فرانس برس". وهذه ليست الزيارة الأولى من نوعهان إذ سبق أن أجرت ممثلة عن السفارة الألمانية في دمشق، في 25 نيسان الماضي، زيارة لميشيلمان شكلت أول تواصل رسمي معها منذ توقيفها. وأوضحت وزارة الخارجية الألمانية حينها أن الزيارة جاءت "بعد جهود مكثفة وعلى مستويات رفيعة عبر قنوات مختلفة"، مكنتها من الحصول على اتصال مباشر بميشيلمان، مشيرة إلى أن السفارتين الألمانيتين في بيروت ودمشق تواصلان متابعة القضية وتقديم الرعاية القنصلية لها. وفقدت ميشيلمان في كانون الثاني الماضي، في أثناء وجودها في محافظة الرقة، التي كانت آنذاك تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، قبل أن تؤكد الحكومة السورية لاحقاً توقيفها مع الصحفي التركي أحمد بولاد. وكان كلاهما يعملان في وكالة أنباء "إتكين هابر أجانسي" وقناة "أوزغور تي في"، وهما وسيلتان إعلاميتان تركيتان بتوجه يساري، بحسب لجنة حماية الصحافيين. اقرأ أيضاً الحكومة السورية تؤكد اعتقال الصحفية الألمانية إيفا ماريا ميشيلمان اتهامات بوجود غير القانوني والقتال في سوريا أشارت وزارة الإعلام إلى أن ميشيلمان وبولاد حاولا لاحقاً الفرار، قبل أن تعيد قوات الأمن توقيفهما "بشبهة كونهما مقاتلين أجانب موجودين في سوريا بشكل غير قانوني". وذكر البيان أنه "تم توقيفهما رسمياً، وبدأت الإجراءات القانونية تمهيداً لإحالتهما إلى الجهات القضائية المختصة"، من دون الكشف عن طبيعة التهم الرسمية الموجهة إليهما.
المصدر
الدفاع المدني يستجيب لـ165 حريقاً و 15 حادث سير في مختلف المحافظات
الاخبارية السورية: الدفاع المدني يستجيب لـ165 حريقاً و 15 حادث سير في مختلف المحافظات (منذ 17 ساعة)

اخبار سوريا

الدفاع المدني يستجيب لـ165 حريقاً و 15 حادث سير في مختلف المحافظات

الاخبارية السورية: (منذ 17 ساعة)
الدفاع المدني يستجيب لـ165 حريقاً و 15 حادث سير في مختلف المحافظات
استجابت فرق الدفاع المدني في وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث، أمس الجمعة 12 حزيران، لـ165 حريقاً في عموم البلاد، بينها 40 حريقاً في الحقول والمحاصيل الزراعية، و125 حريقاً متفرقاً (المنازل والمحال التجارية والأعشاب والأشجار والقمامة والأسلاك الكهربائية). وأوضح الدفاع المدني عبر معرفاته الرسمية، السبت 13 حزيران، أن فرق الدفاع أخمدت الحرائق دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين واقتصرت أضرار هذه الحرائق على الخسائر المادية. وحذر الأهالي من عدم إشعال النيران في المناطق الحراجية والحقول الزراعية، وعدم رمي أعقاب السجائر أو العبوات الزجاجية على جوانب الطرقات، ولا سيما في المناطق المجاورة للمحاصيل الزراعية أو الأحراج، والامتناع عن حرق الأعشاب اليابسة حول المنازل أو على أطراف الطرقات، والعمل على إزالتها بطرق آمنة. وفي السياق، تعاملت فرق الدفاع المدني مع 15 حادث سير في مختلف المحافظات، أمس، أسفرت هذه الحوادث عن إصابة 16 مدنياً؛ حيث قدمت فرق الدفاع الإسعافات الأولية للمصابين ثم نقلتهم إلى المشافي لتلقي العلاج اللازم، كما أزالت آثار الحوادث وأمنت أماكنها. ونصح الدفاع المدني السائقين بضرورة تخفيف السرعة وضرورة التأكد من الحالة الفنية للسيارة، وعمل المكابح، وماسحات الزجاج، وتجنب السلوكيات الخاطئة التي تشتت التركيز أثناء القيادة مثل استخدام الهاتف المحمول. The post الدفاع المدني يستجيب لـ165 حريقاً و 15 حادث سير في مختلف المحافظات appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار في سوريا يوم السبت 13-06-2026
تلفزيون سوريا: سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار في سوريا يوم السبت 13-06-2026 (منذ 18 ساعة)

اخبار سوريا

سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار في سوريا يوم السبت 13-06-2026

تلفزيون سوريا: (منذ 18 ساعة)
سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار في سوريا يوم السبت 13-06-2026
استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي في تداولات اليوم السبت (13-06-2026)، في حين ارتفعت أسعار الذهب في سوريا، بحسب موقع الليرة اليوم. لمعرفة آخر سعر صرف لليرة السورية والتركية (اضغط هنا) وسجّل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار: في سوق دمشق (14550 للشراء – 14620 للبيع). في سوق إدلب (14550 للشراء – 14620 للبيع). وبحسب النشرة الصادرة عن مصرف سورية المركزي، بتاريخ 11-06-2026، بلغ سعر صرف الدولار الواحد 11300 ليرة سورية لأجل العملة القديمة، و113 لأجل العملة الجديدة، وذلك للمصارف العاملة، وشركات ومكاتب الصرافة وسعر صرف الحوالات الخارجية والأفراد. اقرأ أيضاً: تابع أسعار صرف الليرة السورية أولاً بأول سعر صرف الليرة التركية مقابل الليرة السورية والدولار واليورو وسجّل سعر صرف الليرة التركية مقابل الليرة السورية (313 شراء - 316 بيع) في سوق دمشق، كما سجّل (46.26 ليرة تركية) مقابل الدولار، ونحو (53.54 ليرة تركية) مقابل اليورو.
المصدر
برباعية في مرمى باراغواي.. منتخب أمريكا يحقق أكبر انتصار في تاريخه بالمونديال
الاخبارية السورية: برباعية في مرمى باراغواي.. منتخب أمريكا يحقق أكبر انتصار في تاريخه بالمونديال (منذ 18 ساعة)

اخبار سوريا

برباعية في مرمى باراغواي.. منتخب أمريكا يحقق أكبر انتصار في تاريخه بالمونديال

الاخبارية السورية: (منذ 18 ساعة)
برباعية في مرمى باراغواي.. منتخب أمريكا يحقق أكبر انتصار في تاريخه بالمونديال
حقق منتخب الولايات المتحدة الأمريكية فوزاً كبيراً على نظيره الباراغواياني بنتيجة 4-1، في المباراة التي جمعتهما صباح اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الرابعة بكأس العالم 2026 المقامة على الأراضي الأمريكية، ليحصد بذلك أكبر انتصار له في تاريخ مشاركاته بالمونديال. واشتعلت المباراة مبكراً بعدما افتتح أصحاب الأرض التسجيل في الدقيقة السابعة، إثر هدف عكسي سجله أحد لاعبي باراغواي بالخطأ في مرماه. ونجح فولارين بالوغون في تعزيز تقدم أصحاب الأرض بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 31، قبل أن يعود لزيارة الشباك مجدداً قبل نهاية الشوط الأول، مسجلاً هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده. وفي الشوط الثاني، تمكن ماوريسيو من تسجيل هدف باراغواي الوحيد في الدقيقة 73، لينجح جيوفاني رينا في إضافة الهدف الرابع بتسديدة متقنة سكنت الشباك. وبهذا الفوز، حصد المنتخب الأمريكي أول 3 نقاط له في المجموعة الرابعة، ليقطع خطوة مهمة نحو التأهل إلى دور الـ32. The post برباعية في مرمى باراغواي.. منتخب أمريكا يحقق أكبر انتصار في تاريخه بالمونديال appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
زخات رعدية على الساحل.. وارتفاع في درجات الحرارة منتصف الأسبوع
الاخبارية السورية: زخات رعدية على الساحل.. وارتفاع في درجات الحرارة منتصف الأسبوع (منذ 18 ساعة)

اخبار سوريا

زخات رعدية على الساحل.. وارتفاع في درجات الحرارة منتصف الأسبوع

الاخبارية السورية: (منذ 18 ساعة)
زخات رعدية على الساحل.. وارتفاع في درجات الحرارة منتصف الأسبوع
تتأثر البلاد، السبت 13 حزيران، بطقس صيفي خلال اليومين القادمين مع فرص لهطول الأمطار على الساحل وشمال غرب البلاد، على أن يطرأ ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة منتصف الأسبوع ليتحول الطقس إلى حار نهاية الأسبوع المقبل، وفقاً للمركز الوطني للأرصاد الجوية. ويكون الجو نهاراً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، مع فرصة لهطل زخات رعدية محلية على المناطق الساحلية والشمالية وأجزاء من المنطقة الوسطى. وتسود أجواء سديمية مغبرة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، بينما تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل. وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبّات نشطة تتجاوز سرعتها 65 كيلومتراً في الساعة خاصة على المناطق الجنوبية والوسطى والشمالية الغربية، ويكون البحر خفيفاً إلى متوسط ارتفاع الموج. أما ليلاً فيكون الجو لطيفاً بشكل عام، ومائلاً للبرودة في المرتفعات الجبلية، مع احتمال تشكل ضباب خفيف في أجزاء من المنطقة الوسطى والقلمون. وتتراوح درجات الحرارة في محافظة دمشق بين 17 و32 درجة مئوية، وفي ريف دمشق بين 12 و27، وفي القنيطرة بين 15 و27، وفي درعا بين 16 و31، وفي السويداء بين 15 و26 درجة مئوية. أما في حمص فتكون درجات الحرارة بين 18 و28 درجة مئوية، وفي حماة بين 19 و30، وفي اللاذقية بين 23 و28، وفي طرطوس بين 22 و28، وفي حلب بين 20 و31، وفي إدلب بين 19 و28 درجة مئوية. وفي المحافظات الشرقية تكون الحرارة في دير الزور بين 24 و37 درجة مئوية، وفي الرقة بين 23 و36، وفي الحسكة بين 24 و37 درجة مئوية. The post زخات رعدية على الساحل.. وارتفاع في درجات الحرارة منتصف الأسبوع appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
اللغة الأخيرة؛ السريانية والآرامية وأبناؤهما الأخيرون في قرى سورية منسية
تلفزيون سوريا: اللغة الأخيرة؛ السريانية والآرامية وأبناؤهما الأخيرون في قرى سورية منسية (منذ 21 ساعة)

اخبار سوريا

اللغة الأخيرة؛ السريانية والآرامية وأبناؤهما الأخيرون في قرى سورية منسية

تلفزيون سوريا: (منذ 21 ساعة)
اللغة الأخيرة؛ السريانية والآرامية وأبناؤهما الأخيرون في قرى سورية منسية
في جبال القلمون السورية، على بعد نحو خمسة وخمسين كيلومتراً شمال شرقي دمشق، تتشبث ثلاث قرى صغيرة بشيء لا يملكه العالم كله تقريباً؛ لغة تكلم بها المسيح عيسى بن مريم (عليه السلام). إنها معلولا وجبعدين وبخعة، وهي ثلاث نقاط شبه منسية على الخريطة، ولكنها تحمل في أزقتها وبيوتها الحجرية وصلوات كنائسها أصواتاً تعود إلى ما قبل ثلاثة آلاف سنة ميلادية. وفي هذا الجيب الجبلي الشامي، ما تزال الآرامية الغربية الجديدة لغة حية يتداولها الناس في حياتهم اليومية، ولكن هذه اللغة تحتضر. فقد حاصرت سنوات الحرب أهلها، وهاجر كثيرون منهم، وتبدلت أنماط الحياة هناك. - من الإمبراطورية إلى ثلاث قرى: تاريخ الانحسار كانت الآرامية يوماً ما لغة واسعة الانتشار في الشرق القديم. وليس في ذلك مبالغة، وإنما تمثل حقيقة تاريخية موثقة. فمنذ الألف الأول قبل الميلاد، صارت الآرامية لغة إدارة وتواصل في مناطق واسعة من الهلال الخصيب، ومن ثم تبنتها الإمبراطوريات الكبرى، ولا سيما الآشورية الحديثة والفارسية الإخمينية، وذلك باعتبارها لغة مراسلات وإدارة بين شعوب متعددة، وكان حينها لغة مشتركة يفهمها الفلاحون والتجار والكتبة والملوك، وتنتقل بها الرسائل والعقود والفرائض والصلوات. وحين جاء الإسكندر الأكبر وأدخل المنطقة في المجال الهلنستي، فإن اللغة الآرامية ظلت حية، ولكنها تراجعت إلى الحياة الشعبية والمحلية والدينية. وعندما جاء الإسلام في القرن السابع الميلادي، واتسع حضور اللغة العربية كونها لغة الدولة والدين والثقافة والدعوة إلى الله، لم تمت الآرامية أيضاً، غير أنها بدأت رحلة الانسحاب الطويل. وقرناً بعد قرن، ضاقت مساحتها وتقلصت حدودها، من إمبراطورية إلى مملكة، ومن مملكة إلى مدينة، ومن مدينة إلى قرية، حتى لم يبق من الآرامية الغربية المحكية اليوم إلا هذه القرى الثلاث في جبال القلمون السوري. وعن اللغة السريانية، فهي ابنة الآرامية، وحاملة ميراثها الأكثر حظاً. وقد نشأت في مدينة الرها، أو أورفا حاليا في جنوب تركيا، وتطورت لتصبح لغة كنسية وأدبية كبرى في المشرق المسيحي. وكتبت بها النصوص اللاهوتية والصلوات والأدبيات والكتب المقدسة، وصارت لغة مركزية في الكنائس السريانية الأرثوذكسية، والسريانية الكاثوليكية، والكلدانية، والآشورية، والمارونية. وحين تراجعت الآرامية والسريانية أمام العربية، احتمت السريانية في الكنائس باعتبارها لغة طقس وعبادة، فنجت من الانقراض الكامل، ولكنها دفعت ثمناً باهظاً، إذ خسرت حضورها الشعبي اليومي، وظلت حية غالباً في الصلاة والذاكرة والنصوص. السريانية ليست وجهاً واحداً فقط؛ فهي تقال وتكتب ضمن تقاليد كنسية ولغوية متعددة. - معلولا: حين تكون المدينة كلها كنيسة واحدة معلولا اسم آرامي يعني "المدخل" أو "المعبر"، وهي فعلاً معبر بين الزمنين. حيث تتكئ بيوتها الزرقاء والبيضاء على منحدرات جبلية شديدة الانحدار، وكأنها نشأت من الصخر لا فوقه، وتشقها ممرات ضيقة منحوتة في الجبل، ويقود بعضها إلى ذاكرة دينية وشعبية ضاربة في أعماق التاريخ. وفي أديرتها، وأشهرها دير مار تقلا ودير مار سركيس، ما تزال الصلوات تُتلى بلغة قريبة من الآرامية التي كانت سائدة في زمن يسوع الناصري. ويقرع جرس دير مار تقلا كل ظهر تسع دقات، تتلوها ترتيلة بالآرامية، ويفهمها السكان جيداً، وقد لا يَعيها الزوار القادمون من دمشق أو من خارج سوريا. وإن هذا المشهد اليومي البسيط يُلخص معادلة القرية كلها؛ لغة تعيش لأن أصحابها يُصرون على إحيائها، غير أنها تضعف لأن العالم حولها لا يتكلمها. وكان عدد سكان معلولا قبل الثورة السورية يقدر ببضعة آلاف، وكان كبار السن فيها أكثر قدرة على التحدث بالآرامية بكل طلاقة، بينما يفهمها كثير من الشباب دون أن يتقنوها، وتبتعد عنها الأجيال الأصغر كلما ضعفت صلتها بالبيت والقرية والكنيسة. ولمعلولا ثقل رمزي يتجاوز حجمها الجغرافي؛ كنيستها البيزنطية القديمة، وأديرتها، وأضرحتها، وممراتها الصخرية، تشهد على استمرارية بشرية عريقة، وغدت المدينة متحفاً حياً ويعيش فيها بقايا مجتمع ينبض بالحياة. - السريانية: لغة تختبئ في الكنائس بينما تتكلم معلولا وجبعدين وبخعة الآرامية الغربية الجديدة في الحديث اليومي، فإن السريانية تحيا حياة موازية أكثر رسمية في طقوس الكنائس المسيحية السورية والمشرقية. حيث إنها لغة صلاة وذاكرة وهوية اجتماعية ودينية؛ إذ تُتلى بها الصلوات، وتُقرأ بها الأناجيل، وتُنشد بها المزامير، وتُستعاد بها أسماء القديسين والآباء والملافنة. وفي بعض مناطق سوريا، ولا سيما في حمص ودمشق والجزيرة السورية وقرى من القلمون، يحتفظ بعض السكان بدرجات متفاوتة من معرفة السريانية أو اللهجات الآرامية الشرقية المتصلة بها. والسريانية ليست وجهاً واحداً فقط؛ فهي تقال وتكتب ضمن تقاليد كنسية ولغوية متعددة. فهناك السريانية الشرقية التي ترتبط بالكنائس الآشورية والكلدانية وبعض مسيحيي العراق وشمال شرقي سوريا (حوض البليخ)، وهناك السريانية الغربية المرتبطة بالكنائس السريانية الغربية والمارونية. وأما الخطوط السريانية، فأشهرها الأسطرنجيلي، وهو الأقدم والأكثر وقاراً في المخطوطات، ثم السرطو في التقليد الغربي، والمدنحايا في التقليد الشرقي. وفي هذه الخطوط كتبت نصوص صارت جزءاً من ذاكرة المسيحية الشرقية، ومن التراث الإنساني العام. وقد تطورت السريانية منذ القرون المسيحية الأولى، ولا سيما مع الترجمة البسيطة للكتاب المقدس، ومع الأعمال الأدبية والشعرية واللاهوتية التي أنجزها الآباء السريان. ولكن هجرة المسيحيين من الشرق، وتراجع استعمال اللغة في البيوت، وتقدم لغات أخرى في التعليم والعمل والإعلام، جعلت السريانية مهددة بأن تبقى لغة كنسية لا لغة في الفضاء الشعبي العام. وإن ما يميز السريانية عن الآرامية العامية أنها حافظت على تراث أدبي ضخم؛ شعر مار أفرام السرياني في القرن الرابع الميلادي، وشروح الآباء، وترجمات الكتاب المقدس، والأناشيد، والمخطوطات المحفوظة في أديرة المشرق ومكتبات العالم. وبالتالي، فهذا التراث منحها صلابة بقاء أكبر، ولكنه جعلها أيضاً لغة نخبة كنسية وثقافية أكثر من كونها لغة شعبية. فهي قوية في النص، لكنها ضعيفة في البيت؛ محفوظة في المخطوطات، غير أنها مهددة في أفواه صغار السن. - الحرب التي لم تكسر الجدران فقط في سبتمبر 2013، دخلت جماعات مسلحة إلى معلولا، ففر معظم السكان، وتعرضت كنائس وأديرة ومبان تاريخية للتخريب، وتهشمت تماثيل وأيقونات، وخسرت البلدة شيئاً من طمأنينتها القديمة. ومن ثم استعادت قوات نظام الأسد السيطرة على المدينة في أبريل عام 2014، ولكن العودة لم تكن سهلة. فبعض العائلات آثرت البقاء في دمشق أو لبنان أو المهجر البعيد. وبحسب مراقبين، فإن ما فعلته سنوات الحرب الطويلة في سورية بالآرامية كان قطعاً لسلسلة التوارث اللغوي؛ فالطفل الذي نزح مع عائلته وهو في السابعة من عمره، ونشأ في دمشق أو إسطنبول أو برلين أو استوكهولم، لن يتكلم الآرامية بطلاقة جده. والجدة التي غادرت ولم تعد أخذت معها أصواتاً لا يمكن تعليمها من كتاب. فقد تقلصت القدرة اليومية على تداول اللغة الآرامية، وتباعدت المسافات بين أجيال تلك القرى، وبلغ كبار السن مراحل متقدمة في السن وبعضهم مات، وهو ما زاد اغتراب اللغة وأضعف فاعليتها الاجتماعية. إن الآرامية والسريانية لم تصلا بعد إلى لحظة النهاية، وما تزالان حيتين، وإن بدرجات مختلفة؛ في معلولا وجبعدين وبخعة، وفي كنائس دمشق وحمص والقامشلي وقرى البليخ، وفي تجمعات المهجر في السويد وأميركا وأستراليا وغيرها.. - الجهود المستميتة لإنقاذ ما تبقى ثمة أفراد ومؤسسات وجامعات عملوا بصمت لتوثيق هذه اللغات وحمايتها، قبل أن يسكت آخر متحدثيها. ففي معلولا، ظهرت مبادرات لتعليم الآرامية للأطفال، وصنعت مواد تعليمية، وسجلت أحاديث الكبار، وحاول بعض أبناء القرية تحويل اللغة من ميراث عائلي مهدد إلى مشروع ثقافي وتعليمي واعد. وفي أوروبا وأميركا وكندا وبريطانيا وأستراليا وأميركا اللاتينية، أقامت مجتمعات المهجر السرياني والآشوري والكلداني منظمات وجمعيات ثقافية لإعادة اللغة إلى أبناء ولدوا بعيداً عن قراهم الأولى. وفي جامعات غربية، كأوكسفورد وكامبريدج وبرلين وماكماستر وغيرها، توجد عناية أكاديمية بالدراسات السريانية والآرامية، فهي تشمل تحقيق المخطوطات، وإعداد القواميس، ورقمنة النصوص، وبناء مدونات صوتية، ودراسة البنى اللغوية للهجات المهددة. وهو ما يجعل هذا العمل ثميناً لأنه يصون التراث المكتوب على أقل تقدير. من الجهود اللافتة أيضاً أن بعض مسيحيي الجزيرة السورية، ولا سيما من السريان والآشوريين والكلدان، ما زالوا يحتفظون بلهجات آرامية شرقية في حياتهم الاجتماعية والدينية بدرجات متفاوتة. وبعد عام 2012، ظهرت محاولات في شمال شرقي سوريا لإدراج السريانية ضمن التعليم المحلي في بعض المناطق، وهو تطور مهم من حيث الاعتراف بالحقوق اللغوية، وإن ظل مرتبطاً بظروف سياسية وأمنية معقدة. ورغم كل الجهود الأكاديمية والخاصة من أبناء تلك المناطق، فإن واجب الحكومة السورية الانتقالية أن تولي تلك اللغات واللهجات العناية الفائقة، فحماية هذا التنوع والموروث الثقافي الشعبي لغة وثقافة وتراثاً ومعتقداً هو لحماية المجموعات الآرامية والسريانية وهويتها الثقافية والتاريخية الوجودية التي تعكس هذا التنوع العجيب في المجتمع السوري. وهذا التنوع هو جزء من تاريخ المشرق، وجزء من تاريخ العربية نفسها التي عاشت إلى جوارها وتفاعلت معها، وجزء من ذاكرة الأديان والحضارات التي مرت على هذه الأرض. فاللغات تتجاور وتتبادل وتترك آثارها في أسماء القرى والجبال والأنهار والأطعمة والصلوات، وفي كل أمور الحياة. - صوت من داخل القلمون .. في أحد أديرة معلولا، تتلو شابة آرامية الصلوات باللغة الآرامية بصوت دافئ يخترق صمت القاعة، ولا يفهم الزوار القادمون من خارج البلدة كل ما تقول، غير أنهم يشعرون بشيء غامض يهزهم؛ شعور بأنهم يسمعون صوتاً نادراً على وشك الانقطاع، وهو صوت لا يشبه أغنية قديمة فقط، وإنما يشبه آخر نافذة مفتوحة على زمن بعيد. وإن هذا المشهد يختصر المعضلة كلها؛ اللغة حية، لكنها مهددة، ويحبها أصحابها، ولكنهم مهاجرون ومشتتون. وتوثق في الأرشيفات، غير أن اللغة ليست وثيقة، وإنما حضور بشري، وينبغي أن تعيش في صدور الناس ولهجاتهم اليومية، وفي قدرتهم على أن يجعلوها لغة حب وغضب وخوف ورجاء. وحين سُئل أحد المهتمين باللغة عن مستقبل الآرامية في معلولا، أجاب بمعنى بالغ الدلالة: "إذا عاد أهل معلولا من المهجر، وأراد أبناؤهم البقاء، ستعيش اللغة، وإذا رحلوا جميعاً، ستصبح الآرامية مثل اللاتينية؛ لغة كُتب لا لغة بشر أحياء". إن الآرامية والسريانية لم تصلا بعد إلى لحظة النهاية، وما تزالان حيتين، وإن بدرجات مختلفة؛ في معلولا وجبعدين وبخعة، وفي كنائس دمشق وحمص والقامشلي وقرى البليخ، وفي تجمعات المهجر في السويد وأميركا وأستراليا وغيرها، غير أن المسافة بين "ما تزال حية" و"انتهت" باتت أقصر مما ينبغي. وما تحتاجه هذه اللغات إرادة جماعية، وعودة للسكان إلى بلدهم وقراهم، وقرار رسمي حكومي من المؤسسات السورية لحماية تلك اللغات المحلية النافعة، وقرار المجتمع الدولي بأن حماية التنوع اللغوي جزء من حماية التراث الإنساني، مثل حماية الآثار والمعابد تماما. وحتى ذلك الحين، تستمر الأجراس في القرع كل ظهيرة في معلولا؛ تسع دقات، وترتيلة، وبعدها صمت.
المصدر
من عدرا إلى كاليفورنيا.. محاكمة مدير سجن عدرا السابق
تلفزيون سوريا: من عدرا إلى كاليفورنيا.. محاكمة مدير سجن عدرا السابق (منذ 21 ساعة)

اخبار سوريا

من عدرا إلى كاليفورنيا.. محاكمة مدير سجن عدرا السابق

تلفزيون سوريا: (منذ 21 ساعة)
من عدرا إلى كاليفورنيا.. محاكمة مدير سجن عدرا السابق
تبدو محاكمة سمير الشيخ في كاليفورنيا وكأنها لحظة تتقاطع فيها الذاكرة السورية مع نظام قضائي بعيد جغرافياً، لكنه يقترب من جوهر الألم الذي عاشه السوريون طوال السنوات السابقة، وأن المسؤولية لا تضيع مهما طال الزمن. ورغم أن القضية قدمت ابتداءً على أنها تتعلق بالهجرة والكذب في طلبات التأشيرة، إلا أن مضمون الجلسات يكشف أن من يُحاكَم هنا ليس مجرد موظف سابق، بل سردية كاملة عن السلطة والقمع والإنكار، وعن نظام حاول طويلاً أن يجعل الألم غير قابل للقياس أو التوثيق. مع بدء المرافعات في قضية سمير الشيخ، حاول الادّعاء العام رسم صورة واضحة لدور المتهم داخل منظومة الحكم السورية، مشيراً إلى أن خدمته الطويلة في مؤسسات النظام لم تكن مجرد وظيفة، بل علاقة وثيقة مع دوائر السلطة العليا، بما في ذلك بشار الأسد نفسه. ورغم الجدية التي حافظ عليها الادّعاء، إلا أن القاعة لم تكن محايدة تماماً. فقد امتلأت القاعة بأفراد من عائلة المتهم، ومحامين، ومراقبين من منظمات حقوقية، وصحفيين، وحتى عملاء حكوميين لم تُكشف هوياتهم، ما تسبب في لحظات من التشتيت لهيئة المحلّفين. اللحظة التي كسرت أي محاولة لتقديم المتهم كموظف محدود الصلاحيات كانت عندما قال الشاهد إن المتهم سلّمه قارورة وطلب منه وضع محتواها في طعام السجين السياسي مأمون الحمصي، موضحاً أن ذلك سيؤدي إلى موته ببطء. ومع ذلك، مضى الادّعاء في عرضه للقضية، رابطاً بين اعتقال السجناء السياسيين في عدرا وبين سياسة القمع التي انتهجها نظام الأسد، حيث أشار إلى حالات محددة مثل محمد مأمون الحمصي وكمال اللبواني، وإلى ما رواه الشهود عن التعذيب في الجناح 13، الجناح الذي تحوّل في الذاكرة السورية إلى رمز للعقاب المنهجي. وفي موقف لافت ضحك المتهم عندما ذكر الادّعاء بعض أفعال التعذيب المنسوبة له، وهي إشارة لم تمرّ من دون أن تُسجَّل في محضر الجلسة. ثم انتقل الادّعاء إلى تهم الهجرة، مؤكدًا أن المتهم قدّم روايات غير صحيحة عن طبيعة عمله في طلب التأشيرة والجنسية. أما محامية المتهم، فقد حاولت منذ اللحظة الأولى تقديم رواية مضادة بالكامل. وبدأت مرافعتها بالتأكيد على اعتزازها بتمثيله، ثم قالت إن لديها وصفاً "مختلفاً تماماً" لسجن عدرا، نافية بشكل قاطع وقوع أي تعذيب فيه، وأكدت أن المتهم بذل جهده لجعل السجن مكاناً مريحاً. وأضافت أن موكلها يدين التعذيب، وإن ما تعرّض له الشهود وقع في أماكن أخرى لا علاقة للمتهم بها. وقدّمت صورة للمتهم بوصفه ذكياً وإنسانياً ومتعاوناً، مؤكدة أن المحكمة تحاكمه هو وحده وليس نظام الأسد بكامله، وأن القضية في جوهرها "كلام بكلام". لكن الشهادات التي تلت ذلك لم تترك كثيراً من المساحة لهذه الرواية. فالشاهد الأول خ.ع.ا دخل القاعة مستعينًا بعكاز، وتوقف طويلًا عند رؤية المتهم، قبل أن يقدم شهادة مفصلة فكّك فيها بنية السلطة داخل سجن عدرا. وأكد فيها أن المتهم أصدر خلال شهر ونصف أكثر من ألفي أمر إداري، وإنه كان يجتمع به مرتين أو ثلاثة أسبوعياً في مكتب تغطي إحدى جدرانه شاشات مراقبة لما يجري داخل السجن. ثم قدّم وصفًا دقيقًا للجناح 13 تحت الأرض: غرفة تحقيق ضيقة و كاميرا، وخزانة أدوات تعذيب تشمل بساط الريح والدواليب والكابلات والسلاسل. ووصف الزنازين بأنها صغيرة ومليئة بالقمل والصراصير والجرذان، والحرمان من النوم، والشبح لمدة أحد عشر يوماً، والضرب بالسلاسل المعدنية. وأكد أن المتهم كان حاضراً في أثناء ربطه على بساط الريح، وأنه فقد وعيه من الألم. لكن اللحظة التي كسرت أي محاولة لتقديم المتهم كموظف محدود الصلاحيات كانت عندما قال الشاهد إن المتهم سلّمه قارورة وطلب منه وضع محتواها في طعام السجين السياسي مأمون الحمصي، موضحاً أن ذلك سيؤدي إلى موته ببطء. هذه الجملة وحدها كانت كافية لتغيير مسار أي محاكمة، لأنها تكشف نية مباشرة في القتل، وتربط المتهم بقرار شخصي لا يمكن نسبه إلى النظام أو الأوامر. ثم استدعي الدكتور رينود ليندرز، أستاذ دراسات الشرق الأوسط، ليقدم شهادته بوصفه خبيراً. حيث أوضح أن نظام الأسد اعتمد لعقود على التعذيب والسجون والمخابرات كأدوات قمع ممنهجة، وأن سجن عدرا كان جزءاً من هذه المنظومة، وأن المتهم كان يتمتع بسلطة واسعة تشمل العقوبات والتحقيقات والضرب وتحديد ظروف السجناء. وأكد أن أساليب التعذيب مثل بساط الريح والشبح والدولاب كانت شائعة ومؤسسية، وأن منصب مدير عدرا كان ذا أهمية سياسية خاصة. بعده جاء استجواب إمام سجن عدرا لسنوات طويلة، الذي قال إنه التقى المتهم مراراً في مكتبه الكبير المزوّد بشاشات مراقبة وصور الأسد، وإن المتهم كان يدير السجن بصرامة ويوجّه مضمون الخطب الدينية لتجنب السياسة. وطلب منه حضور الإعدامات لكنه رفض لعدم ثقته بالقضاء السوري. حاول محامي الدفاع الإيحاء بأن غرفة مأمون الحمصي كانت أفضل، لكن الشاهد أكد أن الغرف كانت بسيطة جميعها، وأن عزل الحمصي كان عقوبة لا امتيازاً. ثم جاءت شهادة الشاهد الرابع، الذي دخل القاعة منهاراً، وبكى في أثناء حديثه عن بساط الريح، والضرب، وفقدان الوعي، واللحظة التي قال فيها للمحامية: "أنا من يعاني، لستِ أنتِ، ولا هو". تكرار التفاصيل، وتشابه الأساليب، واتساق روايات الشهود، جعل من الصعب تجاهل أن هناك نمطاً واحداً يتكرر، وأن هذا النمط يرتبط بفترة إدارة المتهم للسجن، وبالجناح 13 تحديداً، الذي تحوّل في هذه المحاكمة إلى رمز لكل ما حاول النظام السوري إخفاءه. ثم جاءت شهادة ابنة المعارض رياض السيدة جومانا سيف، التي قالت إنها زارت والدها في سجن عدرا بانتظام طوال ثماني سنوات، وإنه اعتُقل عدة مرات بسبب نشاطه السياسي. قالت إنها تعرف المتهم شخصياً، وإن معاملة والدها تغيّرت للأسوأ بعد توليه إدارة السجن. وأكدت أن والدها تعرّض للتعذيب، وأن وضعه ساء بعد زيارة وزير الداخلية له عام 2005. وفي ختام الجلسات، استمعت المحكمة إلى الشاهد السادس، الذي أكد أنه يعرف المتهم بصفته مدير سجن عدرا، وأنه التقى به مرتين في مكتبه، وأن المتهم أمره بإيذاء الدكتور كمال اللبواني، وجعله ينام قرب المرحاض من دون بطانيات، وأن "يكسره". وعندما رفض تنفيذ الأمر، أرسله المتهم إلى الجناح 13 تحت الأرض، حيث تعرّض لتعذيب شديد: بساط الريح، الدولاب، الضرب بالعصي والكابلات، والشبح. قال إن الألم كان لا يُحتمل، وإنه كان يريد الموت، وإن الضرر النفسي هو الأشد، وإن الكوابيس لا تزال تلاحقه. ومع كل شهادة، كان المتهم يتنقل بين الصمت، والابتسام الخفيف، والضحك في لحظات غير متوقعة، في حين كانت محاميته تحاول باستمرار إعادة صياغة المشهد على أنه "كلام مقابل كلام". لكن تكرار التفاصيل، وتشابه الأساليب، واتساق روايات الشهود، جعل من الصعب تجاهل أن هناك نمطاً واحداً يتكرر، وأن هذا النمط يرتبط بفترة إدارة المتهم للسجن، وبالجناح 13 تحديداً، الذي تحوّل في هذه المحاكمة إلى رمز لكل ما حاول النظام السوري إخفاءه. وهكذا، لم تعد المحاكمة مجرد قضية هجرة، ولا مجرد محاكمة فرد، بل مساحة صغيرة تُفتح داخل نظام عالمي مغلق، لتقول إن الجرائم التي تُرتكب في بلد كان مغلقاً لا تبقى مغلقة إلى الأبد، وإن الناجين قادرون، مهما طال الزمن، على تحويل الألم إلى شهادة، والشهادة إلى حقيقة، والحقيقة إلى عدالة، ولو بعد حين.
المصدر
الوجهُ الخفيّ للحرب على إيران: قراءةٌ اقتصاديّة
تلفزيون سوريا: الوجهُ الخفيّ للحرب على إيران: قراءةٌ اقتصاديّة (منذ 21 ساعة)

اخبار سوريا

الوجهُ الخفيّ للحرب على إيران: قراءةٌ اقتصاديّة

تلفزيون سوريا: (منذ 21 ساعة)
الوجهُ الخفيّ للحرب على إيران: قراءةٌ اقتصاديّة
ثمّة حروبٌ تُقرَأ على خرائط المعارك، وأخرى تُقرَأ على شاشات أسواق المال وفق اقتصاد ومصالح الدول. والحرب الأميركية الإيرانية المشتعلة منذ شباط 2026 تنتمي إلى النوع الثاني قبل الأول. فمن يكتفي بقراءتها سياسياً ونووياً، يُفوّت نصف القصة.. وربما نصفها الأهم. كان الاقتصاد الأميركي، قبل الحرب على إيران، يرزح تحت معادلة خانقة، فالدَّين الفدرالي بلغ مستويات غير مسبوقة تجاوز الناتج المحلي لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، والعجز المتوقع في 2026 يصل إلى نحو 1.9 تريليون دولار، في حين تتجاوز كلفة خدمة الدين تريليون دولار سنوياً. إلى جانب ذلك، كانت العائلة الأميركية نفسها تعاني تحت وطأة ضغط الديون؛ فقد وصل إجمالي ديون الأسر إلى 18.8 تريليون دولار، وهذا يعني أن الفائدة المرتفعة لا تضغط على الحكومة فقط، بل تضغط أيضاً على المستهلك، أي على المحرك الأساسي للاقتصاد الأميركي. هنا تظهر المعادلة الصعبة: تضخم الأسعار في ازدياد، تُغذِّيها حرب الرسوم الجمركية التي شنها ترمب على العديد من الدول، ما يمنع خفض الفائدة، وديونٌ ضخمةٌ تجعل استمرار الفائدة المرتفعة مكلفاً وخطيراً. فإذا خفّض الفدرالي الأميركي الفائدة، لن يبقى التضخم مجرد موجة مؤقتة، بل يتحول إلى دوامة تضخمية تغذي نفسها بنفسها: الأسعار ترتفع، الأجور تحاول اللحاق بها، الشركات ترفع أسعارها مجدداً، والمستهلك يفقد قدرته الشرائية، وتدخل البلاد في ما يُعرف بالركود التضخمي: اقتصاد لا ينمو، وأسعار لا تتوقف عن الارتفاع. أما إذا أبقاها مرتفعة، زادت أعباء الدين وفوائِدَه على مستوى المستهلك والدولة معاً، فيستمر الدَّين في الارتفاع والفوائد ترتفع معه في حلقة خطيرة تُفضي الى أزمة مديونية خانقة تهدد قدرة الدولة على تمويل نفسها. لذلك لم يكن الاقتصاد الأميركي في أفضل حالٍ قبيل الحرب على إيران، بل اقتصاد محاصر بين ثلاثة جدران: التضخم، الفائدة، والدَّين. ثمّ جاءت الحرب على إيران، فبدا وكأنّ واشنطن وجدت طريقاً لتَفتح في الجدران الثلاثة شقوقاً تَكفي لتمرير الهواء، وذلك عبر تحويل فاتورة الحرب إلى الخليج على نموذج حرب الخليج عام 1990؛ فمئات مليارات الدولارات لتمويل الحرب وإعادة تعبئة المخزون ترغب الإدارة الأميركية أن تُغطّيها خزائنُ الرياض وأبوظبي والدوحة كما تشير التسريبات، في حين تنتظر واشنطن تدفّق 3.2 تريليون دولار من الاستثمارات الخليجيّة الموعودة منذ عام، كمقابل لما تقدّمه الولايات المتحدة من حماية كما يُحب أن يردد دائماً الرئيس ترمب. والأهم سِلسلة صفقات السلاح الضخمة مع دول الخليج من أنظمة الدفاع للتعامل مع خطر الصواريخ والمسيرات الإيرانية التي بدأت بالفعل بـ16.5 مليار دولار منذ أول شهر في أثناء الحرب، وما يتبعها من عقود الصيانة والتحديث لسنوات تُحرّك الاقتصاد وتخلق الوظائفَ في الولايات المتحدة. وحتى مشكلة التضخّم التي تتفاقم بارتفاع أسعار النفط، حملت في طيّاتها مفاجأةً استراتيجيّة: فالولايات المتحدة، بوصفها أكبر منتجٍ للنفط في العالم بـ13.58 مليون برميلٍ يومياً، تجد في الأسعار المرتفعة انتعاشاً لقطاع النفط الصخريّ الذي كان يحتضر بسبب ارتفاع كلفة إنتاجه، كما تجد بانخفاض الإنتاج الإيراني والخليجيّ فراغاً تَملؤه صادراتُها التي بلغت رقماً قياسيّاً بـ5.44 مليون برميلٍ يومياً في نيسان 2026، وهذا الرقم مرشحٌ للازدياد بعد وعد الرئيس الصيني لترمب في زيارته الأخيرة بتعويض احتياجات بلاده من النفط الأميركي، خصوصاً أن عودة إنتاج دول الخليج وإيران إلى طبيعته سيستغرق سنوات بسبب تضرر البنية التحتية. ولأنّ الأثر التضخميّ مؤقّتٌ بطبيعته ويَهدأ مع توقف القتال وعودة الملاحة، في حين عقودُ السلاح وتدفّقاتُ الاستثمار والنفوذ الجيوسياسيّ الجديد هي بنيويٌّ ومستدام، فإنّ ترمب يَستعجل وقفَ إطلاق النار لقطف الثمار بأقل الكلفة على الناخب الأميركي وبالتالي عليه سياسياً. لكن ما يَبدو اليوم عبقريّةً اقتصاديّةً أميركية مكررة منذ حرب الخليج الأولى، قد يَتَكَشَّف غداً بوصفه آخر دورةٍ في نموذجٍ يَستَنفِذ نفسه: أن تَعيش الإمبراطوريّة على حساب حلفائها، في حين يَكتَشف الحلفاء، شيئاً فشيئاً، أنّ ثمن الحماية صار أعلى من ثمن السعي إلى البدائل. حينها فقط، سَنَعرِف ما إذا كانت حرب إيران مَخرَجاً حقيقيّاً من الجدران الثلاثة، أم مجرّد تأجيلٍ لِما لا يُؤَجَّل.  
المصدر
اقتراب اتفاق إنهاء الحرب بين واشنطن وطهران يشمل لبنان ودول الخليج
تلفزيون سوريا: اقتراب اتفاق إنهاء الحرب بين واشنطن وطهران يشمل لبنان ودول الخليج (منذ 21 ساعة)

اخبار سوريا

اقتراب اتفاق إنهاء الحرب بين واشنطن وطهران يشمل لبنان ودول الخليج

تلفزيون سوريا: (منذ 21 ساعة)
اقتراب اتفاق إنهاء الحرب بين واشنطن وطهران يشمل لبنان ودول الخليج
تقترب الولايات المتحدة وإيران من التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب بينهما، يشمل أيضاً لبنان ودول الخليج،  وذلك بعد توافق الطرفين على نصّه، ومن المرجّح أن توقع واشنطن على اتفاق مبدئي في وقت قريب، وفق ما أفاد مسؤولون أميركيون. وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أمس الجمعة، إنه لا يزال من الممكن إدخال تعديلات على النص لكن الاتفاق المبدئي يُظهر بوضوح أن بلاده خرجت من الصراع أقوى. وأضاف في تصريح للتلفزيون الرسمي "إيران هي المنتصرة في الحرب مع الولايات المتحدة". عقب تلك التصريحات، قال مصدر مطلع لرويترز إن القوات الأميركية أسقطت عدة طائرات مسيرة إيرانية هجومية كانت متجهة نحو مضيق هرمز. وأضاف المصدر، أن الطائرات المسيّرة كانت تشكل تهديدا لحركة الملاحة التجارية. وأكدت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) العملية في وقت لاحق، وقالت إن الممر المائي مفتوح أمام حركة العبور. وكالات أنباء إيرانية، أفادت بسماع دوي انفجارات على طول المضيق في ميناء سيريك وجزيرة قشم الإيرانيين، وعزا سكان ومسؤولون محليون ذلك إلى طلقات أطلقتها القوات الإيرانية لتحذير سفن كانت تحاول عبور الممر المائي دون الحصول على إذن من بحرية الحرس الثوري. وكشفت مصادر متعددة أن مذكرة التفاهم المقترحة تنص على إعادة فتح مضيق هرمز ورفع الحصار البحري الأميركي عن الموانئ الإيرانية. وستُجرى لاحقاً مفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي كان الذريعة التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشنه الحرب. اقرأ أيضاً
المصدر
جدل الضرائب في ريف حلب الشمالي.. جباية متزايدة وشكاوى من تردي الخدمات
تلفزيون سوريا: جدل الضرائب في ريف حلب الشمالي.. جباية متزايدة وشكاوى من تردي الخدمات (منذ 22 ساعة)

اخبار سوريا

جدل الضرائب في ريف حلب الشمالي.. جباية متزايدة وشكاوى من تردي الخدمات

تلفزيون سوريا: (منذ 22 ساعة)
جدل الضرائب في ريف حلب الشمالي.. جباية متزايدة وشكاوى من تردي الخدمات
تشهد مدن وبلدات ريف حلب الشمالي خلال الأشهر الأخيرة حالة من الجدل والاستياء الشعبي، على خلفية فرض رسوم وضرائب جديدة من قبل المجالس المحلية، في وقت يشكو فيه الأهالي من تدهور الخدمات الأساسية وغياب التحسينات الملموسة على أرض الواقع. وفي حين تقول المجالس المحلية إن هذه الرسوم أصبحت ضرورة لاستمرار عمل البلديات وتأمين الحد الأدنى من الخدمات، يرى كثير من الأهالي أن ما يجبى منهم لا ينعكس بأي شكل على واقع المدن التي تعاني من تراكم القمامة، ورداءة البنية التحتية، وغياب مشاريع الصيانة والخدمات العامة، وتصدرت مدينة عفرين هذا الجدل مؤخراً، بعد قرار أثار موجة غضب واسعة في الأوساط التجارية والشعبية، قبل أن تمتد النقاشات إلى مدن أخرى مثل تل رفعت ومارع، حيث يواجه الأهالي واقعاً خدمياً هشاً يقابله ارتفاع مستمر في الرسوم المفروضة عليهم. قرار جديد يشعل غضب التجار في عفرين بدأت موجة الانتقادات الأخيرة في مدينة عفرين عقب القرار الصادر عن المكتب التنفيذي لمجلس المدينة بتاريخ 25 أيار/مايو 2026، والذي تضمّن فرض رسوم جديدة على المنازل، والمحال التجارية والفعاليات الاقتصادية داخل المدينة، في خطوة أثارت جدلاً واسعاً بين الأوساط التجارية والسكان على حد سواء. وأثار القرار حالة استياء واضحة بين أصحاب المحال التجارية، الذين وصفوا الرسوم الجديدة بأنها مرتفعة وغير مبررة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها المنطقة، وتراجع الحركة التجارية بشكل ملحوظ، إضافة إلى ضعف القدرة الشرائية لدى الأهالي، ما انعكس مباشرة على حجم المبيعات واستمرارية النشاط الاقتصادي لعدد كبير من التجار الصغار. التقى موقع تلفزيون سوريا، سامر مصطفى، وهو صاحب محل لبيع الهواتف المحمولة في مدينة عفرين، يرى بأن القرار الجديد جاء ليضيف عبئاً إضافياً على أصحاب المشاريع الصغيرة الذين يعانون أصلاً من تراجع حاد في الدخل، ويؤكد أنه يرفض هذه الرسوم الجديدة، موضحاً أنه يدفع بالفعل سلسلة من الضرائب والرسوم السابقة دون أن يلمس أي تحسن فعلي في مستوى الخدمات المقدمة داخل المدينة. ويضيف مصطفى: "الضرائب ترتفع بشكل متكرر، لكن الواقع في المدينة لا يتغير، الطرقات ما زالت سيئة، خدمات النظافة متراجعة، والبنية الخدمية الأساسية شبه غائبة، ولا يوجد أي مؤشر على أن هذه الأموال تنعكس على حياة الناس أو على تحسين الوضع العام"، ويشير إلى أن الرسوم الجديدة المفروضة على محله تصل إلى نحو 8 دولارات شهرياً، معتبراً أن هذا المبلغ، رغم بساطته رقمياً، أصبح يشكل عبئاً تراكمياً على أصحاب الأعمال الصغيرة، خصوصاً في ظل الركود الاقتصادي العام وغياب الدعم أو التسهيلات التجارية، ويرى عدد من التجار أن المشكلة لا تقتصر على قيمة الرسوم فقط، بل تمتد إلى غياب الشفافية حول آلية إنفاق هذه الأموال، وكيفية توزيعها على الخدمات العامة، ما يعزز حالة الشك وعدم الثقة بين الشارع والجهات المحلية. اقرأ أيضاً مراجعات متكررة لـ "النفوس".. عراقيل تواجه آلاف السوريين لافتقارهم بطاقات شخصية ربط الخدمات بالجباية خلال السنوات الماضية، اعتمدت مديرية المياه في عفرين آلية تحصيل غير مباشرة لرسوم المياه والخدمات، عبر ربطها بخدمة الكهرباء، بحيث لا يتمكن المشترك من تجديد أو شحن اشتراك الكهرباء قبل تسديد ما يترتب عليه من رسوم المياه والنظافة وغيرها من الاستحقاقات الخدمية. وقد دفعت هذه الآلية شريحة واسعة من الأهالي إلى وصفها بأنها أمر واقع مفروض عليهم، خصوصاً أن الكهرباء تعد من الخدمات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية، ما يجعل الالتزام بدفع الرسوم المرتبطة بها إلزامياً، حتى في حال وجود اعتراضات على مستوى الخدمات أو طريقة احتسابها، ويؤكد عدد من الأهالي ممن التقاهم موقع تلفزيون سوريا أن هذا الربط حول عملية الدفع إلى شرط مسبق للاستمرار في الحصول على الكهرباء، ما يحد من قدرتهم على التفاوض أو حتى الاعتراض الفعلي على الرسوم المفروضة. وبحسب مصادر محلية تحدثت لموقع تلفزيون سوريا، بدأت مديرية المياه مؤخراً باتخاذ خطوات جديدة باتجاه تنظيم عملية الجباية بشكل مباشر، من خلال تخصيص مراكز تحصيل مستقلة، بالتوازي مع تركيب عدادات مياه حديثة في عدد من الأحياء، في إطار خطة تقول الجهات المعنية إنها تهدف إلى تحسين إدارة الموارد وتطوير آليات التحصيل. لكن هذه الآلية لا تبدو محصورة بعفرين وحدها، إذ تشير المصادر إلى أن النموذج نفسه طُبق بدرجات متفاوتة في عدة مدن وبلدات شمالي حلب، من بينها تل رفعت واعزاز ومارع وصوران وغيرها، حيث يتم ربط تسديد رسوم الخدمات بعمليات شحن بطاقات الكهرباء، بحيث يطلب من الأهالي دفع المستحقات المالية المتراكمة عليهم عند كل عملية تعبئة رصيد للكهرباء. ويرى منتقدون أن هذا الربط بين الخدمات الأساسية والجباية يضع السكان أمام التزام مالي إجباري متكرر، ويقلّص من مساحة الاختيار أو الاعتراض، في حين تعتبره الجهات المحلية وسيلة لضمان استمرارية التمويل اللازم لتشغيل الخدمات العامة في ظل شح الموارد وغياب التمويل المركزي المستقر. تؤكد الجهات المحلية في عفرين أنها تتابع شكاوى الأهالي، وأن هناك توجهاً لإعادة النظر في بعض الرسوم المفروضة بما يتناسب مع الواقع المعيشي للأهالي، وقال زانا خليل، مدير المكتب الإعلامي في إدارة منطقة عفرين، لموقع تلفزيون سوريا، إن الإدارة تدرس حالياً الملاحظات الواردة من الأهالي وأصحاب الفعاليات التجارية، مشيراً إلى أن تعديلات قد تجرى على الرسوم خلال الفترة المقبلة، وأضاف أن المجالس المحلية تواجه صعوبات مالية كبيرة، في ظل محدودية الدعم الحكومي وارتفاع تكاليف تشغيل الخدمات الأساسية، لا سيما المياه والنظافة والمحروقات. حلب تختنق بالنفايات.. هل هي أزمة نظافة أم فشل إدارة؟ بين ضعف الموارد وتآكل الثقة لا تبدو أزمة الرسوم والجباية محصورة في مدينتي عفرين وتل رفعت وحدهما، بل تمتد لتشمل معظم مدن وبلدات ريف حلب الشمالي، من بينها اعزاز ومارع وغيرها، حيث تواجه المجالس المحلية تحديات متفاقمة تتعلق بنقص حاد في التمويل وضعف الإمكانات التشغيلية اللازمة لتسيير الخدمات الأساسية. وبحسب مصادر محلية، فإن هذه المجالس لا تتلقى أي دعم حكومي منتظم يغطي تكاليف التشغيل اليومية، سواء في قطاعات المياه أو النظافة أو البنية التحتية، ما يضعها أمام اعتماد شبه كامل على الموارد الذاتية، وفي المقابل، لا تتجاوز رواتب عدد من الموظفين حدوداً متدنية للغاية، قد تصل في بعض الحالات إلى نحو 100 دولار شهرياً، وهو ما يعكس حجم الفجوة بين المهام الموكلة لهذه الإدارات وبين الإمكانات المالية المتاحة لها. وفي مدينة تل رفعت على سبيل المثال، لا يتجاوز راتب رئيس المجلس المحلي نحو 95 دولاراً شهرياً، في مؤشر يعكس هشاشة التمويل العام الذي تعتمد عليه هذه المؤسسات، أما في مدينة مارع، فقد أثارت الرسوم المفروضة على الأهالي، والتي تصل إلى نحو 200 ليرة تركية شهرياً وتشمل خدمات المياه والنظافة ومصاريف تشغيلية أخرى، جدلاً واسعاً، لا سيما أن جزءاً من هذه الرسوم يذهب لتغطية رواتب عمال وموظفين لا يتلقون أي تمويل حكومي منتظم. وتعتمد البلديات في ريف حلب بشكل شبه كامل على الرسوم المحلية لتغطية النفقات التشغيلية، بدءاً من من صيانة شبكات المياه وترحيل النفايات والخدمات اليومية الأخرى، ما يجعل استمرارية الخدمات مرهونة مباشرة بحجم ما يتم تحصيله من الجباية، وترى مصادر محلية متابعة أن جوهر الأزمة لا يرتبط فقط بقيمة الرسوم المفروضة، بل يتجاوز ذلك إلى أزمة ثقة متفاقمة بين الأهالي والمجالس والبلديات، إذ يشعر كثير من الأهالي أن ما يتم دفعه لا ينعكس بشكل ملموس على جودة الخدمات المقدمة في الأحياء والبلدات. وتشير المصادر إلى أن البلديات تواجه بالفعل معضلة مالية حقيقية ومعقدة، غير أن غياب الشفافية في توضيح آليات الجباية والإنفاق يزيد من حالة الاحتقان الشعبي، خصوصاً في ظل أوضاع اقتصادية خانقة يعيشها الأهالي في المنطقة التي كانت تنعم بحالة شبه مستقرة في الفترة ما قبل التحرير، وفي المقابل، يرى مراقبون أن المجالس المحلية تقف أمام معادلة صعبة ومعقدة، فهي مطالبة بتأمين الحد الأدنى من الخدمات الأساسية في بيئة تفتقر إلى التمويل المركزي المستقر والدعم الحكومي الفعال، بينما تواجه في الوقت ذاته رفضاً مجتمعياً متزايداً لأي زيادات جديدة في الرسوم أو توسيع في سياسات الجباية. وفي ظل هذا الواقع، تبدو مدن وبلدات ريف حلب الشمالي أمام تحد متزايد يتمثل في كيفية تأمين الخدمات الأساسية دون تحميل الأهالي أعباء إضافية تفوق قدرتهم على الاحتمال، وبين حاجة البلديات إلى التمويل، ومطالب الأهالي بخدمات حقيقية وشفافية أكبر، تبقى أزمة الرسوم والجباية واحدة من أكثر الملفات حساسية في المنطقة، وسط تساؤلات مستمرة حول قدرة الإدارات المحلية على استعادة ثقة الشارع وتحقيق توازن فعلي بين الجباية وتحسين الواقع الخدمي. اقرأ أيضاً
المصدر
نقل التلوث من سوحا إلى البلعاس.. جاؤوا ليكحلوها فأعموها!
تلفزيون سوريا: نقل التلوث من سوحا إلى البلعاس.. جاؤوا ليكحلوها فأعموها! (منذ 22 ساعة)

اخبار سوريا

نقل التلوث من سوحا إلى البلعاس.. جاؤوا ليكحلوها فأعموها!

تلفزيون سوريا: (منذ 22 ساعة)
نقل التلوث من سوحا إلى البلعاس.. جاؤوا ليكحلوها فأعموها!
حل غريب، خرجت به الإدارات المحلية في محافظة حماة، لمشكلة المياه الملوثة الناتجة عن معامل مشتقات الحليب في قرية سوحا، عندما قررت نقل المياه الملوثة بصهاريج، إلى منطقة أخرى، حتى يعيد الانتشار من هناك شاملاً مناطق كانت بمعزل عن التلوث بسبب ارتفاعها عن منطقة التلوث. ورغم أن وزارات الزراعة والموارد المائية والإدارة المحلية ومؤسسات المياه، مليئة بالمهندسين والخبرات، إلا أن حل نقل المياه الملوثة بصهاريج، ثم سكبها في أراض أخرى، مرّ مرور الكرام، رغم تأكيد الفلاحين والناس العاديين، أن مسألة التلوث ستنفجر على نحو أوسع بعد فترة قريبة. "الجورة البيضاء" في قرية سوحا.. صندوق أسود للتلوث والحكومة تتردد في المعالجة وبحسبة بسيطة لعدد معامل مشتقات الحليب، التي تتجاوز 15 معملاً، يدفع كل واحد منها ما يقارب 1500 دولار في الشهر، لقاء نقل المياه الملوثة بالصهاريج، فإن ما تدفعه تلك المعامل شهرياً يصل إلى ما يقارب 22500 دولار. وتبعاً لتصريحات رئيس بلدية سوحا حسين الخليف، حول كلفة إنشاء محطة معالجة للمياه العادمة في المنطقة، فإن المبلغ يصل إلى 85 ألف دولار. وهو مبلغ تدفعه معامل مشتقات الحليب، كأجرة للصهاريج التي تنقل مياه "المصل" الملوث إلى جبل البلعاس، خلال أقل من 5 أشهر!. لا يصدق فلاحو الأراضي الزراعية، وأهالي القرى، عدم قدرة الحكومة على تأمين 85 ألف دولار، إذا كانت ستعمل منفردة على تأسيس محطة المعالجة، ويستغربون أكثر، إن كانت غير قادرة على تأمين 40 ألف دولار، في حال شاركها أصحاب المعامل بنصف التكاليف!. وباستعراض عدد القرى المتضررة من موضوع التلوث، وانتشاراته المتوقعة خلال الفترات القادمة، فإنها تشمل: "عقيربات، النعيمية، العلباوي، حمادي عمر، أبو حكفة، المكيمن الشمالي والجنوبي". الفيديوهات المتداولة التي تصور صهاريج المياه الملوثة، وهي تفرغ حمولتها في الأراضي قرب جبل البلعاس، تثير رعب جميع القرى الممتدة على طول 100 كيلومتر من جبال البلعاس باتجاه حماة، وفلاحو القرى والأهالي يتساءلون: هل ستنتهي حلول التكحيل هنا، أم أنها ستستمر حتى يعمّ العمى؟.
المصدر
الكرز السوري.. محصول وفير وأسعار تُبعده عن موائد كثير من السوريين
تلفزيون سوريا: الكرز السوري.. محصول وفير وأسعار تُبعده عن موائد كثير من السوريين (منذ 22 ساعة)

اخبار سوريا

الكرز السوري.. محصول وفير وأسعار تُبعده عن موائد كثير من السوريين

تلفزيون سوريا: (منذ 22 ساعة)
الكرز السوري.. محصول وفير وأسعار تُبعده عن موائد كثير من السوريين
من بساتين جبل الشيخ إلى أسواق دمشق، يتضاعف سعر الكرز عدة مرات قبل أن يصل إلى المستهلك. ففي حين يبيع بعض المزارعين الكيلوغرام بعشرة آلاف ليرة أو أكثر بقليل بحسب الجودة، يعرضه الباعة في المدن بأكثر من 60 ألف ليرة، في مشهد يلخص جانباً من التحديات التي تواجه الزراعة والتسويق والقدرة الشرائية في سوريا اليوم. ورغم أن الكرز يعد من أبرز المحاصيل الزراعية في المناطق الجبلية السورية، فإن ارتفاع تكاليف الإنتاج والتسويق، إلى جانب ضعف القدرة الشرائية، جعل الفاكهة التي ارتبطت بموسم الصيف بعيدة عن موائد كثير من الأسر. وتشير بيانات مديرية زراعة ريف دمشق إلى أن المساحة المزروعة بالكرز في المحافظة تبلغ نحو 21,297 هكتاراً، بإنتاج متوقع يصل إلى 38.2 ألف طن خلال الموسم الحالي، ما يجعل المحصول واحداً من أهم المنتجات الزراعية في المنطقة. محصول جبلي ذو قيمة اقتصادية يحتل الكرز مكانة خاصة بين المحاصيل الزراعية السورية، إذ يشكل مصدر دخل رئيسياً لآلاف الأسر في المناطق الجبلية، كما يعد من المنتجات التي تحافظ على حضورها في الأسواق الخارجية ضمن حركة تصدير الفواكه والخضراوات السورية. وتتركز زراعة الكرز في مناطق الزبداني وبلودان ومضايا وسرغايا والقلمون وجبل الشيخ، إضافة إلى مناطق في السويداء وطرطوس واللاذقية، حيث توفر المرتفعات والمناخ المعتدل الظروف المناسبة لإنتاج ثمار ذات جودة عالية من حيث الحجم والطعم واللون. وتسهم الفوارق الحرارية بين الليل والنهار في هذه المناطق في منح الثمار مذاقاً مميزاً ونسبة سكر مرتفعة نسبياً، ما يجعل الكرز السوري مطلوباً في الأسواق المحلية والخارجية. موسم أفضل من العام الماضي في بلدة حضر الواقعة على سفوح جبل الشيخ، يؤكد المزارع حمد أن الموسم الحالي جاء أفضل من الموسم السابق بفضل تحسن الهطولات المطرية. ويقول: "نقص الأمطار خلال الموسم الماضي أدى إلى تضرر بعض أشجار الكرز وظهور مشكلات مرضية أثرت في الإنتاج مثل التصمّغ". ووضح أن تحسن الهطولات هذا العام انعكس بشكل مباشر على الأشجار وجودة الثمار والإنتاج، الأمر الذي جعل الموسم الحالي أفضل من سابقه بالنسبة للمزارعين في المنطقة. ولكن رغم تحسن الموسم، يؤكد حمد أن ارتفاع الأسعار في الأسواق لا يعني بالضرورة تحقيق المزارعين أرباحاً مرتفعة، موضحاً أن المنتجين لا يقومون بتصدير محاصيلهم بشكل مباشر، بل يبيعونها للتجار الذين يتولون عمليات التسويق والتصدير. يقول: "التجار يشترون المحصول من المزارعين بأسعار متوسطة أو منخفضة مقارنة بالسعر الذي يصل به المنتج إلى الأسواق النهائية أو إلى الأسواق الخارجية"، مشيراً إلا أن المزارعين لا يملكون عادة القدرة على الوصول المباشر إلى تلك الأسواق. وبحسب حمد، يتراوح سعر الكيلوغرام من النوع الأول بين 25 و30 ألف ليرة سورية، في حين تنخفض أسعار الأصناف الأقل جودة إلى نحو 15 ألف ليرة، وقد تصل في بعض الحالات إلى 10 آلاف ليرة للكيلوغرام الواحد. ويرى أن جزءاً من ارتفاع أسعار الكرز في الأسواق يعود إلى آليات التسويق والتصدير، إذ تنتقل الثمار بين عدة حلقات قبل وصولها إلى المستهلك النهائي. تكاليف تتزايد وأرباح محدودة ولا تقتصر تحديات المزارعين على التسويق وحده، بل تمتد إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي. ويشير حمد إلى أن مزارعي الكرز يواجهون أعباء متزايدة مرتبطة بأسعار المبيدات الحشرية والأدوية الزراعية وأعمال الرش والعناية بالأشجار، إضافة إلى بقية مستلزمات الإنتاج التي ارتفعت كلفتها خلال السنوات الأخيرة. ويؤكد أن هذه التكاليف تستنزف جزءاً كبيراً من العائدات، مضيفاً أن دخل المزارع بات يكفي بالكاد لتغطية متطلبات المعيشة، من دون أن يحقق وفراً أو أرباحاً توازي الجهد المبذول في الزراعة. المستهلك يشتري أقل على الطرف الآخر من السلسلة، يواجه الباعة بدورهم واقعاً مختلفاً يتمثل في تراجع الطلب. ويقول أبو سعيد، صاحب بقالية في ريف دمشق، إن الكرز يصل إلى المحال بأسعار مرتفعة أساساً، ما يضطره إلى بيعه بنحو 65 ألف ليرة للكيلوغرام الواحد، مؤكداً أن هامش الربح الذي يحققه محدود مقارنة بالسعر الذي يشتري به البضاعة. ويضيف: "المبيعات تراجعت بشكل ملحوظ هذا الموسم نتيجة ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية"، موضحاً أن معظم الزبائن لم يعودوا يشترون الكيلوغرام كاملاً كما في السابق، بل يكتفون بنصف كيلو أو بكميات أقل. ويشير إلى أن بعض المستهلكين يطلبون كميات بسيطة جداً لا تتجاوز ما يصفه بـ"الكمشة الصغيرة"، في حين يكتفي آخرون بالسؤال عن السعر ثم يغادرون من دون شراء. ويرى أبو سعيد أن ارتفاع الأسعار هو العامل الرئيسي وراء تراجع الطلب، لافتاً إلى أن الإقبال على الكرز يتراجع أكثر مع نهاية الموسم عندما تنخفض أسعار فواكه أخرى وتصبح أكثر قدرة على المنافسة في السوق. عرق الكرز.. عادة موسمية تراجعها الأسعار لم يقتصر تأثير ارتفاع أسعار الكرز على استهلاكه كفاكهة موسمية، بل امتد إلى عادات وصناعات منزلية ارتبطت بالمحصول لعقود في عدد من المناطق السورية. ففي مدن وبلدات اشتهرت بزراعة الكرز أو استهلاكه، اعتادت بعض العائلات على تحويل جزء من المحصول إلى عرق الكرز، سواء للاستهلاك المنزلي أو للبيع كمصدر دخل إضافي خلال الموسم. وتقول لورا، من مدينة مصياف، إن عائلتها كانت تحرص في كل موسم على إعداد عرق الكرز في المنزل، موضحة أن هذه الممارسة لم تكن تقتصر على الاستهلاك الشخصي، بل كانت توفر أيضاً مورداً مالياً إضافياً من خلال بيع جزء من الإنتاج. اقرأ أيضاً ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في السوق السورية وسط تراجع التصدير بين الشجرة والطبق تكشف رحلة الكرز من بساتين جبل الشيخ إلى أسواق المدن عن واقع معقد يواجهه القطاع الزراعي السوري. فالمزارع يشكو من ارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف قدرته على الوصول المباشر إلى الأسواق، في حين يتحدث البائع عن أسعار شراء مرتفعة ومبيعات متراجعة، في حين يجد المستهلك نفسه أمام فاكهة موسمية باتت خارج قدرة كثير من الأسر. وبين سعر يبدأ أحياناً من 10 آلاف ليرة في البستان ويصل إلى نحو 65 ألف ليرة في السوق، لا تعكس وفرة الإنتاج بالضرورة انخفاض الأسعار، بل تكشف حجم التحديات التي تواجه الزراعة والتسويق والقدرة الشرائية في سوريا اليوم. وفي الوقت الذي يستفيد فيه الموسم الحالي من تحسن الظروف المناخية مقارنة بالعام الماضي، لا تزال الأسئلة مطروحة حول كيفية تقليص الفجوة بين المنتج والمستهلك، وضمان عائد عادل للمزارعين، والحفاظ على واحد من أبرز المحاصيل التي اشتهرت بها المناطق الجبلية السورية.  
المصدر
بعد دير الزور وكفرنبل.. المطالبات بطرد
تلفزيون سوريا: بعد دير الزور وكفرنبل.. المطالبات بطرد "الشبيحة" تصل إلى حي السكري بحلب (منذ 22 ساعة)

اخبار سوريا

بعد دير الزور وكفرنبل.. المطالبات بطرد "الشبيحة" تصل إلى حي السكري بحلب

تلفزيون سوريا: (منذ 22 ساعة)
بعد دير الزور وكفرنبل.. المطالبات بطرد
نظم أهالي حي السكري بمدينة حلب، مظاهرة ليلية طالب المشاركون فيها بخروج من وصفوهم بـ "فلول النظام والشبيحة" من الحي خلال مهلة 24 ساعة. ودعا المحتجون السلطات السورية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق أتباع النظام المخلوع من المتورطين بالانتهاكات والجرائم بحق السوريين، ومحاسبتهم وفق القانون، مؤكدين على ضرورة فرض سلطة الدولة وتحقيق العدالة. وجالت المظاهرة حارات الحي، وسط هتافات تطالب "الشبيحة" بالخروج من الحي خلال مدة أقصاها 24 ساعة، وتنفيذ العدالة الانتقالية وملاحقة المطلوبين للقضاء. يأتي هذا الحراك الشعبي، بالتزامن مع حراك مماثل شهدته أمس الجمعة مدينة كفرنبل في ريف إدلب الجنوبي، التي نفّذ أهلها وقفة احتجاجية رفضاً لدخول عناصر النظام المخلوع المتورطين في ارتكاب انتهاكات إلى المدينة، وسط تأكيد المشاركين تمسكهم بقرار سابق لأبناء المنطقة يمنع عودة كل من عمل مع النظام، عسكرياً أو مدنياً، أو ارتبط به. اقرأ أيضاً مظاهرة تجوب أحياء دير الزور للمطالبة بمحاسبة رموز النظام وسط استمرار الاعتصام وانطلقت شرارة تلك الاحتجاجات من مدينة دير الزور، التي يواصل المئات من أبنائها اعتصامهم المفتوح والخروج في التظاهرات لليوم الثالث على التوالي. وانطلقت أكبر تلك التظاهرات يوم أمس، من مسجد الفتح في حي القصور بالمدينة عقب صلاة الجمعة، قبل أن تتجه إلى خيمة "اعتصام الكرامة" التي نصبها المحتجون عند دوار السبع بحرات وسط المدينة يوم الأربعاء الفائت.
المصدر
مقدمة في السياسة وعلم السياسة
تلفزيون سوريا: مقدمة في السياسة وعلم السياسة (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

مقدمة في السياسة وعلم السياسة

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
مقدمة في السياسة وعلم السياسة
"مقدمة في السياسة وعلم السياسة"، كتاب صدر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، من تأليف علي الجرباوي. وهو من كتب المقدمات المتخصصة في تقديم إطار شمولي عام في تخصص علم السياسة. ومع أنه موجّه أساسًا إلى طلبة هذا التخصص في مرحلتي الدراسة الجامعية، البكالوريوس والدراسات العليا، فإن المهتمين عمومًا بمجال السياسة سيجدون فيه سلاسةً في الطرح، إلى جانب ما يقدّمه من معلومات مفيدة. يتألف الكتاب من قسمين: يضم القسم الأول ثلاثة فصول؛ يتناول الفصل الأول تعريف السياسة ومجالها. ويقدّم الفصل الثاني عرضًا مكثفًا عن موضوع العلم ومجالاته وفروعه وتخصصاته، مع اهتمام بتحليل الفارق بين العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية، وتفسير ذلك وأثره في مدى علميّة كلٍّ منهما. ويستعرض الفصل الثالث مسيرة تطور تخصص علم السياسة منذ نشأته في منتصف القرن التاسع عشر حتى الآن، مرورًا بمراحل التحول المتتالية التي مرّ بها. أما القسم الثاني من الكتاب، الذي يضم أربعة فصول، فهو متخصص بمعالجة فروع التخصص الرئيسة، وهي: النظرية السياسية، والسياسة المقارنة، والفاعلية السياسية، والعلاقات الدولية، ولكل منها فصل خاص به يقدم معالجة تحليلية وافية، بما يشمل مسيرة تطوره تاريخيًّا، وتفصيلًا لموضوعاته، وتحليلًا لمناهجه. ثمّة انطباعٌ عام سائد في الأوساط الأكاديمية، وهو – مع الأسف – انطباع نمطي سلبي، مفاده أن الكتب المختصة بمداخل التخصصات ومقدماتها تكون، في الغالب، جامدة ومملّة، ومفعمة بالتوصيف وخالية من التحليل، وأن ما على الطالب إلا تحمّل ما تتضمنه من معلومات عبر الحفظ والاسترجاع من أجل طيّ الصفحة والنجاح في الامتحانات، من دون تحقيق فائدة حقيقية تتمثل في توفير أسس مفاهيمية ومنهجية يُبنى عليها تراكميًا في المساقات اللاحقة والمتقدمة. وقد يكون هذا الانطباع صحيحًا إذا كانت هذه الكتب تُنتج بوصفها كراسات تلخيصية مبسطة للمحاضرات الصفّية، لكنه يصبح انطباعًا خاطئًا إذا أُنتجت وفق منهجية بحث علمي صارمة تستهدف تقديم مراجع أولية ومفتاحية للتخصصات. وفي هذه الحالة، يغدو تأليف كتاب مدخلي شامل من أصعب المهمات الأكاديمية. يمتاز الكتاب بدقة البحث الذي بُني عليه، وباتساع مرجعياته الأكاديمية؛ فمراجعة قائمة المراجع المعتمدة تكشف عن ثراء واضح؛ إذ تضم الغالبية العظمى من المصادر العلمية الأساسية في هذا المجال على امتداد أكثر من قرن ينتمي هذا الكتاب إلى النوع الثاني من كتب المداخل والمقدمات؛ إذ لا تقتصر ميزته على شمول موضوعاته المتعلقة بالسياسة وعلم السياسة، وكثافة ما يورده من معلومات وتفصيلات، بل تتمثل أساسًا في تمكّن الكاتب من تقديم مختزل موسوعي يضمّ مختلف جوانب التخصص ومعالجتها بتحليل منهجي وموضوعي، بصورة وافية ومتكاملة. ويمتاز الكتاب بدقة البحث الذي بُني عليه، وباتساع مرجعياته الأكاديمية؛ فمراجعة قائمة المراجع المعتمدة تكشف عن ثراء واضح؛ إذ تضم الغالبية العظمى من المصادر العلمية الأساسية في هذا المجال على امتداد أكثر من قرن. وهذا ما يجعل الكتاب يتجاوز كونه مدخلًا تقليديًا إلى علم السياسة يكتفي بعرض تعريفات المفاهيم الأساسية وتوصيف جوانب العملية السياسية بأسلوب جاف، ليغدو أكثر عمقًا في استكشاف المفاصل الرئيسة التي يتشكل منها هذا الحقل، وأكثر قدرة على تتبع النقاشات الجارية بين مدارسه المتعددة والمناظرات الدائرة بين أبرز المتخصصين فيه. يعرض الكتاب مسيرة تخصص؛ إذ ينقل علم السياسة من حالة الجمود الثابت إلى حالة السيولة المتحركة، وهو ضروري لكل مُقبلٍ على التخصص في علم السياسة، ولكل مهتمٍ بمجال السياسة.
المصدر
مونديال 2026.. العرب بين حلم النهائي وواقع المجموعات الحديدية
الاخبارية السورية: مونديال 2026.. العرب بين حلم النهائي وواقع المجموعات الحديدية (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

مونديال 2026.. العرب بين حلم النهائي وواقع المجموعات الحديدية

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
مونديال 2026.. العرب بين حلم النهائي وواقع المجموعات الحديدية
تستعد المنتخبات العربية لخوض منافسات كأس العالم 2026 التي انطلقت في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، مدفوعة بطموح تجاوز المشاركة الشرفية وتحقيق إنجازات غير مسبوقة، مستندة إلى الإرث التاريخي وعلى رأسه إنجاز المغرب في نسخة 2022. قطر.. تعويض الظهور الأول يشارك منتخب قطر للمرة الثانية بعد 3 هزائم في 2022، ساعياً لتحقيق أول نقاطه والتأهل للدور الثاني. ويلعب المنتخب القطري أولى مبارياته ضمن دور المجموعات أمام منتخب سويسرا يوم السبت 13 حزيران الجاري في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت دمشق. وتضم قائمة العنابي: صلاح زكريا، مشعل برشم، محمود أبو ندى، بيدرو ميغيل، لوكاس مينديز، عيسى لاي، جاسم جابر، أيوب العلوي، همام أحمد، بوعلام خوخي، سلطان البريك، الهاشمي الحسين، عبد العزيز حاتم، كريم بوضياف، أحمد الجنيهي، أحمد فتحي، عاصم ماديبو، أحمد علاء الدين، إدميلسون جونيور، محمد مونتاري، حسن الهيدوس، أكرم عفيف، المعز علي، تحسين جمشيد، محمد مناعي، يوسف عبد الرزاق. المغرب.. طموح بلوغ النهائي يدخل المنتخب المغربي “أسود الأطلس” مشاركته السابعة بسجل 6 انتصارات و6 تعادلات و11 هزيمة، محققاً أفضل إنجاز عربي ببلوغه المركز الرابع في 2022. ويستهدف المنتخب المغربي بلوغ المباراة النهائية معتمداً على توازن دفاعي وهجومي وانسجام جماعي. ويواجه “أسود الأطلس” تحدي ضغط التوقعات المرتفعة، ويلعب ضمن المجموعة الثالثة التي تضم البرازيل واسكتلندا وهايتي. ويلعب المنتخب المغربي أولى مبارياته ضمن دور المجموعات أمام منتخب البرازيل يوم الأحد 14 حزيران الجاري في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت سوريا. وضمت القائمة النهائية للمنتخب المغربي: المنير المحمدي، ياسين بونو، أحمد رضا التكناوتي، أشرف حكيمي، نصير مزراوي، نايف أكرد، زكرياء الواحدي، شادي رياض، يوسف بلعمري، رضوان حلحال، أنس صلاح الدين، سفيان أمرابط، أيوب بوعدي، شمس الدين طالبي، عز الدين أوناحي، إسماعيل صيباري، سمير المرابط، جسيم ياسين، بلال الخنوس، نائل العيناوي، سفيان رحيمي، إبراهيم دياز، عبد الصمد الزلزولي، أيوب عميمون، أيوب الكعبي. السعودية.. البحث عن ربع النهائي المنتخب السعودي يخوض مشاركته السابعة بسجل 4 انتصارات وتعادلين و13 هزيمة، وأفضل إنجاز له دور الـ16 عام 1994. ويطمح الأخضر السعودي للوصول إلى ربع النهائي مستفيداً من الجودة الفنية والضغط العالي. ويعاني من عدم الاستقرار الدفاعي، ويلعب في المجموعة الثامنة التي تضم أوروغواي وإسبانيا والرأس الأخضر. ويلعب الأخضر السعودي أولى مبارياته ضمن دور المجموعات أمام منتخب أوروغواي يوم الإثنين 16 حزيران الجاري في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. وكشف المنتخب السعودي عن قائمته النهائية التي ضمت: نواف العقيدي، محمد العويس، أحمد الكسار، علي مجرشي، علي لاجامي، عبد الإله العمري، حسان التمبكتي، سعود عبد الحميد، نواف بوشل، حسن كادش، متعب الحربي، جهاد ذكري، محمد أبو الشامات، ناصر الدوسري، مصعب الجوير، عبد الله الخيبري، زياد الجهني، علاء الحجي، محمد كنو، سلطان مندش، أيمن يحيى، فراس البريكان، سالم الدوسري، صالح الشهري، خالد الغنام، عبد الله الحمدان. الجزائر.. عودة بطموح التقدم تسجل الجزائر مشاركتها الخامسة بسجل 3 انتصارات و3 تعادلات و7 هزائم، وأفضل إنجاز لها دور الـ16 في 2014. ويلعب المنتخب الجزائري “محاربو الصحراء” أولى مبارياته ضمن دور المجموعات أمام منتخب الأرجنتين يوم الأربعاء 17 حزيران الجاري في تمام الساعة الرابعة فجراً. ويسعى “محاربو الصحراء” لبلوغ ربع النهائي اعتماداً على قوة هجومية، وتواجه تشكيلة منتخبه مشكلات دفاعية، وتلعب ضمن المجموعة العاشرة مع الأرجنتين والنمسا والأردن. وتضم تشكيلة المنتخب الجزائري: أسامة بن بوط، ميلفين ماستيل، لوكا زيدان، عيسى ماندي، أشرف عبادة، محمد أمين توغاي، زين الدين بلعيد، جواين حجام، ريان آيت نوري، رفيق بلغالي، رامي بن سبعيني، سمير شرقي، رامز زروقي، حسام عوار، فارس شايبي، هشام بوداوي، نبيل بن طالب، إبراهيم مازا، ياسين تيطراوي، رياض محرز، أمين غويري، أنيس حاج موسى، فارس غدجيمس، نذير بن بوعلي، محمد عمورة، عادل بولبينا. تونس.. كسر عقدة المجموعات تشارك تونس للمرة السابعة في تاريخها بسجل 3 انتصارات و5 تعادلات و10 هزائم دون تجاوز دور المجموعات. ويسعى المنتخب التونسي “نسور قرطاج” لبلوغ الدور الثاني مستنداً إلى تنظيم دفاعي، ويعاني من ضعف هجومي، وتضم مجموعته هولندا واليابان والسويد. ويلعب “نسور قرطاج” ضمن المجموعة السادسة التي تضم السويد واليابان وهولندا ويفتتح أولى مبارياته أمام السويد يوم الإثنين 15 حزيران الجاري في تمام الساعة الخامسة صباحاً. ويضم فريق المنتخب التونسي: مهيب شامخ، أيمن دحمان، صبري بن حسن، علي العابدي، منتصر الطالبي، عمر الرقيق، آدم العروس، ديلان برون، مرتضى بن وناس، يان فاليري، محمد أمين بن حميدة، معتز النفاثي، رائد الفادع، حنبعل المجبري، إسماعيل الغربي، راني خضيرة، خليل عياري، محمد حاج محمود، إلياس السخيري، أنيس بن سليمان، سيباستيان تونكتي، إلياس عاشوري، إلياس سعد، حازم المستوري، ريان العلويني، فراس شواط. مصر.. البحث عن أول فوز يخوض منتخب مصر “الفراعنة” مشاركته الرابعة بسجل خالٍ من الانتصارات، ويطمح لتحقيق أول فوز والتأهل للدور الثاني، معتمداً على قوة هجومية لكنها تعاني دفاعياً. ويلعب المنتخب المصري ضمن المجموعة السابعة التي تضم كلّا من بلجيكا وإيران ونيوزيلندا ويبدأ أولى مبارياته يوم الثلاثاء 15 حزيران الجاري أمام المنتخب البلجيكي عند الساعة العاشرة مساءً بتوقيت دمشق. وتضم تشكيلة منتخب الفراعنة: محمد الشناوي، مهدي سليمان، مصطفى شوبير، محمد علاء، ياسر إبراهيم، محمد هاني، حسام عبد المجيد، رامي ربيعة، محمد عبد المنعم، أحمد فتوح، كريم حافظ، طارق علاء، إمام عاشور، مصطفى زيكو، حمدي فتحي، مهند لاشين، نبيل دونجا، مروان عطية، محمود صابر، تريزيجيه، حمزة عبد الكريم، محمد صلاح، أحمد سيد زيزو، هيثم حسن، إبراهيم عادل، عمر مرموش. العراق.. عودة بعد غياب طويل يعود المنتخب العراق للمشاركة الثانية بعد 1986 ويستهدف تجاوز دور المجموعات، معتمداً على القوة الذهنية والكرات الثابتة. ويلعب المنتخب العراقي ضمن المجموعة التاسعة التي تضم كلّا من فرنسا والسنغال والنرويج، ويبدأ أولى مبارياته يوم الأربعاء 17 حزيران الجاري أمام المنتخب النرويجي عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. ويضم فريق المنتخب العراقي : فهد طالب، جلال حسن، أحمد باسل، ريبين سولاقا، حسين علي، زيد تحسين، آكام هاشم، مناف يونس، أحمد يحيى، ميرخاس دوسكي، مصطفى سعدون، فرانس بطرس، يوسف أمين، إبراهيم بايش، زيدان إقبال، أمير العماري، كيفن يعقوب، أيمار شير، زيد إسماعيل، علي الحمادي، مهند علي، أحمد قاسم، علي يوسف، أيمن حسين، ماركو فرج، علي جاسم. الأردن.. الظهور الأول يسجل المنتخب الأردني “النشامى” مشاركته الأولى ويطمح لتجاوز الدور الأول معتمداً على التنظيم الدفاعي والهجمات المرتدة. ويلعب المنتخب الأردني ضمن المجموعة العاشرة التي تضم كلّا من الأرجنتين والنمسا والجزائر، ويبدأ أولى مبارياته يوم الأربعاء 17 حزيران الجاري أمام المنتخب النمساوي عند الساعة السابعة صباحاُ. وتضم قائمة النشامى: نور بني عطية، يزيد أبو ليلى، عبد الله الفاخوري، محمد أبو حشيش، عبد الله نصيب، حسام أبو ذهب، يزن العرب، محمد أبو النادي، سليم عبيد، سعد الروسان، إحسان حداد، أنس بدوي، عامر جاموس، نور الروابدة، رجائي عايد، إبراهيم سعادة، مهند أبو طه، نزار الرشدان، محمد الداود، محمد أبو زريق (شرارة)، علي علوان، موسى التعمري، عودة الفاخوري، علي العزايزة، محمود مرضي، إبراهيم صبرة. تصنيف المنتخبات العربية شهد التصنيف العالمي الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم حضوراً قوياً للمنتخبات العربية المتأهلة إلى كأس العالم 2026، والتي واصلت احتلال مراكز متقدمة على المستويين العربي والعالمي. وحافظ منتخب المغرب على صدارته عربياً بعدما جاء في المركز السابع عالمياً، ليؤكد مكانته كأعلى المنتخبات العربية تصنيفاً قبل انطلاق المونديال، فيما حل منتخب الجزائر ثانياً عربياً والـ28 عالمياً، مؤكداً مكانته بين أبرز المنتخبات العربية والإفريقية. وجاء منتخب مصر في المركز الثالث عربياً والـ29 عالمياً، فيما احتل منتخب تونس المركز الرابع عربياً والـ45 عالمياً رغم تراجعه مركزاً واحداً في التصنيف. أما منتخب قطر، فقد حافظ على صدارته خليجياً بعدما حل في المركز الـ56 عالمياً والخامس عربياً برصيد 1450.31 نقطة، رغم تراجعه مركزاً واحداً مقارنة بالتصنيف السابق. وحل منتخب العراق في المركز السادس عربياً والـ57 عالمياً، فيما جاء المنتخب السعودي في المركز الثاني خليجياً و السابع عربياً والـ61 عالمياً، ليواصل حضوره بين المنتخبات العربية المتقدمة في التصنيف الدولي، فيما صُنف المنتخب الأردني في المركز الـ63 عالمياً، الثامن عربياً. ويعكس التصنيف الجديد المكانة المتقدمة للمنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم 2026، في ظل تطلع جماهيرها إلى تحقيق نتائج مميزة خلال النهائيات المقبلة. The post مونديال 2026.. العرب بين حلم النهائي وواقع المجموعات الحديدية appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
شعر بها سكان شمالي سوريا.. هزة بقوة 4.4 درجات تضرب غازي عنتاب التركية
تلفزيون سوريا: شعر بها سكان شمالي سوريا.. هزة بقوة 4.4 درجات تضرب غازي عنتاب التركية (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

شعر بها سكان شمالي سوريا.. هزة بقوة 4.4 درجات تضرب غازي عنتاب التركية

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
شعر بها سكان شمالي سوريا.. هزة بقوة 4.4 درجات تضرب غازي عنتاب التركية
ضربت هزة أرضية بقوة 4.4 درجات منطقة نورداغ التابعة لولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، عند الساعة 00:08 بعد منتصف ليل اليوم السبت، وفق ما أفاد المركز الوطني للزلازل. وبحسب المركز، وقع الزلزال في منطقة نورداغ بولاية غازي عنتاب، وشعر به سكان عدد من المناطق القريبة وصنفها من الهزات المتوسطة. وأفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا بأن سكان مناطق في شمالي سوريا شعروا بالهزة الأرضية، من دون ورود معلومات فورية عن وقوع أضرار أو إصابات. اقرأ أيضاً شعر به سكان إسطنبول.. زلزال يضرب مدينة بالك أسير شمال غربي تركيا
المصدر
المركز الوطني للزلال: هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب شمال غرب حلب
الاخبارية السورية: المركز الوطني للزلال: هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب شمال غرب حلب (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

المركز الوطني للزلال: هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب شمال غرب حلب

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
المركز الوطني للزلال: هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب شمال غرب حلب
سجلت محطات المركز الوطني للزلازل، هزة أرضية في تمام الساعة 12:10 بعد منتصف الليل (13 حزيران)، وقُدّرت الهزة بقوة 4.4 على مقياس ريختر شمال غرب حلب بـ 86 كم، وعلى عمق 7.5 كم. وأشار المركز عبر حسابه في فيسبوك إلى أن الهزة شعر بها سكان المناطق الشمالية لسوريا، وتتبع لمنظومة فالق شرق الأناضول وتعدّ من الهزات المتوسطة. وفي 23 نيسان الماضي، شهدت مدينة إسطنبول شمال غرب تركيا، 47 هزة أرضية خلال 3 ساعات، أقواها كان بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر. وبحسب موقع إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”، فإن 46 هزة أرضية وقعت خلال 3 ساعات قبيل الزلزال الأعنف وبعده. The post المركز الوطني للزلال: هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب شمال غرب حلب appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
وزير المالية يبحث مع بعثة “النقد الدولي” تعزيز التعاون الضريبي والجمركي
الاخبارية السورية: وزير المالية يبحث مع بعثة “النقد الدولي” تعزيز التعاون الضريبي والجمركي (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

وزير المالية يبحث مع بعثة “النقد الدولي” تعزيز التعاون الضريبي والجمركي

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
وزير المالية يبحث مع بعثة “النقد الدولي” تعزيز التعاون الضريبي والجمركي
بحث وزير المالية محمد يسر برنية، مع بعثة صندوق النقد الدولي (دائرة شؤون المالية العامة) سبل تعزيز التعاون الفني في مجالات إصلاح وتحديث الإدارة الضريبية والجمركية. وتناول الاجتماع آفاق التعاون في تحديث وتطوير النظامين الضريبي والجمركي، وتعزيز إجراءات الامتثال والتحصيل، وتبسيط الإجراءات الإدارية، بحسب ما نشرت وزارة المالية على معرفاتها الرسمية الجمعة 12 حزيران. كما جرى بحث الاستفادة من الخبرات الدولية في مجال التحول الرقمي في هذا الشأن، وتطوير البنية المؤسسية للإدارات الضريبية والجمركية. وأكد برنية خلال اللقاء أهمية الشراكة والتعاون مع صندوق النقد الدولي، والاستفادة من خبراته الفنية في دعم برامج الإصلاح المالي والإداري وبناء القدرات. وشدد برنية”على الدور المحوري للتنسيق بين وزارة المالية والهيئة العامة للمنافذ والجمارك في تحقيق أهداف التحديث والتطوير. كما ناقش الجانبان آليات دعم القدرات الفنية والمؤسسية للعاملين في القطاعين الضريبي والجمركي، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء. ويهدف هذا الدعم أيضاً إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمكلفين والمتعاملين، وتعزيز الشفافية والحوكمة في إدارة الموارد العامة. من جانبها، أعربت بعثة صندوق النقد الدولي عن استعدادها لمواصلة تقديم الدعم الفني، والمشورة المتخصصة، والتدريب في المجالات ذات الأولوية ضمن النظام الضريبي. وعُقد اللقاء بحضور ممثلين عن الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، والهيئة العامة للضرائب والرسوم، وإدارة التعاون الدولي في وزارة الخارجية والمغتربين. وكان برنية، قد بحث الخميس 11 حزيران، مع وفد من البنك الإسلامي للتنمية برئاسة صالح الجلاصي، تمويل عدد من المشاريع الإنمائية في سوريا. وناقش الجانبان آفاق التعاون في دعم مبادرة “سوريا دون مخيمات” بما يسهم في تحقيق العودة بشكل آمن عبر تنفيذ تدخلات تنموية متعددة تشمل قطاعات المياه والكهرباء وترميم المنازل. The post وزير المالية يبحث مع بعثة “النقد الدولي” تعزيز التعاون الضريبي والجمركي appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
في أول مباراة للمونديال على أرضها.. كندا تتعادل مع البوسنة والهرسك 1-1
تلفزيون سوريا: في أول مباراة للمونديال على أرضها.. كندا تتعادل مع البوسنة والهرسك 1-1 (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

في أول مباراة للمونديال على أرضها.. كندا تتعادل مع البوسنة والهرسك 1-1

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
في أول مباراة للمونديال على أرضها.. كندا تتعادل مع البوسنة والهرسك 1-1
تمكّن المنتخب الكندي من انتزاع تعادل ثمين من منتخب البوسنة والهرسك، بهدف لكل منهما، وذلك في المباراة التي جمعتهما أمس الجمعة، على أرضية "ملعب تورنتو ستاديوم"، في إطار الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس العالم 2026، والتي تضم إلى جانبهما منتخبي قطر وسويسرا. تأتي أهمية هذا التعادل، كونه يمنح لكندا النقطة الأولى في جميع مشاركاتها بالمونديال، والتي بلغت 3 مرات فقط، كما سجّل اللقاء التعادل الأول في النسخة الحالية من كأس العالم، وفي أولى مباريات البطولة على أرض كندا، الدولة المشاركة في استضافة البطولة إلى جانب المكسيك والولايات المتحدة. بدأت المباراة بإثارة مبكرة وهجوم متبادل، حيث هددت البوسنة المرمى الكندي في الدقيقة الثالثة بتسديدة قوية علت العارضة، قبل أن يرد جوناثان ديفيد في الدقيقة 17 بتسديدة أرضية استقرت في منتصف المرمى بين يدي الحارس نيكولا فاسيلي. ومع حلول الدقيقة 21، نجح المنتخب البوسني في افتتاح التسجيل عبر اللاعب يوفو لوكيتش، الذي ارتقى لضربة ركنية نفذها زميله سعيد كولاسيناك وحولها برأسية متقنة إلى داخل الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم البوسنة بهدف نظيف رغم محاولات كندا لتعديل النتيجة والتي كان أبرزها تسديدة تاني أولواسي. اقرأ أيضاً
المصدر
وزير دفاع إسرائيل: لن ننسحب من المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة
تلفزيون سوريا: وزير دفاع إسرائيل: لن ننسحب من المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

وزير دفاع إسرائيل: لن ننسحب من المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
وزير دفاع إسرائيل: لن ننسحب من المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة
أعلن وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الجمعة، أن إسرائيل لن تنسحب من "المناطق الأمنية" في لبنان وسوريا وغزة، بذريعة مواجهة ما وصفها بـ "تهديدات قريبة وبعيدة". وقال كاتس في منشور على منصة إكس، إن تل أبيب تتوقع من الرئيس الأميركي دونالد ترمب الالتزام بالمصلحة المشتركة الأميركية- الإسرائيلية، في منع إيران من امتلاك أسلحة نووية. وأضاف: "على إسرائيل ضمان قدرتها على العمل بشكل مستقل في المستقبل لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وقد أصدرت أنا ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعليماتنا للجيش الإسرائيلي بالاستعداد وفقاً لذلك". وأردف: "وجهنا ضربات قوية لإيران أدت إلى تراجع قدراتها لسنوات عديدة". وأكد كاتس أن إسرائيل "لن تنسحب من المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة"، مضيفاً أن جيش الاحتلال سيعمل في هذه المناطق "كدرس أساسي من أحداث 7 من تشرين الأول (2023)". وختم قائلاً "مفهومنا الأمني واضح وجلي، نتحرك في مواجهة تهديدات قريبة وبعيدة، ونسعى جاهدين لاتخاذ قرارات بدلاً من المساومة والتنازلات"، على حد تعبيره. اقرأ أيضاً
المصدر
كندا والبوسنة والهرسك تتعادلان إيجابياً في افتتاح مشوارهما بالمونديال
الاخبارية السورية: كندا والبوسنة والهرسك تتعادلان إيجابياً في افتتاح مشوارهما بالمونديال (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

كندا والبوسنة والهرسك تتعادلان إيجابياً في افتتاح مشوارهما بالمونديال

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
كندا والبوسنة والهرسك تتعادلان إيجابياً في افتتاح مشوارهما بالمونديال
The post كندا والبوسنة والهرسك تتعادلان إيجابياً في افتتاح مشوارهما بالمونديال appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
تصنيف سوريا كدولة راعية للإرهاب يقف حجر عثرة في طريق تعافيها
تلفزيون سوريا: تصنيف سوريا كدولة راعية للإرهاب يقف حجر عثرة في طريق تعافيها (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

تصنيف سوريا كدولة راعية للإرهاب يقف حجر عثرة في طريق تعافيها

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
تصنيف سوريا كدولة راعية للإرهاب يقف حجر عثرة في طريق تعافيها
في 22 أيار الماضي، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية سلسلة "دليل المستثمر" التي تهدف إلى تشجيع الشركات الأميركية للبحث عن فرص استثمارية في سوريا، وذكرت الوزارة أن هذه السلسلة تعبر عن "ثقة أميركية بإمكانية تحول سوريا إلى وجهة موثوقة للاستثمار المسؤول وريادة الأعمال والاندماج"، وأضافت بأن هناك "فرص حقيقية موجودة في قطاعات متعددة، مثل الكهرباء، والنفط والغاز، والتكنولوجيا، والاتصالات، والعقارات، والخدمات المصرفية". وبحسب جميع المؤشرات، كانت الرسالة واضحة وهي: نشجعكم على الاستثمار في سوريا، وإليكم أفضل السبل للقيام بذلك. لكن الأمور بقيت غامضة فيما يتعلق بالقوانين الأميركية تجاه سوريا، إذ مايزال القانون الأميركي يعيق الاستثمار فيها فعلياً. والسبب الرئيسي لذلك هو تصنيف قانوني تجاوز مبرراته الأصلية. فمنذ عام 1979، وسوريا موجودة على قائمة (الدول الراعية للإرهاب) لدى وزارة الخارجية الأميركية، وهو وضع تترتب عليه سلسلة من القيود المالية، بما في ذلك تشديد الرقابة على المعاملات المالية، وفرض قيود على التعامل مع المؤسسات المالية الأميركية، وتجميد بعض الأصول السيادية الخاضعة للولاية القضائية الأميركية، وحظر شبه كامل على صادرات الدفاع، وضوابط صارمة على تصدير السلع والتقنيات ذات الاستخدام المزدوج. وقد فُرض هذا التصنيف في الأصل بسبب دعم نظام بشار الأسد لمجموعات مسلحة غير حكومية تمارس العنف عملت ضد حلفاء الولايات المتحدة ومصالحها. لكن نظام الأسد لم يعد موجوداً الآن. والجهة التي كانت تمثل سبب هذا التصنيف لم تعد قائمة. ومع ذلك، مايزال التصنيف قائماً وتداعياته تُلحق ضرراً بالغاً بفرص تعافي سوريا، إذ حتى في الحالات التي لا يُحظر فيها الاستثمار بشكل مباشر بموجب القانون الأميركي، فإن الفقرات الحذرة التي تتطرق إلى الامتثال ترفض السماح بإجراء معاملات تتصل بسوريا، خشية التعرض لمخاطر قانونية أو تشويه للسمعة نتيجة التعامل مع دولة مصنفة ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب. اقرأ أيضاً مجلس الأمن يرفع العقوبات عن الرئيس السوري ووزير داخليته.. لماذا لم تصوّت الصين؟ وهذه ليست مشكلة نظرية، لأن كل دولار تُجبر سوريا على دفعه لتسوية أحكام قضائية مرتبطة بمرحلة نظام الأسد المخلوع يحرمها من دفعه لإعادة بناء منزل أو مدرسة أو مشفى. وكل أصل سوري مرتبط بالولايات المتحدة بات رهن الحجز من قبل من صدرت الأحكام لصالحهم، وهذا ما يعطي سوريا مبررات منطقية لتجنب أي تعامل تجاري مع الأسواق الأميركية، على الرغم من أنها بحاجة لذلك التمويل من أجل عملية إعادة الإعمار. وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على أن هذا التصنيف لا يقيّد سوريا سياسياً فحسب، بل يقيّدها مالياً ويحبسها داخل دائرة مغلقة. ومما يزيد الطين بلة أن تصنيف (الدول الراعية للإرهاب) يمنع وبقوة أي شركة أميركية من التفكير في الإسهام أو الاستثمار في تعافي سوريا، رغم وجود عدد من الشركات المهتمة بذلك. وفي حين يدعم جزء من الحكومة الأميركية مصالح الشركات الأميركية في سوريا ويسهّل وصول كبار الفاعلين الأميركيين إلى مواقع متقدمة بغية الحصول على العقود، فإن جزءاً آخر من الحكومة مايزال يعرقل هذه الجهود. وحتى الآن، ماتزال مسألة إلغاء التصنيف مطروحة على طاولة مكتب وزير الخارجية ماركو روبيو، الذي يُعتقد أنه يرغب في الاحتفاظ بورقة ضغط على الحكومة السورية لتحقيق مزيد من التقدم في قائمة شروط حُددت عند إلغاء قانون قيصر في كانون الأول 2025، والذي يضم مجموعة من العقوبات التي وقعها الرئيس ترمب فتحولت إلى قانون في كانون الأول 2025. ومع ذلك، فإن تلك الشروط التي تركز بشكل خاص على الاستقرار في الداخل وضمان حقوق الأقليات وتحقيق العدالة الداخلية والمحاسبة، ليست مرتبطة قانونياً بتصنيف سوريا ضمن قائمة (الدول الراعية للإرهاب)، ومضمونها لا يؤثر في تحديد ما إذا كانت حكومة ما تُعتبر راعية للإرهاب أم لا. أشخاص لا علاقة لهم هم من يدفعون الثمن هناك حالة ظلم أعمق هنا لم يقف عندها السياسيون في الولايات المتحدة، لأن الشعب السوري لم يكن راعياً للإرهاب، بل كان ضحية نظام فعل ذلك. وعلى مدار عقد ونيف من الحرب ، قُتل ملايين السوريين أو تعرضوا للتعذيب أو الإخفاء القسري أو التهجير من منازلهم على يد نظام الأسد المخلوع، أي أنهم كانوا الضحايا الأساسيين للسلوك الذي أدى إلى صدور هذه الأحكام القضائية. لذا، فإن الإبقاء على هذا التصنيف يجعلهم يستمرون في دفع الثمن، عبر الاستعانة بالموارد المحدودة لدولتهم. يذكر أن الأحكام الصادرة بحق سوريا بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية قابلة للتنفيذ لمدة 12 عاماً وفقاً لقوانين مقاطعة كولومبيا، حيث صدرت معظم هذه الأحكام، ولكن يمكن تجديدها إلى أجل غير مسمى، ما يعني بأن سوريا لا يمكنها أن تطوي تلك الصفحة بكل بساطة، بل حتى مع سعي الحكومة الجديدة إلى تطبيع العلاقات ورفضها لسلوك النظام المخلوع، فإن البنية القانونية لجرائم النظام السابق ستظل تلاحقها، وهذه ليست مساءلة، بل توريث المسؤولية القانونية لأشخاص لا علاقة لهم بالموضوع. سوريا تغيّرت.. والتصنيف لم يتغيّر تغيّر الأساس الواقعي الذي بُني عليه تصنيف سوريا بشكل جذري، فالحكومة السورية الجديدة لا تمثل نظام الأسد تحت اسم آخر، إذ اتجهت نحو تطبيع دبلوماسي نشط مع الولايات المتحدة، شمل زيارة الرئيس أحمد الشرع إلى البيت الأبيض في تشرين الثاني 2025، وهي أول زيارة لرئيس سوري إلى البيت الأبيض في تاريخ الولايات المتحدة. كما انضمت سوريا إلى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الذي تقوده الولايات المتحدة، إلى جانب التنسيق في مجالات تبادل المعلومات الاستخباراتية وأمن الحدود وعمليات مكافحة الإرهاب. وخلال سنة ونصف من وصول الحكومة الانتقالية إلى السلطة، تراجعت عمليات تنظيم الدولة إلى أدنى مستوياته، وألحقت هزيمة بتمرد دعمته إيران وحزب الله، وصودرت أكثر من 215 مليون حبة كبتاغون، في حملة جرى التنسيق لها مع دول الجوار. كما انضمت سوريا إلى المبادرة العالمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لتعزيز الالتزام السياسي بالقانون الإنساني الدولي؛ وأكدت مجدداً التزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية؛ وحققت تقدماً ملموساً بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتحديد ومصادرة وإزالة ما تبقى من مخزون النظام البائد من الأسلحة الكيماوية. اقرأ أيضاً الأمم المتحدة تؤكد أهمية رفع العقوبات ومنح الشعب السوري فرصة لإعادة بناء بلده وقد وجّه الأمر التنفيذي رقم 14312 الصادر عن الرئيس ترمب في حزيران 2025 وزير الخارجية الأميركي إلى مراجعة تصنيف سوريا. كما أكد الخطاب الاستشاري الثلاثي الصادر في كانون الأول 2025 عن وزارات الخارجية والخزانة والتجارة أن هذه المراجعة ماتزال قيد الدراسة، والإطار القانوني موجود، والأساس المبني على وقائع قد تحقق، والحجج السياسية دامغة من جميع الجوانب، بما أن ذلك يصب في مصلحة استقرار سوريا، والأمن الإقليمي، والمصالح الاستراتيجية الأميركية، وكذلك في مصلحة الضحايا الذين يستحقون أكثر من أحكام قضائية لا يترتب عليها أي تعويض. ما الذي تنتظره الولايات المتحدة؟ كان هذا التصنيف منطقياً عندما فرض على سوريا، كونه أتى نتيجة لسلوك نظام كان يدعم الإرهاب ضد حلفاء الولايات المتحدة ومصالحها، إلا أن ذلك النظام لم يعد موجوداً. وما تبقى هو بلد مدمّر، وحكومة جديدة تسعى أن تجد لها مكاناً داخل المجتمع الدولي، وبنية قانونية تهدد بخنق عملية إعادة الإعمار حتى قبل أن تبدأ. وبناء على ذلك، أصبحت أمام الولايات المتحدة فرصة نادرة لتحقيق عدة أهداف في آن معاً، وهي دعم استقرار سوريا، وخلق مسار لتعويض الضحايا عبر تسوية تفاوضية، وإطلاق الاستثمارات الأميركية والدولية في عملية إعادة الإعمار، وإثبات أن إطار (الدول الراعية للإرهاب) أداة سياسية فعّالة، كونها تستجيب لتغير الواقع بدلاً من فرض عقاب دائم على شعوب دفعت ثمناً باهظاً. إن إزالة هذا التصنيف عن سوريا ليس تنازلاً، بل اعتراف متأخر بأن الوقائع تغيّرت، ويأن السياسة الأميركية لابد لها أن تتغير بالتوازي معها.   المصدر: The Lawfare
المصدر
قائد الأمن الداخلي بحلب يطمئن أهالي عين العرب: الأمن والاستقرار مسؤوليتنا
تلفزيون سوريا: قائد الأمن الداخلي بحلب يطمئن أهالي عين العرب: الأمن والاستقرار مسؤوليتنا (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

قائد الأمن الداخلي بحلب يطمئن أهالي عين العرب: الأمن والاستقرار مسؤوليتنا

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
قائد الأمن الداخلي بحلب يطمئن أهالي عين العرب: الأمن والاستقرار مسؤوليتنا
وجّه قائد الأمن الداخلي بمحافظة حلب العقيد محمد عبد الغني، اليوم الجمعة، رسالة طمأنة إلى سكان مدينة عين العرب، أكد فيها أن حفظ الأمن والاستقرار وحماية المواطنين هي مسؤوليتهم الأولى. جاء ذلك رداً على عمليات استهداف طالت عناصر ومقار أمنية، آخرها حادثة استهداف مجهولين لحاجز تابع لقوى الأمن الداخلي بقذائف "آر بي جي" يوم الخميس الفائت، في محيط مدينة عين العرب بريف حلب الشرقي. وقال عبد الغني: "نعمل على مدار الساعة لترسيخ سيادة القانون وتعزيز السلم الأهلي وحماية الأرواح والممتلكات". وأضاف: "ننظر إلى جميع أبناء المنطقة على أنهم شركاء في بناء الأمن والاستقرار ونؤكد أن حقوقهم مصانة". الأمن الداخلي السوري يعتقل 20 متورطاً بالاعتداء على حواجز ومقار أمنية شرقي حلب
المصدر
بيلدكس 2026.. منصة عملية لتعزيز الشراكات ودعم التعافي الاقتصادي
الاخبارية السورية: بيلدكس 2026.. منصة عملية لتعزيز الشراكات ودعم التعافي الاقتصادي (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

بيلدكس 2026.. منصة عملية لتعزيز الشراكات ودعم التعافي الاقتصادي

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
بيلدكس 2026.. منصة عملية لتعزيز الشراكات ودعم التعافي الاقتصادي
عاد معرض بيلدكس الدولي للبناء هذا العام ليؤكد مكانته كأحد أبرز المنصات الاقتصادية المتخصصة في قطاع البناء والتشييد في سوريا، إذ لا تقتصر أهمية الدورة الرابعة والعشرين على حجم المشاركة المحلية والدولية، بل تتجاوز ذلك إلى ما تحمله من مؤشرات عملية على انتقال العديد من مشاريع البنى التحتية والخدمات والاستثمار من مرحلة التخطيط إلى مسار التنفيذ. وتشهد الدورة الحالية، المقامة على أرض مدينة المعارض بدمشق، مشاركة 710 شركات محلية ودولية وأكثر من 1400 علامة تجارية تمثل 51 دولة، في مشهد يعكس تنامي الاهتمام بالسوق السورية وفرصها الاستثمارية. وتحضر وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم بصفتها الراعي الرسمي للمعرض، في إطار مساعيها لتعزيز الشراكات، واستقطاب الشركات العاملة في مجالات الخدمات والبنى التحتية والتنمية العمرانية والاستثمارات الاقتصادية. مكاسب اقتصادية مباشرة دائرة الإعلام والاتصال في وزارة الإدارة المحلية والبيئة أكدت لموقع الإخبارية، أن معرض بيلدكس يمثل فرصة لتنشيط الحركة الاقتصادية وفتح قنوات تواصل مباشرة بين الشركات والمستثمرين والجهات المعنية، بما ينعكس على زيادة التعاقدات وتوسيع الشراكات التجارية، إلى جانب تحفيز الطلب على منتجات وخدمات قطاعات البناء والصناعة والبنى التحتية. دعم مسار التعافي وبحسب الدائرة، يشكل المعرض منصة عملية لدعم التعافي الاقتصادي، كونه يجمع المنتجين والموردين والمستثمرين في مساحة واحدة، ويسهم في إبراز قدرات الإنتاج المحلي وفتح آفاق جديدة أمام الصناعات الوطنية المرتبطة بقطاعات البناء والإعمار والخدمات اللوجستية، بما يعزز حضور المنتج السوري في الأسواق. أثر اقتصادي يتجاوز البناء وحول الأثر المتوقع للمعرض، أوضحت الدائرة أنه لا يقتصر على قطاع البناء فحسب، بل يمتد إلى قطاعات الصناعة والنقل والخدمات والتجارة والاستيراد والتصدير والتجهيزات الفنية. وأشارت إلى أن الأنشطة والاتفاقيات التي يشهدها المعرض قادرة على خلق دورة اقتصادية متكاملة تبدأ من المنتج والمورّد، مروراً بالمقاول والمستثمر، وصولاً إلى المستهلك النهائي. فرص استثمارية واعدة ولفتت دائرة الإعلام والاتصال إلى أن الوزارة تركز خلال مشاركتها على الترويج للفرص الاستثمارية المرتبطة بمواد البناء والصناعات الهندسية والتجهيزات الصناعية وتقنيات البناء الحديثة، إضافة إلى مشاريع البنى التحتية والطاقة والخدمات المساندة، فضلاً عن مشروعات الشراكة التي تسهم في دعم الإنتاج المحلي وتزيد القيمة المضافة ضمن الاقتصاد الوطني. بيلدكس يعزز ثقة المستثمرين ووفق الوزارة، يسهم المعرض في تعزيز ثقة المستثمرين والشركات بالبيئة الاستثمارية السورية، من خلال إظهار حجم الفرص المتاحة والاهتمام الحكومي بتنظيم بيئة الأعمال وتحسين آليات التعاون مع القطاع الخاص. وأضافت أن التواصل المباشر بين المستثمرين والجهات الرسمية والشركات المحلية تساعد في تقديم صورة أكثر وضوحاً وواقعية عن فرص الاستثمار والعمل في سوريا. وكانت وزارة الإدارة المحلية والبيئة، قد أعلنت في 10 حزيران الجاري، انطلاق فعاليات معرض بيلدكس 2026 الدولي للبناء، وسط مشاركة واسعة من الشركات المحلية والعربية والدولية العاملة في مجالات البناء والتطوير العمراني والبنى التحتية. وشهدت دمشق افتتاح معرض بيلدكس الدولي للبناء العام الماضي في أيار 2025، وتكررت استضافته في منتصف كانون الأول من العام الماضي، على أرض مدينة المعارض بدمشق بدورته 23، وافتتحه وزير الإدارة المحلية والبيئة محمد عنجراني، وشاركت فيه 400 شركة من 30 دولة حول العالم. The post بيلدكس 2026.. منصة عملية لتعزيز الشراكات ودعم التعافي الاقتصادي appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
أول مزرعة ضفادع في سوريا.. من فكرة مستهجنة إلى مشروع واعد
تلفزيون سوريا: أول مزرعة ضفادع في سوريا.. من فكرة مستهجنة إلى مشروع واعد (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

أول مزرعة ضفادع في سوريا.. من فكرة مستهجنة إلى مشروع واعد

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
أول مزرعة ضفادع في سوريا.. من فكرة مستهجنة إلى مشروع واعد
بعد مرور أشهر على سقوط بشار الأسد، وتحديداً في أيلول 2025، أسس حسن الدليبي مزرعة للضفادع في قريته جماسة عديات الشريعة بسهل الغاب الذي يتبع لمحافظة حماة، فأصبحت تلك المزرعة أول مزرعة للضفادع بسوريا، وتضم الآلاف من الضفادع التي تعيش في بركة كبيرة بالقرب من بيته. ويؤكد الدليبي أن تربيتها سهلة ولا تحتاج لمجهود كبير، في وقت أصبح نقيق الضفادع من الأصوات المألوفة في تلك القرية. عند نزوحه إلى تركيا في عام 2014، اكتشف الدليبي حجم الأرباح التي تحققها تربية الضفادع، وبعد أن عمل في هذا المجال لمدة خمس سنوات، رجع إلى سوريا في عام 2019، حيث عمل لدى قوات الأمن العام التي كانت تتبع لحكومة الإنقاذ تحت إدارة فصائل المعارضة في الشمال السوري. وعند سقوط الأسد في كانون الأول 2024، عاد الدليبي إلى قريته ليكتشف إلى جانب الدمار الهائل وفرة في الضفادع، فأدرك بأن بوسعه أن يستغل ذلك ليغير حياته نحو الأفضل. وعن ذلك يقول: "لاحظت وجود عدد كبير من الضفادع في منطقة الغاب، إذ أصبحنا نراها في الطرقات، ولذلك أنشأت هذه البركة"، ويضيف بأنه أنشأ ثلاث برك أخرى في أراض يملكها، تبلغ مساحة كل منها نحو نصف فدان، وتستوعب ما يقرب من عشرين طناً من الضفادع. برك أخرى تستضيف الضفادع خلال مراحل نموها يستعين الدليبي بالبرك الثلاث الأخرى في عملية تكاثر الضفادع، لأن عملية تزاوجها فوضوية إلى أبعد الحدود، ففي معظم الأحيان تجتمع عدة ذكور حول أنثى واحدة من أجل أن تتزاوج معها، ما يدفع الأنثى في بعض الأحيان للتظاهر بالموت لإبعاد المتنافسين. أما فترة حضانة البيوض فتزيد عن أسبوعين، لتخرج بعدها الشراغيف إلى الحياة، ويشرح الدليبي ذلك بقوله: "خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، تتغذى الشراغيف على المادة الهلامية المحيطة بالبيوض، ثم تبدأ بأكل الطحالب الموجودة في البركة وتستمر في ذلك لمدة أربعة أشهر، وبعدها تبدأ بتناول الحشرات، وخلال هذه المرحلة نستخدم الإنارة"، ويتمثل ذلك بوضع أضواء صناعية قرب سطح الماء لجذب الحشرات الصغيرة ليلاً كي تلتهمها الضفادع. ويضيف الدليبي أن الصيادين في المنطقة يدعمون مشروعه، لأن الضفادع في الأنهار الطبيعية تتغذى على الأسماك الصغيرة التي يمكن للصيادين اصطيادها والاستفادة منها بدلاً من أن تلتهمها الضفادع. اقرأ أيضاً نقابة الأطباء البيطريين توقع اتفاقية مع "الفاو" لدعم المربين في سوريا يخبرنا الدليبي بأن جيرانه لم يتفاجأوا عندما أقام مشروعه، بل شجعوه عليه، بما أن هذا المشروع أصبح مصدر رزق لغيره من الناس أيضاً، ويضيف: "لدينا شباب وأطفال يخرجون لاصطياد الضفادع ليلاً باستخدام الأنوار، ونهاراً باستخدام صنارات الصيد، وأنا أشتريها منهم بالكيلو". من الوظيفة الحكومية إلى ريادة الأعمال لفترة طويلة عمل الدليبي لدى جهاز الأمن العام، لكنه قرر ترك عمله والتفرغ لتربية الضفادع. ويعود أحد أسباب ذلك إلى أن العاملين في الأجهزة الأمنية في سوريا لا يُسمح لهم بإطلاق مشاريع تجذب استثمارات إلى البلد. إضافة إلى ذلك، فقد كان من الصعب التوفيق بين مشروعه الخاص وساعات العمل الطويلة ومتطلبات الوظيفة لدى الأمن العام، وعن ذلك يقول: "أريد أن أبدأ مشروعي الخاص وأحقق أرباحاً طائلة، وبالإضافة إلى ذلك، لا أملك المؤهلات الكافية؛ إذ كل ما أحمله من شهادات هو الشهادة الثانوية، أي أن هناك من هم أحق مني بتلك الوظيفة؛ فعلى الرغم من أنهم منحوني منصب مدير منطقة نظراً لخبرتي، إلا أن مؤهلاتي لا تكفي لأن أصبح مدير ناحية"، ويصف نفسه بأنه غير مثقف، أي لا يحمل شهادة جامعية حسب ما ذكر. ويتابع بالقول: "بلدنا بحاجة للخبرة والمؤهلات والتعليم، لذا من الضروري أن يكون الإنسان متعلماً؛ لأن المتعلم بوسعه أن يحقق النجاح على أكمل وجه، وقد علمتنا ظروف النزوح والهجرة كثيراً من الأمور". خلال الحرب، خسر الدليبي زوجته واثنين من أولاده، لكنه متزوج حالياً من أربع نساء ولديه سبعة أولاد، ولم ينقل زوجاته بعد إلى منزله ليقيموا بصحبته، لكنه يقول إنهن زرنه ورأين مزرعة الضفادع. كما أن أبناء إخوته وأخواته أعجبتهم فكرة الضفادع أيضاً؛ إذ يقفون على أطراف أصابعهم لينظروا إلى البركة ويشاهدوا الضفادع ثم يلمسونها ويمسكون بها بلا أي خوف. اقرأ أيضاً
المصدر
الحبتور: لم نتراجع عن الاستثمار في سوريا ونبحث عن موقع لمشروع أيقوني في دمشق
تلفزيون سوريا: الحبتور: لم نتراجع عن الاستثمار في سوريا ونبحث عن موقع لمشروع أيقوني في دمشق (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

الحبتور: لم نتراجع عن الاستثمار في سوريا ونبحث عن موقع لمشروع أيقوني في دمشق

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
الحبتور: لم نتراجع عن الاستثمار في سوريا ونبحث عن موقع لمشروع أيقوني في دمشق
أكد رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور أن مجموعة الحبتور لم تتراجع عن خططها الاستثمارية في سوريا، موضحاً أن المجموعة دخلت السوق السورية منذ أيلول الماضي وبدأت نشاطها عبر مبادرات إنسانية ومساهمات اجتماعية، إلى جانب العمل في قطاع السيارات والخدمات المرتبطة به. وقال الحبتور، في بيان نشره عبر حسابه في "فيس بوك"، إن المجموعة تعمل منذ فترة على دراسة وتصميم مشروع استثماري كبير في العاصمة دمشق، وصفه بأنه "مشروع مميز يليق بالعاصمة السورية ويشكل علامة فارقة على مستوى المدينة والمنطقة". وأضاف أن لجنة مشتركة تضم مسؤولين من مجموعة الحبتور وجهات حكومية سورية معنية شُكلت لدراسة الخيارات المتاحة والعمل على إنجاز المشروع بالشكل المناسب، مشيراً إلى أن البحث ما يزال جارياً عن موقع يتناسب مع حجم المشروع وطموحاته. وأوضح الحبتور أن عدم الإعلان عن المشروع حتى الآن لا يعود إلى التراجع عن الاستثمار، بل إلى الحرص على اختيار موقع يلبي متطلبات المشروع، مؤكداً تفهمه للظروف والمسؤوليات التي تواجهها الحكومة السورية في المرحلة الحالية. وشدد على أن المجموعة لا تسعى إلى تنفيذ "مشاريع عادية"، بل تتطلع إلى إقامة مشروع ينسجم مع مكانة دمشق وتاريخها، معرباً عن ثقته بقدرات الشعب السوري وإمكانات البلاد الاقتصادية. وختم الحبتور بالتأكيد على استمرار وجود المجموعة في سوريا وتطلعها إلى توسيع استثماراتها كلما توفرت الظروف المناسبة، معرباً عن أمله في أن تسهم المشاريع المستقبلية في دعم الاقتصاد السوري وتوفير فرص عمل وتحقيق قيمة مضافة للبلاد. الحبتور لن يشارك في أي مشاريع بسوريا  وفي وقت سابق، أكد رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور، أنه لن يشارك حالياً في أي مشاريع استثمارية في سوريا، حتى بالشراكة مع جهات حكومية، معرباً عن استعداده لتقديم الدعم الإنساني والخيري فقط في المرحلة الحالية. جاء ذلك في مقابلة مع محطة "CNBC"، أمس الخميس، أوضح فيها خلف الحبتور أن الأولوية يجب أن تكون للسوريين في إعادة بناء اقتصاد بلادهم، ثم للمستثمر العربي. وبالمقابل، أكد الحبتور أنه مستعد للعمل مع السوريين متى ما أرادوا، مشيراً إلى أن السوريين يتمتعون بعقلية تجارية ويعرفون كيف يديرون الأعمال وهو أمر جيد. وكان رجل الأعمال الإماراتي قد زار العاصمة دمشق في تشرين الثاني 2025 ضمن وفد لاستكشاف فرص الاستثمار والتعاون. كما أن مجموعة الحبتور قد دخلت السوق السورية فعلياً عبر قطاع السيارات، وأنشأت عدداً من المعارض. اقرأ أيضاً
المصدر
توغل إسرائيلي في ريف القنيطرة الجنوبي وتحليق مسيّرات فوق وادي الرقاد
تلفزيون سوريا: توغل إسرائيلي في ريف القنيطرة الجنوبي وتحليق مسيّرات فوق وادي الرقاد (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

توغل إسرائيلي في ريف القنيطرة الجنوبي وتحليق مسيّرات فوق وادي الرقاد

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
توغل إسرائيلي في ريف القنيطرة الجنوبي وتحليق مسيّرات فوق وادي الرقاد
توغلت آليتان تابعتان لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، من بوابة تل أبو الغيثار في ريف القنيطرة الجنوبي، واتجهتا نحو منطقة وادي الرقاد غربي درعا عبر طريق يُعرف باسم "سيل أبي عمر"، قبل أن تنفذا عملية استطلاع ومراقبة في المنطقة. ووفقاً لمراسل "تلفزيون سوريا، فإن قوات الاحتلال قامت بتسيير طائرات مسيّرة (درون) فوق وادي الرقاد وأطراف قرية جملة لمدة تقارب الساعة، قبل أن تنسحب الآليتان عبر بوابة تل أبي الغيثار باتجاه الأراضي المحتلة. وتشهد منطقة وادي الرقاد عمليات تمشيط ورصد دورية تنفذها قوات الاحتلال بواسطة الطائرات المسيّرة كل بضعة أيام، في إطار مراقبة المنطقة وجمع المعلومات قبل تنفيذ أي توغلات برية محتملة داخل الوادي أو في القرى المحيطة به. وفي سياق متصل، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كودنة بريف القنيطرة الجنوبي، حيث نفذت عمليات تفتيش طالت منزلين داخل البلدة، دون ورود معلومات فورية عن اعتقالات أو مصادرات خلال العملية. وتأتي هذه التحركات في ظل استمرار النشاط العسكري الإسرائيلي في مناطق متفرقة من ريف القنيطرة، وسط تصاعد عمليات الاستطلاع والمراقبة على طول الشريط الحدودي. اقرأ أيضاً قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على شابين في صيدا الحانوت بريف القنيطرة  
المصدر
ممر تجاري تركي سعودي إلى أوروبا عبر سوريا
تلفزيون سوريا: ممر تجاري تركي سعودي إلى أوروبا عبر سوريا "يزعج" الاحتلال الإسرائيلي (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

ممر تجاري تركي سعودي إلى أوروبا عبر سوريا "يزعج" الاحتلال الإسرائيلي

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
ممر تجاري تركي سعودي إلى أوروبا عبر سوريا
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، أن تركيا والسعودية تعملان على تطوير ممر بري وتجاري يربط الخليج بأوروبا عبر سوريا والأردن، في مشروع قالت إنه قد ينافس "الممر الاقتصادي الهند-الشرق الأوسط-أوروبا" (IMEC) الذي يدعمه الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الصحيفة إن المشروع المقترح يقوم على ربط تركيا بدول الخليج عبر الأراضي السورية والأردنية، بما يتيح نقل البضائع بين آسيا وأوروبا من دون المرور بالأراضي المحتلة أو الاعتماد على ميناء حيفا، الذي يمثل إحدى الركائز الرئيسية في المشروع المنافس الذي تروج له تل أبيب. وفق ما نقلت الأناضول. وأضافت أن الاهتمام بالمشروع تصاعد في ظل التوترات التي تشهدها الممرات البحرية في المنطقة، ولا سيما مضيق هرمز وباب المندب، وما يرافقها من مخاوف تتعلق بحركة التجارة وسلاسل الإمداد. وبحسب الصحيفة، تسعى أنقرة والرياض ودمشق إلى استثمار هذه المتغيرات من خلال طرح ممر بري بديل يمكن أن يعزز حركة التجارة الإقليمية ويربط الخليج بتركيا ثم أوروبا. اتفاقات نقل وسكك حديدية وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن المشروع شهد دفعة جديدة هذا الأسبوع بعد توقيع وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو ووزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر مذكرتي تفاهم في مجالي السكك الحديدية والخدمات اللوجستية خلال اجتماع عقد في الرياض في 9 حزيران الجاري. وقال الوزير التركي إن الاتفاقات الجديدة ستسهم في تعزيز الترابط التجاري وتطوير التعاون الإقليمي، فيما أكد الوزير السعودي وجود تنسيق رفيع المستوى بين البلدين لتحسين الربط البري والبحري والجوي والحديدي. كما لفتت الصحيفة إلى أن المشروع يستند جزئياً إلى إحياء مسارات من سكة حديد الحجاز التاريخية وتطويرها لتصبح جزءاً من شبكة حديثة لنقل البضائع وسلاسل التوريد بين الخليج وتركيا وأوروبا. اقرأ أيضاً سوريا تبحث مع البنك الدولي إحياء خط سككي يربط أوروبا بالخليج إحياء سكة حديد الحجاز وتعود سكة حديد الحجاز إلى عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، حيث أُنشئت بين عامي 1900 و1908 لربط دمشق بالمدينة المنورة. وامتد الخط لمسافة 1322 كيلومتراً، وساهم آنذاك في تسهيل حركة الحجاج وتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين مناطق واسعة من العالم الإسلامي.  
المصدر
سوريا وقطر تبحثان تجديد منحة الغاز الأذربيجاني
الاخبارية السورية: سوريا وقطر تبحثان تجديد منحة الغاز الأذربيجاني (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

سوريا وقطر تبحثان تجديد منحة الغاز الأذربيجاني

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
سوريا وقطر تبحثان تجديد منحة الغاز الأذربيجاني
بحث معاون وزير الطاقة لشؤون النفط غياث دياب، الجمعة 12 حزيران، مع وفد من صندوق قطر للتنمية آفاق التعاون وتجديد المنحة القطرية الخاصة بتوريد الغاز الأذربيجاني إلى سوريا، إضافة إلى تقييم الآثار التنموية والخدمية للمشروع. وتركزت المناقشات على الانعكاسات المباشرة لتزويد سوريا بالغاز الأذربيجاني على الواقع المعيشي والخدمي، وطرح منسق التواصل الدولي في الصندوق نياشا شينغونو، مجموعة تساؤلات حول النتائج المحققة بحسب ما أوردت وزارة الطاقة عبر معرفاتها الرسمية . واستعرض دياب المؤشرات الإيجابية للمشروع، مؤكداً أن الدعم المقدم أسهم في تحسين حياة نحو 5 ملايين مواطن من خلال محاور رئيسة. وقال دياب إن المحاور هي: رفع كفاءة الشبكة الكهربائية من خلال زيادة ساعات التغذية في المناطق المستفيدة، وتعزيز الخدمات الحيوية من خلال دعم تشغيل المدارس والمستشفيات والمؤسسات الحكومية وتخفيف العبء الطاقي من خلال تقليص الاعتماد على الفيول والديزل وخفض تكاليف التشغيل. وأعرب دياب عن تطلع الجانب السوري إلى تجديد المنحة لمدة سنتين ورفع كميات التوريد إلى 4 ملايين متر مكعب بما يواكب التعافي الاقتصادي ويعزز استدامة إمدادات الطاقة للقطاعات الإنتاجية. ووجه معاون الوزير الشكر إلى دولة قطر وصندوق قطر للتنمية، مؤكداً تقدير سوريا لهذا التعاون الذي يعكس عمق العلاقات الأخوية بين البلدين. وفي آب من العام الفائت، أعرب وزير الطاقة المهندس محمد البشير، عن شكره لدول “أذربيجان وتركيا وقطر” على مواقفها الداعمة لسوريا، وذلك بمناسبة تدشين خط الأنابيب الذي انطلق عبره نقل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى سوريا مروراً بتركيا. واعتبر البشير أن تدشين خط النقل الإقليمي للغاز، الذي يربط سوريا بأذربيجان مروراً بالأراضي التركية، يشكل خطوة استراتيجية في طريق تعزيز أمن الطاقة في سوريا. وأوضح أن الخط سيسهم بشكل مباشر في تحسين التغذية الكهربائية وزيادة ساعات التشغيل في محطات التوليد، ما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي والمعيشي، ويدعم جهود عودة المهجّرين إلى مناطقهم. وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع ستشهد توريد نحو 3.4 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً، ضمن اتفاق تعاون مدعوم بمساهمة كريمة من دولة قطر الشقيقة. The post سوريا وقطر تبحثان تجديد منحة الغاز الأذربيجاني appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
قائد الأمن الداخلي في حلب يؤكد لأهالي عين العرب أولوية حفظ الاستقرار وحماية المواطنين
الاخبارية السورية: قائد الأمن الداخلي في حلب يؤكد لأهالي عين العرب أولوية حفظ الاستقرار وحماية المواطنين (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

قائد الأمن الداخلي في حلب يؤكد لأهالي عين العرب أولوية حفظ الاستقرار وحماية المواطنين

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
قائد الأمن الداخلي في حلب يؤكد لأهالي عين العرب أولوية حفظ الاستقرار وحماية المواطنين
أكد قائد الأمن الداخلي في محافظة حلب العقيد محمد عبد الغني، أن حفظ الأمن والاستقرار وحماية المواطنين يأتي في مقدمة أولويات قوى الأمن الداخلي، التي تواصل عملها لترسيخ سيادة القانون وصون الأرواح والممتلكات. وفي رسالة وجهها لأهالي منطقة عين العرب، شدد العقيد عبد الغني على أن جميع أبناء المنطقة شركاء في بناء الأمن والاستقرار. كما دعا إلى التعاون مع الجهات المختصة والإبلاغ عن أي تجاوزات أو ممارسات تخل بالأمن العام، بما يسهم في تعزيز السلم الأهلي وحماية المجتمع، بحسب ما نشرت محافظة حلب على معرفاتها الرسمية الجمعة 12 حزيران. وأعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق اليوم الجمعة، أن قوى الأمن الداخلي ألقت القبض على 20 متورطاً في الاعتداءات التي استهدفت حواجز ومقار أمنية في قرية العونية ومحيطها بمنطقة عين العرب شرق حلب، وذلك في إطار عمليات ملاحقة أمنية أعقبت الحادثة. وأوضحت الوزارة أن هذه الإجراءات أسهمت في إعادة الهدوء والأمان إلى المنطقة، فيما لا تزال عمليات ملاحقة مستمرة لبقية الفارين تمهيداً لتقديمهم إلى العدالة. وشددت على أن أي اعتداء يطال مؤسسات الدولة أو أي تصرف خارج عن القانون يُعد اعتداء على الدولة السورية، مؤكدة التعامل بأقصى درجات الحزم مع هذه الحالات واتخاذ الإجراءات الصارمة اللازمة لحماية المؤسسات وأمن المواطنين. The post قائد الأمن الداخلي في حلب يؤكد لأهالي عين العرب أولوية حفظ الاستقرار وحماية المواطنين appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
وزارة الطاقة تبحث مع بنك التنمية الإسلامي دعم قطاعي المياه والكهرباء
الاخبارية السورية: وزارة الطاقة تبحث مع بنك التنمية الإسلامي دعم قطاعي المياه والكهرباء (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

وزارة الطاقة تبحث مع بنك التنمية الإسلامي دعم قطاعي المياه والكهرباء

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
وزارة الطاقة تبحث مع بنك التنمية الإسلامي دعم قطاعي المياه والكهرباء
عقد معاون وزير الطاقة لشؤون الكهرباء والمياه أسامة أبو زيد، اجتماعاً تنسيقياً مع وفد من بنك التنمية الإسلامي برئاسة مدير المكتب الإقليمي في البنك صلاح الجلاصي، وعضوية قائد فريق العمليات خالد عبد الرحمن، ومنسق البرامج محمد عصام خوي، لبحث مجالات التعاون والدعم في قطاعي الكهرباء والمياه. وتناول الاجتماع متابعة إجراءات القرض الممول لمحطتي دير علي وبانياس لتوليد الكهرباء، إضافة إلى استعراض الاحتياجات العاجلة في قطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، بهدف توفير منح تسهم في دعم تعافي هذه القطاعات وتعزيز جاهزيتها التشغيلية، بحسب ما نشرت وزارة الطاقة الجمعة 12 حزيران. وشارك في الاجتماع من الجانب السوري ممثلون عن إدارات تنظيم الكهرباء والمياه والتعاون الدولي وشعبة البرامج في وزارة الطاقة، إلى جانب ممثلين عن الشركة السورية للكهرباء ووزارة المالية، في إطار التنسيق المؤسسي لضمان تقدم المشروعات ذات الأولوية. وأكّد الجانبان خلال اللقاء أهمية استمرار التعاون وتكثيف المتابعة الفنية لدعم مشروعات الطاقة والمياه خلال المرحلة المقبلة، وفق ما ذكرته وزارة الطاقة. ويأتي الاجتماع في إطار مباحثات أوسع بين الحكومة السورية وبنك التنمية الإسلامي، حيث بحث وزير المالية محمد يسر برنية، أمس الخميس، مع وفد من البنك برئاسة صالح الجلاصي، تمويل عدد من المشاريع الإنمائية، وآفاق التعاون لدعم مبادرة “سوريا بدون مخيمات”، إضافة إلى إمكانية مساهمة البنك في دعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وتناول اللقاء الاستراتيجية السورية لمكافحة الفقر والمبادرات والمشاريع المرتبطة بها، مع التأكيد على تسهيل لقاءات وفد البنك مع الوزارات والهيئات السورية، والتحضير لزيارات لاحقة لفرق فنية متخصصة، بما يعزز التعاون المشترك ويدعم تنفيذ المشاريع التنموية. The post وزارة الطاقة تبحث مع بنك التنمية الإسلامي دعم قطاعي المياه والكهرباء appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
قبوات تؤكد التزام الحكومة بتعزيز الحماية الاجتماعية وتمكين ذوي الإعاقة
تلفزيون سوريا: قبوات تؤكد التزام الحكومة بتعزيز الحماية الاجتماعية وتمكين ذوي الإعاقة (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

قبوات تؤكد التزام الحكومة بتعزيز الحماية الاجتماعية وتمكين ذوي الإعاقة

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
قبوات تؤكد التزام الحكومة بتعزيز الحماية الاجتماعية وتمكين ذوي الإعاقة
أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية هند قبوات أن تحقيق الحماية الاجتماعية ورعاية الأشخاص المستضعفين وذوي الإعاقة والمرأة، إلى جانب تعزيز السلم الأهلي والتماسك الاجتماعي، يشكلان أبرز أولويات عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة. وجاء ذلك خلال كلمة ألقتها قبوات في فعالية "السلام المستدام الشامل" التي أقيمت على هامش أعمال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، المنعقدة في مدينة نيويورك، وفق ما أعلنت الوزارة عبر قناتها الرسمية على "تليغرام"، الجمعة. وشددت الوزيرة على ضرورة مراعاة احتياجات المتضررين من النزاعات وعدم إقصائهم من برامج التنمية والتعافي، مؤكدة أهمية توفير الخدمات اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة بما يلبي احتياجاتهم ويعزز مشاركتهم الفاعلة في المجتمع، ويسهم في بناء مستقبل أكثر شمولاً وعدالة. وأشارت قبوات إلى أن تمكين الفئات الأكثر احتياجاً وتعزيز اندماجها في المجتمع يمثلان ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة وترسيخ الاستقرار المجتمعي. اقرأ أيضاً قبوات تبحث مع "يونيسف" تعزيز دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في سوريا  
المصدر
واشنطن تنفي تقديم أموال لإيران مقابل الاتفاق.. وترمب يهاجم مسودة تفاهم مسربة
تلفزيون سوريا: واشنطن تنفي تقديم أموال لإيران مقابل الاتفاق.. وترمب يهاجم مسودة تفاهم مسربة (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

واشنطن تنفي تقديم أموال لإيران مقابل الاتفاق.. وترمب يهاجم مسودة تفاهم مسربة

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
واشنطن تنفي تقديم أموال لإيران مقابل الاتفاق.. وترمب يهاجم مسودة تفاهم مسربة
أكد نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، الجمعة، أن الولايات المتحدة لن تدفع أي أموال لإيران مقابل توقيع اتفاق أو المشاركة في اجتماعات تفاوضية، مشدداً على أن أي فوائد اقتصادية قد تحصل عليها طهران ستكون مشروطة بالتزامها ببنود الاتفاق المحتمل. وجاءت تصريحات فانس في وقت تتواصل فيه التكهنات بشأن قرب التوصل إلى تفاهم بين واشنطن وطهران لإنهاء الحرب الدائرة بينهما، بعد أن كشف مصدر غربي أنه في حال الاتفاق على الصياغة النهائية، قد يتم توقيع مذكرة تفاهم بحلول يوم الأحد المقبل من قبل نائب الرئيس الأميركي ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، مع ترجيح مدينة جنيف السويسرية لاستضافة مراسم التوقيع. وفق وكالة الأناضول. وأثارت مسودات لمذكرة تفاهم مقترحة، جرى تداولها عبر وسائل إعلام غربية وإيرانية، جدلاً واسعاً بعدما بدت منحازة بشكل واضح للمطالب الإيرانية، الأمر الذي دفع الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى مهاجمة التقارير المتداولة، واصفاً إياها بأنها "غير دقيقة". وحصلت وسائل إعلام على نسخ من المذكرة عبر مصادر غربية وأخرى باكستانية تشارك في جهود الوساطة، إضافة إلى مصادر إيرانية رفيعة المستوى. كما نُشرت نصوص المسودات في وسائل إعلام إيرانية، فيما أكدت جميع المصادر أن الوثيقة لم تعتمد بصيغتها النهائية بعد. اقرأ أيضاً ترمب: الاتفاق مع إيران قد يوقع خلال أيام.. وقطر ترحب بالجهود الدبلوماسية
المصدر
باكستان: التوصل إلى الصيغة النهائية لاتفاق السلام بين واشنطن وطهران
تلفزيون سوريا: باكستان: التوصل إلى الصيغة النهائية لاتفاق السلام بين واشنطن وطهران (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

باكستان: التوصل إلى الصيغة النهائية لاتفاق السلام بين واشنطن وطهران

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
باكستان: التوصل إلى الصيغة النهائية لاتفاق السلام بين واشنطن وطهران
أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الجمعة، التوصل إلى نص نهائي متفق عليه لاتفاق السلام بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً أن بلاده تواصل العمل مع الطرفين لاستكمال الخطوات اللاحقة تمهيداً لإقرار الاتفاق. وقال شريف، في منشور عبر منصة "إكس"، إن باكستان تدرك وجود "حملة تضليل مستمرة" تستهدف إفشال اتفاق السلام، مضيفاً: "بعيداً عن هذا الضجيج، يمكننا التأكيد أنه تم التوصل إلى نص نهائي متفق عليه لاتفاق السلام". وأضاف أن إسلام آباد تعمل بشكل وثيق مع الجانبين الأميركي والإيراني لاستكمال المراحل التالية، معتبراً أن فرص التوصل إلى السلام أصبحت أقرب من أي وقت مضى. تحركات دبلوماسية متسارعة وتأتي تصريحات شريف في ظل مؤشرات متزايدة على تقدم المفاوضات بين واشنطن وطهران، بعد أسابيع من التوتر والتصعيد العسكري بين الجانبين. اقرأ أيضاً طهران تضع شروطها للاتفاق مع واشنطن وتتمسك بمضيق هرمز وبرنامجها النووي كما تحدث مسؤولون أميركيون خلال الأيام الماضية عن اقتراب التوصل إلى تفاهمات تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، وفتح مضيق هرمز، وعدد من الملفات الأمنية والاقتصادية العالقة بين البلدين.  
المصدر
وزارة الداخلية: مقبرة جماعية في صيدنايا تضم رفات شهداء معارك القلمون الغربي
الاخبارية السورية: وزارة الداخلية: مقبرة جماعية في صيدنايا تضم رفات شهداء معارك القلمون الغربي (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

وزارة الداخلية: مقبرة جماعية في صيدنايا تضم رفات شهداء معارك القلمون الغربي

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
وزارة الداخلية: مقبرة جماعية في صيدنايا تضم رفات شهداء معارك القلمون الغربي
أعلنت وزارة الداخلية الجمعة 12 حزيران، أنها استجابت بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للمفقودين ‏لبلاغ عن العثور على مقبرة جماعية في مدينة صيدنايا تضم رفات عدد من شهداء ثوار ‏معارك القلمون الغربي تعود إلى عام 2014، خلال مواجهات خاضوها ضد ميليشيات ‏النظام البائد.‏ وأوضحت الوزارة أن قوى الأمن الداخلي فرضت طوقاً أمنياً حول الموقع بهدف ‏حماية المكان والحفاظ على الأدلة والمعالم الموجودة فيه، وضمان عدم المساس بالمنطقة إلى ‏حين استكمال الإجراءات اللازمة، وفق الأصول القانونية.‏ وأشارت الوزارة إلى أن الفرق المختصة تعمل على اتخاذ التدابير المطلوبة للتعامل مع الموقع ‏بما يضمن توثيق المعلومات وجمع الأدلة اللازمة تمهيداً لاستكمال عمليات البحث والتحقيق.‏ وأكدت الوزارة التزامها بحفظ كرامة الضحايا ومتابعة هذا الملف، بما يحقق العدالة ويكشف ‏الحقيقة، مقدمة أحر التعازي والمواساة إلى ذوي الشهداء وعائلاتهم، مؤكدة أن كشف مصير ‏الضحايا وصون حقوقهم ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم سيبقى واجباً وطنياً وأخلاقياً لا ‏تهاون فيه. وأجرت الهيئة الوطنية للمفقودين بالتنسيق مع الجهات المختصة في وقت سابق اليوم، تقييماً ميدانياً أولياً لمواقع في مدينة صيدنايا بريف دمشق، بعد ورود بلاغات من الأهالي حول الاشتباه بوجود مواقع قد تحتوي على رفات بشري أو مقابر جماعية. وقالت الهيئة إن التقييم جاء بهدف تحديد المتطلبات الفنية واللوجستية والقانونية اللازمة للتعامل مع هذه المواقع، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات المناسبة وفق المعايير المهنية والقانونية المعتمدة، بما يضمن حماية الأدلة وصون كرامة الضحايا. وأكدت أن التعامل مع البلاغات يتم ضمن مقاربة إنسانية ومهنية تراعي حق العائلات في معرفة الحقيقة، بما يسهم في كشف مصير المفقودين والحفاظ على سلامة إجراءات التوثيق والتحقق. The post وزارة الداخلية: مقبرة جماعية في صيدنايا تضم رفات شهداء معارك القلمون الغربي appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
خاص | انقطاع كبل ضوئي يوقف خدمة الإنترنت في سلمية وحماة
تلفزيون سوريا: خاص | انقطاع كبل ضوئي يوقف خدمة الإنترنت في سلمية وحماة (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

خاص | انقطاع كبل ضوئي يوقف خدمة الإنترنت في سلمية وحماة

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
خاص | انقطاع كبل ضوئي يوقف خدمة الإنترنت في سلمية وحماة
أدى انقطاع في الكبل الضوئي، اليوم الجمعة، إلى توقف خدمة الإنترنت في مدينة سلمية ومحافظة حماة، وفق ما أفاد به مراسل تلفزيون سوريا. وباشرت الورش الفنية أعمالها لتحديد موقع القطع في الكبل الضوئي، تمهيداً للبدء بعمليات الصيانة وإعادة الخدمة إلى المشتركين في المناطق المتضررة. أعمال فنية لإصلاح العطل وتعمل الفرق المختصة على تتبع مسار الكبل وتحديد مكان الانقطاع بدقة، بهدف معالجة العطل وإعادة تشغيل الخدمة بأسرع وقت ممكن. ولم تصدر حتى الآن تفاصيل إضافية بشأن أسباب انقطاع الكبل الضوئي أو المدة المتوقعة لاستكمال أعمال الصيانة وإعادة الإنترنت إلى المناطق المتأثرة. اقرأ أيضاً الراوتر في المنزل.. كم مرة يجب إعادة تشغيله للحفاظ على سرعة الإنترنت؟    
المصدر
خاص | العثور على رفات 3 أشخاص في محيط مطار دير الزور
تلفزيون سوريا: خاص | العثور على رفات 3 أشخاص في محيط مطار دير الزور (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

خاص | العثور على رفات 3 أشخاص في محيط مطار دير الزور

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
خاص | العثور على رفات 3 أشخاص في محيط مطار دير الزور
أفاد مراسل تلفزيون سوريا، اليوم الجمعة، بالعثور على رفات ثلاثة أشخاص في موقعين منفصلين قرب أسوار مطار دير الزور العسكري في بلدة المريعية بريف دير الزور الشرقي. وبحسب مراسلنا، عُثر على الرفات في موقعين متفرقين ضمن محيط المطار، من دون توفر معلومات فورية عن هوية الضحايا أو الفترة الزمنية التي تعود إليها الرفات. ولم تصدر حتى الآن أي تفاصيل إضافية من الجهات المختصة بشأن ملابسات العثور على الرفات أو الإجراءات التي ستتخذ لتحديد هوية أصحابها. اقرأ أيضاً
المصدر
بعد تطبيق الميثاق الأوروبي.. آلاف السوريين عالقون في دوامة اللجوء
تلفزيون سوريا: بعد تطبيق الميثاق الأوروبي.. آلاف السوريين عالقون في دوامة اللجوء (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

بعد تطبيق الميثاق الأوروبي.. آلاف السوريين عالقون في دوامة اللجوء

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
بعد تطبيق الميثاق الأوروبي.. آلاف السوريين عالقون في دوامة اللجوء
يواجه آلاف طالبي اللجوء في هولندا، وبينهم أكثر من 17 ألف سوري، احتمال الانتظار لسنوات إضافية قبل البت في طلباتهم، مع دخول "الميثاق الأوروبي للهجرة واللجوء" حيّز التنفيذ خلال شهر حزيران الجاري، وسط تحذيرات من تفاقم أزمة التراكمات في ملفات اللجوء. وقالت الحكومة الهولندية إن بعض طالبي اللجوء الذين أمضوا أكثر من ثلاث سنوات بانتظار قرارات بشأن طلباتهم قد يضطرون للانتظار ثلاث سنوات إضافية أو أكثر، في وقت أقرّ وزير اللجوء والهجرة الهولندي بارت فان دن برينك بصعوبة الوضع بالنسبة للمنتظرين. اقرأ أيضاً السوريون ما بين العودة إلى سوريا والبقاء في تركيا ملفات أكثر تعقيدا من جهته، حذر ديوان المحاسبة الهولندي من أن محاولات سابقة لتسريع إجراءات اللجوء بين عامي 2021 و2025 لم تحقق النتائج المرجوة، موضحاً أن مدة معالجة الطلبات تضاعفت خلال السنوات الأخيرة، في حين أصبحت الملفات المتبقية أكثر تعقيداً وتتطلب وقتاً أطول للدراسة. كما تواجه الخطة تحديات إضافية نتيجة للتعديلات التشريعية الجديدة التي اعتمدتها هولندا في نظام اللجوء، والتي تميز بين اللاجئين الفارين من الاضطهاد الفردي واللاجئين الفارين من الحروب والنزاعات، ما يزيد من تعقيد عملية تقييم الطلبات. وفي سياق متصل، أعربت نقابة المحامين الهولندية وعدد من المؤسسات المعنية بالمساعدة القانونية لطالبي اللجوء عن مخاوفها من تأثير التعديلات الجديدة على قطاع المحاماة، مشيرة إلى أن أكثر من ربع محامي قضايا اللجوء يعتزمون التوقف عن العمل خلال الفترة المقبلة، في وقت يُتوقع أن ترتفع فيه أعداد القضايا وتعقيداتها. ويعيش أكثر من 17 ألف طالب لجوء سوري في مراكز الإيواء الهولندية بانتظار قرارات بشأن طلباتهم، وسط ظروف إنسانية صعبة ناجمة عن طول فترات الانتظار، في حين عبّر كثير منهم عن قلقهم من تأجيل البت في ملفاتهم لسنوات إضافية، رغم أن معظمهم ينتظر منذ نحو ثلاث سنوات. كما أبدى عدد منهم رغبتهم في العودة إلى سوريا في حال تحسن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.
المصدر
رغم الهدنة.. إسرائيل تنذر ثلاث بلدات جنوبي لبنان بالإخلاء تمهيداً لقصفها
تلفزيون سوريا: رغم الهدنة.. إسرائيل تنذر ثلاث بلدات جنوبي لبنان بالإخلاء تمهيداً لقصفها (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

رغم الهدنة.. إسرائيل تنذر ثلاث بلدات جنوبي لبنان بالإخلاء تمهيداً لقصفها

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
رغم الهدنة.. إسرائيل تنذر ثلاث بلدات جنوبي لبنان بالإخلاء تمهيداً لقصفها
أنذر جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، سكان ثلاث بلدات في جنوبي لبنان بإخلاء منازلهم والتوجه إلى شمال نهر الزهراني، تمهيداً لاستهداف مناطقهم عسكرياً، في خطوة جديدة تأتي ضمن التصعيد المستمر رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان نشره عبر منصة "إكس"، إن الإنذار يشمل بلدات الصرفند وتفاحتا ومزرعة سيناي، داعياً السكان إلى مغادرة منازلهم فوراً والانتقال إلى شمال نهر الزهراني. وزعم أن القرار جاء "في ضوء قيام حزب الله بخرق اتفاق وقف إطلاق النار"، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي سيعمل "بقوة" ضد الحزب. وأضاف البيان أن "كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يعرض حياته للخطر"، وفق ما ورد في النص الإسرائيلي. وبحسب الإحصاءات اللبنانية الرسمية، يبلغ عدد سكان بلدة الصرفند نحو 61 ألف نسمة، في حين يقطن بلدة تفاحتا نحو 7 آلاف شخص، ويبلغ عدد سكان مزرعة سيناي نحو 650 نسمة، ما يثير مخاوف من موجة نزوح جديدة في المنطقة. اقرأ أيضاً سلسلة غارات إسرائيلية على الجنوب اللبناني وسط خروقات متواصلة للهدنة
المصدر
قوى الأمن الداخلي في حلب تقبض على متورطين باعتداءات على حواجز أمنية
الاخبارية السورية: قوى الأمن الداخلي في حلب تقبض على متورطين باعتداءات على حواجز أمنية (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

قوى الأمن الداخلي في حلب تقبض على متورطين باعتداءات على حواجز أمنية

الاخبارية السورية: (منذ 1 يوم)
قوى الأمن الداخلي في حلب تقبض على متورطين باعتداءات على حواجز أمنية
أعلنت وزارة الداخلية أن قوى الأمن الداخلي ألقت القبض على 20 متورطاً في الاعتداءات التي استهدفت حواجز ومقار أمنية في قرية العونية ومحيطها بمنطقة عين العرب شرق حلب، وذلك في إطار عمليات ملاحقة أمنية أعقبت الحادثة. وأوضحت الوزارة، الجمعة 12 حزيران، أن هذه الإجراءات أسهمت في إعادة الهدوء والأمان إلى المنطقة، فيما لا تزال عمليات ملاحقة مستمرة لبقية الفارين تمهيداً لتقديمهم إلى العدالة. وشددت الوزارة على أن أي اعتداء يطال مؤسسات الدولة أو أي تصرف خارج عن القانون يُعد اعتداء على الدولة السورية، مؤكدة التعامل بأقصى درجات الحزم مع هذه الحالات واتخاذ الإجراءات الصارمة اللازمة لحماية المؤسسات وأمن المواطنين. وأعلنت وزارة الداخلية تنفيذ عملية أمنية في حلب، في 17 أيار الماضي، استهدفت وكراً تتحصن فيه خلية تابعة لتنظيم داعش مؤلفة من سبعة أشخاص. وأوضحت أن العملية أسفرت عن تحييد ثلاثة منهم وإلقاء القبض على الأربعة الآخرين، بينما أسفرت الاشتباكات التي رافقت العملية عن استشهاد عنصر من قوى الأمن العام، قبل أن تتمكن الدورية من اقتحام الموقع وضبط عبوات ناسفة وسترة مفخخة وعدة بدلات تعود لقوى الأمن العام كانت بحوزة أفراد الخلية. وتواصل وزارة الداخلية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في مختلف المحافظات العمل على التصدي لأي نشاط إرهابي يستهدف البلاد والمواطنين، وضمان الأمن والاستقرار في الأراضي السورية. The post قوى الأمن الداخلي في حلب تقبض على متورطين باعتداءات على حواجز أمنية appeared first on الإخبارية السورية.
المصدر
الأمن الداخلي السوري يعتقل 20 متورطاً بالاعتداء على حواجز ومقار أمنية شرقي حلب
تلفزيون سوريا: الأمن الداخلي السوري يعتقل 20 متورطاً بالاعتداء على حواجز ومقار أمنية شرقي حلب (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

الأمن الداخلي السوري يعتقل 20 متورطاً بالاعتداء على حواجز ومقار أمنية شرقي حلب

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
الأمن الداخلي السوري يعتقل 20 متورطاً بالاعتداء على حواجز ومقار أمنية شرقي حلب
ألقت قوى الأمن الداخلي السورية القبض على 20 شخصاً متورطين في الاعتداءات التي استهدفت حواجز ومقار أمنية في قرية العونية ومحيطها بمنطقة عين العرب (كوباني) شرقي محافظة حلب، وذلك في إطار عمليات أمنية نفذتها عقب الأحداث التي شهدتها المنطقة. وقالت وزارة الداخلية السورية، عبر قناتها في "تليغرام"، إن قوى الأمن الداخلي تمكنت من إعادة الهدوء والأمان إلى المنطقة بعد التعامل مع تلك الاعتداءات، مؤكدة استمرار ملاحقة بقية المتورطين الفارين تمهيداً لتقديمهم إلى العدالة. وشددت قيادة الأمن الداخلي على أن أي اعتداء يستهدف مؤسسات الدولة أو مقراتها الأمنية يُعدّ اعتداءً على الدولة السورية، مؤكدة أنها ستتعامل "بأقصى درجات الحزم" مع أي تجاوزات أو أعمال خارجة عن القانون. وأضافت أن الأجهزة الأمنية لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مؤسسات الدولة والحفاظ على أمن المواطنين واستقرار المناطق التي تقع ضمن مسؤوليتها. اقرأ أيضاً خاص | استهداف حاجز للأمن الداخلي بقذائف "آر بي جي" في محيط عين العرب شرقي حلب  
المصدر
مركز جديد للطاقة يجمع إسرائيل واليونان وقبرص الرومية وأميركا في شرق المتوسط
تلفزيون سوريا: مركز جديد للطاقة يجمع إسرائيل واليونان وقبرص الرومية وأميركا في شرق المتوسط (منذ 1 يوم)

اخبار سوريا

مركز جديد للطاقة يجمع إسرائيل واليونان وقبرص الرومية وأميركا في شرق المتوسط

تلفزيون سوريا: (منذ 1 يوم)
مركز جديد للطاقة يجمع إسرائيل واليونان وقبرص الرومية وأميركا في شرق المتوسط
أفادت وسائل إعلام في قبرص الرومية، اليوم الجمعة، بأن قبرص الرومية وإسرائيل واليونان والولايات المتحدة اتفقت على تأسيس "مركز شرق البحر المتوسط للطاقة"، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الأطراف الأربعة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والبحث العلمي. وجاء الاتفاق خلال اجتماع عُقد في مدينة هيوستن الأميركية، وشارك فيه وزير الطاقة في قبرص الرومية مايكل داميانوس، ووزير الطاقة اليوناني ستافروس باباستافرو، وسفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة يحيئيل لايتر، ووزير الطاقة الأميركي كريس رايت، وفق ما أوردته وسائل إعلام قبرصية. وفي ختام الاجتماع، وقعت الأطراف الأربعة إعلان نوايا يتضمن وضع خريطة طريق مشتركة للتعاون المستقبلي في قطاع الطاقة. وبحث المشاركون ملفات أمن الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط، وموارد الغاز الطبيعي البحرية، ومشاريع البنية التحتية والربط الإقليمي، إضافة إلى مجالات البحث العلمي والتطوير والابتكار. وذكرت صحيفة "سايبروس ميل" القبرصية أن الدول الأربع ستبدأ خلال الأشهر المقبلة سلسلة اجتماعات لمجموعات عمل متخصصة، بهدف إعداد خريطة طريق تحدد الأهداف والإجراءات المتعلقة بأمن الطاقة وتطوير الغاز الطبيعي البحري والبنية التحتية والبحث العلمي. تعاون متزايد في ملف الطاقة ووصف المتحدث باسم حكومة قبرص الرومية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس قرار إنشاء المركز بأنه تطور يحمل أهمية سياسية وجيوستراتيجية، مشيراً إلى دوره المتوقع في تعزيز التعاون الإقليمي في قطاع الطاقة. اقرأ أيضاً شريان قديم يعود تحت الضغط: العراق وسوريا يعيدان فتح طريق الطاقة نحو المتوسط كما تشدد أنقرة على مواصلة الدفاع عن الحقوق والمصالح المتساوية للقبارصة الأتراك في جزيرة قبرص، في ظل استمرار الخلافات المرتبطة بملفات الطاقة والحدود البحرية في المنطقة.  
المصدر
 

منصة تجمع الاخبار من المصادر الموثوقة قدر الامكان.